أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. تعرف على محطة كهرباء غرب أسيوط فى 10 معلومات

الأحد، 21 يناير 2018 08:41 ص
صور.. تعرف على محطة كهرباء غرب أسيوط فى 10 معلومات محطة كهرباء غرب أسيوط
أسيوط – هيثم البدرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد مشروع محطة كهرباء غرب أسيوط واحدا من أهم المشروعات القومية التى تنفذ بمحافظة أسيوط فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي وتعتبر واحدة من أهم مشاريع تنمية الصعيد، للتغلب على انقطاع الكهرباء، ويعتبر من أكبر الإنجازات التى تمت بوزارة الكهرباء والطاقة ليس فى مصر وحسب بل فى الشرق الأوسط، ويسهم المشروع بشكل كبير فى تغذية الشبكة العامة للجمهورية بالكهرباء.

 ويقدم "اليوم السابع" فى 10 معلومات كل ما تريد أن تعرفه عن المشروع من كافة جوانبه وتفاصيله..

1- يقام المشروع على مساحة 85 فدانا جنوب معمل أسيوط لتكرير البترول وتعد واحدة من أضخم محطات الكهرباء فى مصر وتضم 8 وحدات توليد كهرباء قدرة كل وحدة 125 ميجاوات، وتم تنفيذ المرحلة الأولى منها على 3 مراحل.

2- تم الانتهاء من المرحلة الأولى لمحطة كهرباء غرب أسيوط المركبة بقدرة 1000 ميجاوات، وتم التشغيل التجارى لها بالتتابع من مايو وحتى أغسطس 2015 وقام الرئيس عبد الفتاح السيسي بافتتاح المرحلة الأولى عام 2016.

3- تم انتهاء نسبة 97% من الأعمال الكهربائية و90% من الأعمال الميكانيكية لمحطة كهرباء غرب أسيوط المركبة ونسبة 96% من الأعمال المدنية والتى سيصل حجم طاقتها الإنتاجية من الكهرباء إلى قدرة 1500 ميجاوات.

4 تصل التكلفة الإجمالية للمشروع نحو مليار و220 مليون دولار للمرحلتين الأولى، والثانية بعد التشغيل.

 5- تم الانتهاء من أعمال التركيبات الميكانيكية لعدد 4 غلايات بخار HRSG للموديول الأول، وجارى استكمال التركيبات لمواسير الخروج والدخول للموديول الأول، وتم تركيب توربينة الضغط العالى، وجارى استكمال تركيب خطوط البخار، وتم تركيب المولد الكهربائى وتركيب طلمبات التغذية لعدد 8 طلمبات، وتم تركيب طلمبات التكاثف لعدد 3 طلمبات وتم تركيب منظومة تبريد الزيت بالمياه الخدمية.

6- تم الانتهاء من أعمال التركيبات الميكانيكية لبلوف خروج الغازات من التوربينات الغازية، وبالنسبة للوحدة المركبة للموديول الثانى فتم الانتهاء من أعمال التركيبات الميكانيكية لعدد 4 غلايات بخارHRSG، وتم إجراء اختبارات ضغط هيدروليكى لها بالإضافة إلى الانتهاء من أعمال الغسيل الكيميائى لعدد 3 غلايات، والانتهاء من أعمال التركيبات الميكانيكية لبلوف خروج الغازات من التوربينات الغازية لعدد 4 تجهيزات لبدء اختبارات التسليم.

7- تم تركيب توربينة الضغط العالى، وتركيب المولد الكهربائى وتركيب طلمبات التغذية لعدد 8 طلمبات، وتركيب طلمبات التكاثف لعدد 3 طلمبات، والانتهاء من تركيب مراوح هواء تبريد لمكثف الهواء، وتركيب منظومة تبريد الزيت بالمياه الخدمية.

8- بالنسبة للأعمال المدنية، تم الانتهاء من أعمل تركيب الهيكل المعدنى لمبانى التوربينات موديل 1، 2 وتغليفها بألواح معدنية، وتم الانتهاء من أعمال الهيكل المعدنى والمبانى لـ"الكنترول موديول 1 و2"، وجارى أعمال التشطيبات، وكذلك الانتهاء من الهيكل الخرسانى وأعمال المبانى لغرفة التحكم، وجارى أعمال التشطيبات لغرف التحكم، كما تم الانتهاء من تركيب واختبار كاميرات المراقبة حول أسوار محطة كهرباء غرب أسيوط.

9- تبدأ عمل التجارب المبدئية للوحدتين البخاريتين للمرحلة الثانية بقدرة 500 ميجاوات فى مايو ويونيو 2018 والتشغيل التجارى فى سبتمبر وأكتوبر 2018، وسيتم ربط إنتاج محطة كهرباء غرب أسيوط بالشبكة العمومية 220 ك.ف عن طريق 6 دوائر لتغذية الشبكة العامة للجمهورية.

10-تم الانتهاء من الاختبارات النهائية على المحولات الرئيسية والمساعدة والإشارات المتبادلة بين عنابر الجهد المتوسط ولوحة وقايات المولد الرئيسى، وكذلك مفاتيح عنبر 220 ك ف بمحطة كهرباء غرب أسيوط، فضلا عن وضع الجهد بنجاح على المحولات الرئيسية والمساعدة للوحدتين البخاريتين وعلى قضبان الموديول الأول والثانى، وجارى العمل فى الاختبارات النهائية (Hot Commissioning) على مواتير الجهد المتوسط والمنخفض.

محطة-كهرباء-أسيوط-(1)
 
محطة-كهرباء-أسيوط-(2)
 
محطة-كهرباء-أسيوط-(3)
 
محطة-كهرباء-أسيوط-(4)
 
محطة-كهرباء-أسيوط-(5)
 
محطة-كهرباء-أسيوط-(6)
 
محطة-كهرباء-أسيوط-(7)
 
محطة-كهرباء-أسيوط-(8)
 
محطة-كهرباء-أسيوط-(9)
 
محطة-كهرباء-أسيوط-(10)
 
محطة-كهرباء-أسيوط-(11)
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة