س وج.. كل ما تريد معرفته عن رمد العيون وطرق علاجها

السبت، 20 يناير 2018 06:01 م
س وج.. كل ما تريد معرفته عن رمد العيون وطرق علاجها انواع رمد العين
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشارت الدكتورة نضار حسن أخصائى طب وجراحة العيون بمستشفى معهد ناصر، إلى أن رمد العيون يصيب عددًا كبيرًا من الأشخاص وتظهر علاماته على صورة احمرار وانتفاخ العيون.

 

 س: ما هو رمد العيون؟
 

ج: أوضحت طبيبة العيون أن رمد العيون هو التهاب يحدث فى الملتحمة، وهى الغشاء المبطن لجفن العين من الداخل​ أو ما يعرف بـ"بياض العين"، ومن أكثر مسببات رمد العيون شيوعًا هى الحساسية وتسمى رمد العيون التحسسي أو الربيعى ورمد العيون الميكروبى ويشمل الالتهابات الفيروسية "رمد العيون الحبيبي" والبكتيرية "رمد العيون الصديدي".

 

س: ما هى أعراض رمد العيون؟
 

ج: أشارت طبيبة العيون فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إلى أن أعراض الرمد تشمل "الاحمرار، الحكة، كثرة إفراز الدموع، التورم، الألم، أو إنتاج مادة مخاطية بحسب السبب.

 

 

س: كيفية التفريق بين الإصابة فيروسية، بكتيرية، أو حساسية؟
 

ج: 1- رمد العيون الفيروسي: وهو نوع معدٍ جدًا، وغالبًا تبدأ الإصابة فى عين ثم تنتقل إلى العين الأخرى، يمكن علاجه بقطرات العين التى تحتوى على المضادات الحيوية، أكثر ما يميزه هو الإفرازات المخاطية التى تميل إلى اللون الأخضر أو الأصفر.

 

2- رمد العيون التحسسى أو الطبيعى

غير معدٍ وأغلب أسبابه هي: حبوب اللقاح الموسمية، وبر الحيوانات، مستحضرات التجميل والعطور وغيرها من المحسسات، يتحسن رمد العيون التحسسى بمجرد إزالة المسبب ومعالجة الحساسية عن طريق قطرات العين التى تحتوى على مضاد للهيستامين.

 

3- الرمد الميكروبي: ينتشر بين جميع أفراد العائلة بسرعة إذا لم تتخذ الاحتياطات بالتنبيه بعدم لمس العينين وضرورة غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون بعد لمسهما، التكرار المستمر للرمد الميكروبى يعكس أحيانًا نقصًا فيتامينA  وفيتامين B 12، ويتم علاج العينين معًا لأن فرصة الانتقال إلى العين الأخرى كبيرة.

 

 

 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة