صور ..3 قرى بالإسماعيلية تعانى من تداخل الحدود مع محافظات مجاورة.. الأهالى: مصالحنا معطلة ولا نستطيع الحصول على أوراق رسمية إلا خارج محل إقامتنا.. والمحافظ يشكل لجنة لدراسة الأزمة ويؤكد: الحل قريب

الأحد، 21 يناير 2018 08:32 ص
صور ..3 قرى بالإسماعيلية تعانى من تداخل الحدود مع محافظات مجاورة.. الأهالى: مصالحنا معطلة ولا نستطيع الحصول على أوراق رسمية إلا خارج محل إقامتنا.. والمحافظ يشكل لجنة لدراسة الأزمة ويؤكد: الحل قريب حدود القرى المتداخلة
الإسماعيلية – جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعانى ثلاثة قرى تقع فى نطاق محافظة الإسماعيلية من تداخل الحدود مع محافظات مجاورة وهى قرية الملاك بالتل الكبير والتى تتداخل حدودها مع محافظة الشرقية وتحديدا مركز أبوحماد وقرية القصاصين القديمة أيضا فى التل الكبير وبها عدة توابع فى القطاع البحرى من ترعة الإسماعيلية، الذى يضم مجموعة من التوابع منها المنشية الجديدة - العرب – السداوى – أبو سعد، ومعظمها مناطق كثيفة السكان ولكى تتم الموافقة على بناء منزل أو إدخال المرافق بة لابد من موافقة الوحدة المحلية لمدينة الحسينية بالشرقية لأن هذه المناطق تتبع الشرقية إداريا.

 

وادى الملاك

يقول مصطفى خير الله من أهالى  قرية وادى الملاك أن المشكلة  قديمة، فقرية الملاك بها 9 توابع معظم هذة التوابع يقع على حدود محافظة الشرقية وتابعة لمركز ومدينة ابوحماد، وإذا أردنا أن ننهى أى مصلحة تخص المنازل والترخيص أو التعلية علينا بالذهاب إلى مدينة أبوحماد للحصول على الأوراق المطلوبة، ونحن إقامتنا كاملة فى التل الكبير بمحافظة الإسماعيلية، وغالبا ما تحدث مشاكل بيننا وبين الموظفين فى أبو حماد لأننا من محافظة أخرى.

غياب الخدمات

بدوره، أكد إبراهيم الغنام مهندس زراعى من وادى الملاك أن مشكلة تداخل الحدود بين محافظتى الشرقية والإسماعيلية، حرمت منطقة مثل وادى الملاك من مشروعات وخدمات كثيرة، وأهالى هذة المنطقة يعانون من عدم وجود مياه شرب وعدم رصف الطرق، وكثير من المشاكل بسبب التبعية للشرقية، وطالبنا كثيرا بحل المشكلة منذ سنوات طويلة وحتى الآن نسمع وعود بأن هناك دراسة وقرار سوف يصدر  لضم قرية الملاك إلى التل الكبير.

القصاصين القديمة

وفى قرية القصاصين القديمة نفس المشكلة حيث تتبع مدينة الحسينية وهى الأقرب لها حسب التقسيم القديم بعد ثورة 23 يوليو 1952 وكانت كل منطقة التل الكبير تتبع الشرقية وبعض ضمها إداريا لمحافظة الإسماعيلية بقيت بعض القرى  تابعة للشرقية بحسب ما قالة محمد حسنين أحد مواطنى القصاصين القديمة لـ اليوم السابع، وأن معظم أوراقنا ومصالحنا لا يتم إنهائها  إلا فى مدينة الحسينية شرقية، وخاصة التراخيص وإنهاء إجراءات بيع أو شراء الأراضي الزراعية لأنها تقع فى نطاق الشرقية، ولا نستطيع بناء مدارس أو معاهد على الأرض الزراعية إلا بعد موافقة مدينة ومركز الحسينية.

قرية كسفريت

وفى قرية كسفريت  بمدينة فايد يعانى الأهالى من مشكلة تداخل حدود القرة مع محافظة السويس وخاصة القطاع الجنوبى من القرية، وهو الواقع على حدود السويس، حيث يطالب سعيد الصواف من أهالى القرية بضرورة حل المشكلة، خاصة أن هناك مساحة 14 فدان تقع فى زمام محافظة السويس وهذه المساحة لا نستطيع استخدامها فى المنفعة العامة، وهناك طلب مقدم للمحافظة بتخصيص المساحه المذكورة لإنشاء مقابر للقرية عليها نظرا لضيق المساحة المقام عليها المقابر الحالية.

لجان لدراسة الموقف

ومن جانبه، قال اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية، إنه تم عقد عدة جلسات بخصوص مشكلة  تداخل الحدود بين المحافظات المجاورة، وتم تشكيل لجان لدراسة الموقف، ورسم الخرائط اللازمة على أرض الواقع بأحقية الإسماعيلية وولايتها على هذه القرى، وتم عرض تقرير مفصل لمجلس الوزراء والتنمية المحلية بآخر ما توصلت له اللجان، وهناك توصية بتعديل الحدود الإدارية، وسوف تنتهى هذة المشكلة قريبا.

الاستفادة من كافة الخدمات

وأوضح محافظ الإسماعيلية أن القرى التى تتداخل حدودها مع محافظات أخرى تستفيد من الخدمات التى تقدمها المحافظة من مياه شرب وكهرباء ورصف طرق، المشكلة فقط فى إنهاء إجراءات التراخيص الخاصة بالبناء  أوالبيع والشراء للأراضي الزراعية، لأنها تقع فى زمام المحافظات المجاورة حسب الخرائط المساحية، وعند التعديل سيتم نقل كل هذة الخرائط إلى الإسماعيلية، ولن يكون هناك مشكلة مستقبلية لمواطنى هذة القرى.

منطقة  جنوب كسفريت بالإسماعيلية
منطقة جنوب كسفريت بالإسماعيلية

 

المنطقة المراد تخصيصها مقابر بكسفريت وتتبع السويس
المنطقة المراد تخصيصها مقابر بكسفريت وتتبع السويس

 

منطقة وادي الملاك بالتل الكبير
منطقة وادي الملاك بالتل الكبير

 

تداخل الحدود مع الشرقية بقرية الملاك
تداخل الحدود مع الشرقية بقرية الملاك

 

مدخل قرية القصاصين القديمة
مدخل قرية القصاصين القديمة

 

أخر حدود القصاصين القديمة مع الإسماعيلية
أخر حدود القصاصين القديمة مع الإسماعيلية

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة