أكرم القصاص - علا الشافعي

خالد صلاح يكتب: أنت جاهل يا أفندم على فكرة.. مؤسسات الدولة تعرضت لزلزال مدمر بعد أحداث يناير ولولا دور القوات المسلحة فى التنمية لانهار البلد.. ولا يوجد جيش فى العالم بلا منظومة اقتصادية تسانده

الأحد، 21 يناير 2018 09:00 ص
خالد صلاح يكتب: أنت جاهل يا أفندم على فكرة.. مؤسسات الدولة تعرضت لزلزال مدمر بعد أحداث يناير ولولا دور القوات المسلحة فى التنمية لانهار البلد.. ولا يوجد جيش فى العالم بلا منظومة اقتصادية تسانده الكاتب الصحفى خالد صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
مشاريع القوات المسلحة (2)
 
 
هؤلاء الذين يستغربون دور القوات المسلحة فى عمليات التنمية أو يعارضون ما يقوم به الجيش اليوم فى ميدان المشروعات القومية العملاقة، أو أعمال البناء والتوسع فى البنية التحتية، هؤلاء إما جهلة أو أصحاب هوى، ولا أريد أن أذهب لأبعد من ذلك فى الوصف أو أصل إلى مرحلة التآمر، لا قدر الله.
 
دعنا نعتبر أنهم جهلاء، ونفترض أن جهلهم يستوجب عذرًا بالجهل، يخرج بهم بعيدًا عن دائرة الهوى السياسى الخاص أو الحسابات الضيقة فى صراعات السلطة، «جهلة كفاية جدا»، لأنهم ببساطة لا يدركون جملة من الحقائق فى العالم، ثم لا يستوعبون الظرف الزمنى الخاص، الذى مرت به مصر «قلنا جهلة وخلاص».
 
أولا يا سيدى لا يوجد جيش فى العالم، من جيوش البلدان القوية، بلا منظومة اقتصادية تسانده، الجيش الأمريكى مثلا هو أهم شريك فى مشروعات البنية التحتية فى الولايات المتحدة، وهو الرهان الأول والأخير فى مواجهة الشعب الأمريكى للكوارث الطبيعية، التى تطل عليهم من حين لآخر، هل تعرف مثلا أن الجيش الأمريكى وإداراته الهندسية هى التى تشيد أهم السدود والجسور فى الولايات المتحدة، وهل تعرف أن مشروعات الجيش الأمريكى توفر للمواطنين 12 ألف ميل من الطرق المائية، وهل تعرف أن الجيش استثمر نحو 44 مليار دولار خلال 7 سنوات بين عامى 2006 و2013، وهل تعرف أن لدى الجيش الأمريكى خطة استثمارية تنافس شركات التكنولوجيا فى وادى السيلكون، وأنه لا توجد شركة خاصة من الشركات العملاقة لا تتقاسم أسهمها شركات تابعة للجيش الأمريكى بشكل غير مباشر، بجانب هذه الاستثمارات المباشرة.
 
أنت واهم يا سيدى، «جاهل يعنى» ولا أريد أن أصفك بالهوى أو التآمر لا قدر الله، فأنت تعلم أن الجيش الأمريكى ليس هو الحالة الوحيدة، فالجيش الـتركى، وهو الجيش الأقوى فى تحالف الناتو، لديه استثمارات علنية فى شركة واحدة فقط من شركاته وهى شركة «أوياك» بنحو 10 مليارات دولار، وفق تصريحات علنية لقيادات المؤسسة العسكرية التركية، وأكرر أنها شركة واحدة فقط، علنية.
 
أنت جاهل يا سيدى، لأن الجيش الباكستانى لديه شركة واحدة فقط من شركاته يصل إجمالى استثماراتها إلى 20 مليار دولار، ويمتلك الجيش أهم الصناعات المعدنية الثقيلة فى البلاد، وينافسه الجيش الهندى الذى يمتلك عددًا كبيرًا من الصناعات الإستراتيجية فى الهند، وإلى جانب ذلك يمتلك الجيش الهندى عددًا هائلا من السلاسل التجارية، التى تقدم السلع للمواطنين بأسعار مناسبة لحماية الطبقات الفقيرة فى الهند من جشع التجار.
 
أنت جاهل يا سيدى، «لا أقول متآمرًا أو صاحب هوى» لأنك تعرف بأنه لا يوجد جيش فى العالم يترك اقتصاديات أمته عرضة للأخطار، ولا يوجد جيش فى العالم الغربى ليس لديه أدواته الاقتصادية، جيوش فرنسا وإنجلترا تعيش على تصدير الصناعات العسكرية، وجيوش أوروبا تلعب دورًا كبيرًا فى الفضاء الاقتصادى لحماية مقدرات الأمم، وتوفير حائط صد يحول دون أى انهيار مالى يؤثر على القدرات العسكرية لهذه الجيوش.
 
ما يفعله جيش مصر هو جزء لا يتجزأ من هذا الفكر العالمى، هذا إذا كنت جاهلا بالوضع العالمى، أما ما يتعلق بالظرف الوطنى الخاص لهذه الأمة، فلا يجب على أهوائك السياسية الخاصة أن تنسيك كيف تعرضت كل مؤسسات الدولة إلى زلزال مدمر بعد أحداث يناير، أنت تعرف، أنت شاهد على ما جرى، ولولا ما قامت به القوات المسلحة لانهار البلد رأسا على عقب، ولولا ما تقوم به القوات المسلحة الآن لما كان باستطاعتنا أن نختصر الزمن لتحقيق كل هذه الإنجازات التنموية.
 
• هل أنت غاضب لأن الجيش يقوم بهذا الواجب التاريخى، لماذا؟ هل تريده أن يتفرغ للتسليح ولمواجهة الإرهاب؟
 
وهل هناك جيش فى المنطقة يتوسع فى التسليح لحماية أراضيه، ويواجه الإرهاب أكثر من جيش هذا البلد؟
 
• حرام أن تكون أهواؤك الخاصة خنجرًا فى خاصرة زملاء السلاح، وسيفًا على رقبة الوطن.
 
• هل أنت متآمر؟
 
• لا؟
 
• إذن أهواؤك تحركك.
 
• لا
 
• إذن أنت جاهل.
 
وكل واحد عارف نفسه كويس، أنت جاهل يا أفندم، أحسن نتفق إنك جاهل.
 
 مصر من وراء القصد.
 
 
مشاريع القوات المسلحة (3)
 
مشاريع القوات المسلحة (1)
 
مقال خالد صلاح أنت جاهل يا أفندم على فكرة
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

المهاجر

جيد

مقال جيد ومعبر...ياستاذ خالد....وعلى مايبدوا ان مصر قد ابتليت بمثل هؤلاء...

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

بيئة صحية نظيفة امنة للجميع اولاً

بيئة صحية نظيفة امنة للجميع اولاً

عدد الردود 0

بواسطة:

YASER ABDEL HAMID

رائع

مقال أكثر من رائع أستاذ خالد وأذا كان أصحاب الهوي والجهلاء يقومون بنشر أشاعات مغرضة ومعلومات يتداولها العامة على مواقع التواصل الأجتماع كحقائق هنا يظر دور الأعلام فى نشر المعلومات الصحيحة المدعمة بالدلائل كما في مقالك ولابد من عرض مثل هذه المعلومات في القنوات الفضائية لتوسيع قاعدة العرض

عدد الردود 0

بواسطة:

شريف الحكيم

الله عليك تسلم ايديك

خلصت كل الكلام برافو عليك

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى وطنى وافتخر

سامى عنان

أصبت يا أ/خالد صلاح ولا يوجد حرج ان تفضح الخائن سامى عنان

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود عطية

رائع يابو صلاح

هذا المقال موجه للجهلاء ونجوم الفضائيات والاعلام الفاسد

عدد الردود 0

بواسطة:

بركة

نعم .. جاهل .. وأضيف ( سامي عنان .. جسر لعودة الإخوان .)

وجد الإخوان ضالتهم في سامي عنان .. ستجد مستشاريه ومساعدوه من أصحاب الانتماء الاخواني التنظيمي أو المتعاطفين او الممولين .. جاهل .. جاهل .. لأنه بجهله ( يتصور أن السيسي إستلم مصر مثل السويد والدنمارك وسويسرا ) استلمها بلا حرائق او تدمير شامل ودون مصانع مغلقة وسياحة مدمرة واحتياطي ضاع مع استمرار النزيف .. جاهل لأن دماء الآلاف من الشهداء لم تبرد حتى الآن .. جاهل لأن الجيش حمل معول البناء وحده وسط بحور اليأس القاتل .. جاهل لأن الحصار الاقتصادي الخانق لم يترك لمصر حرية الحركة .. لن نقول خائن .. دعنا نكتفي الآن بكلمة .. جاهل .. أما شعب مصر عليه أن ينتبه ويحافظ على مكتسباته ويحمي جيشه من الطعنات فقد بدأت الحملات المسمومة .. الله المستعان .

عدد الردود 0

بواسطة:

الشحات سالم

الكويت

هو ليس جاهل يافندم بل هو متأمر ؛ خائن ؛ أهبل ؛ عبيط ؛ ليس لة شخصية بل هو مقود من شرذمة لفظها الشعب المصري هو بلغ ارزل العمر هل مصر بعد كل هذا تستحق رئيس يبلغ من العمر عتيا 70 عام عنان كفئ هراءا

عدد الردود 0

بواسطة:

Sanaa

مقال في الصميم

أصبت يا استاذ خالد صلاح كتبت كل ما يدور في أذهان المواطن المصري الأصيل شكرا علي اخلاصك

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالرحمن المسيري

امريكا بتلعب معنا ومع السيسي برجلها عنان

أستفسار ماعلاقة عنان بأمريكا وماتفسر وجودة اثناء وبعد الثورة بزيارة لامريكا !

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة