التعليم العالى: مصر تحتل المركز 22 من 106 دول بالعالم فى أبحاث النانو تكنولوجى

الأحد، 21 يناير 2018 10:33 ص
التعليم العالى: مصر تحتل المركز 22 من 106 دول بالعالم فى أبحاث النانو تكنولوجى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استعرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمى تقريرا قدمه الدكتور عصام خميس، نائب الوزير لشئون البحث العلمى حول الجهود المبذولة للنهوض ببحوث النانو تكنولوجى.
 
أشار التقرير لوصول ترتيب مصر للمركز 22 من بين 106 دولة في مجال نشر أبحاث النانو تكنولوجى خلال عام 2017، متقدمة بذلك 15 مركزا خلال العشر سنوات الأخيرة، وكذلك زيادة أبحاث النانو تكنولوجى المصرية المنشورة لــ ( 1786) بحثا خلال عام 2017 بزيادة قدرها 9 % عن العام الماضى، وبزيادة تصل لــ 209% مقارنة بالأبحاث المنشورة خلال عام 2013 طبقا لبيانات موقع statnano.com
 
وأوضح التقرير أن هذا النجاح يأتى كنتيجة للدعم المالى الذى تقدمه الدولة من خلال وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للنهوض ببحوث النانو تكنولوجي، وإنشاء مراكز التميز التكنولوجي وتعاون مجموعات العمل المشتركة على مستوى المؤسسات التعليمية والبحثية المصرية.
 
كما استعرض التقرير قائمة بالمؤسسات التعليمية والبحثية التى تصدرت النشر فى مجال النانو تكنولوجى لعام 2016 مشيرا لتصدر المركز القومى للبحوث القائمة من حيث مشاركته بـ (228) بحثا، يليه جامعة عين شمس بـ  (189) وجامعة القاهرة بـ (185) بحثا، يليها في الترتيب: جامعات الإسكندرية، أسيوط، معهد بحوث البترول، جامعة الأزهر، المنصورة، الزقازيق، هيئة الطاقة الذرية. كما أتضح أن أبحاث النانو تكنولوجي تقع ترتيباً في تخصصات الكيمياء، والهندسة، والفيزياء، والكيمياء الحيوية والبيولوجية الجزيئية، العلوم الصيدلية وعلوم السموم، وعلوم البيئة، والطاقة وغيرهم.
 
وأضاف التقرير أن مصر تتساوى بهذا العدد من أبحاث النانو تكنولوجي المنشورة مع دولتي السويد وسويسرا، وتماثل كلا من المجر، وجنوب أفريقيا في عدد الاستشهادات لكل بحث منشور خلال الخمس سنوات الماضية. جدير بالذكر أن موقع statnano.com يقوم بإصدار هذه الإحصاءات اعتمادا على قاعدة البيانات الأمريكية الأشهر web of science, ISI web of knowledge كما يعتمد الموقع في نتائجه على إجراء تحليل ومقارنة لكم كبير من البيانات الخاصة بأبحاث النانو تكنولوجي المنشورة من المؤسسات العالمية من حيث التميز في النشر وبراءات الاختراع.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة