أكرم القصاص - علا الشافعي

"مافيش ممارسة تانى".. "الكهرباء": البديل تركيب العداد الكودى لتقليل الخسائر.. وتكشف: مخاطبة مجلس الوزراء لتحصيل "الممارسات" بدلا من شرطة الكهرباء.. ومصدر: 2 مليار جنيه حصيلة محاضر المخالفين خلال 2017

السبت، 20 يناير 2018 02:00 ص
"مافيش ممارسة تانى".. "الكهرباء": البديل تركيب العداد الكودى لتقليل الخسائر.. وتكشف: مخاطبة مجلس الوزراء لتحصيل "الممارسات" بدلا من شرطة الكهرباء.. ومصدر: 2 مليار جنيه حصيلة محاضر المخالفين خلال 2017 الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتجه وزارة الكهرباء إلى إلغاء نظام الممارسة، حيث أكد المهندس الحسينى الفار، نائب رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، أن محاضر سرقات التيار التى يتم تحريرها بالتعاون مع شرطة مباحث الكهرباء تزداد يومياً بشكل كبير، مؤكداً أن زيادة عدد المبانى المخالفة والأدوار المخالفة فى جميع أنحاء الجمهورية وراء ارتفاع عدد محاضر السرقات.

 

وقف التعاقدات مع المخالفين نهائياً بنظام الممارسة

وأضاف الفار فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم وقف التعاقدات مع المخالفين نهائياً بنظام الممارسة، وتم استبداله بالعداد الكودى طالما لا يخالف القواعد والشروط التى حددها مجلس الوزراء بشأن تقنين وضع الكهرباء للمخالفين بالمناطق العشوائية، لافتاً إلى أن العداد الكودى يقلل من خسائر قطاع الكهرباء بسبب سرقات التيار ويحدد الاستهلاك الفعلى للمواطن وتحصل الدولة على حقها مقابل هذه الخدمة، مشددًا: "مافيش ممارسة تانى".

 

وأشار الفار إلى أن محاضر سرقات التيار تم تسميتها بنظام الممارسة لضمان حصول الدولة على جزء من حقها ويقوم المواطن بسداد مبلغ كل شهر أو ثلاثة أشهر حسب تقيم فنى شركة الكهرباء للوحدة السكنية، مشيراً إلى أن أقل قيمة ممارسة يتم سددها هو 100 جنيه كل شهر فيما يقوم بعض المخالفين بسداد 600 كل شهر وفقاً لتقيم فنى شركة الكهرباء التابع لها المستهلك.

مخاطبة مجلس الوزراء للمطالبة بتحصيل قيمة الممارسات

وفى سياق متصل كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الوزارة خاطبت مجلس الوزراء للمطالبة بتحصيل قيمة الممارسات بدلا من مباحث شرطة الكهرباء لتدخل مباشرة خزينة شركات الكهرباء بشكل كامل، مؤكداً أن إجمالى المبالغ التى تم تحصيلها من محاضر سرقات التيار خلال عام 2017 بلغت ما يقرب من 2 مليار جنيه لم تدخل بالكامل خزينة شركات الكهرباء حتى الآن.

 

وأوضح المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن استمرار نظام الممارسة بالمناطق العشوائية والمخالفة نتيجة لعدة أسباب أهمها أن بعض المبانى مخالفة لشروط وقواعد الوزارة لتركيب العداد الكودى وارتفاع سعر المقايسات مقارنة بقيمة الممارسة، موضحاً أن هناك بعض المبانى مخالفة لشروط وقواعد الوزارة التى لا يمكن لتركيب العداد الكودى مسبوق الدفع لها وهم مستمرين فى نظام الممارسة.

 

دراسة زيادة قيمة الممارسة من 680 إلى ألف جنيه

وقال المصدر أن الوزارة تدرس حاليا زيادة قيمة الممارسة من 680 إلى ألف جنيه كل شهرين، مؤكدا أن هناك بعض المواطنين يستغلون هذا النظام ويستهلكون عدد كبير من الكيلو وات ساعة شهريا لا تتناسب مع قيمة الممارسة.

وتابع المصدر أن، نظام الممارسة يتمركز بشكل كبير فى المناطق التابعة لشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، وخاصة بحدائق الكهرباء، نتيجة عدم متابعة المحليات لمقاولى العقارات هناك الذين يكون ضحاياهم المواطن ووزارة الكهرباء.

 

وقال المصدر إن خسائر سرقات التيار والفقد فى الشبكة بسبب نظام الممارسة تتجاوز الـ7 مليار جنيه سنويا.

 

4 ملايين و800 ألف عداد كودى

ومن جانبه أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هناك 4 ملايين 800 ألف عداد كودى حتى الآن بالمناطق العشوائية والمخالفة تم تركيبهم من إجمالى 21 مليونا و315 ألف طلب لتركيب العداد الكودى الوحدات المخالفة.

 

وأوضح حمزة أن هناك شروط وقواعد لتركيب العداد الكودى بالمناطق العشوائية والمخالفة، موضحاً أن هذه الشروط هى، يجب ألا يكون المبنى على أراض أثرية، أو بحرم الطريق، أو أرض ملك للدولة، أو مخالف لشروط الطيران المدنى، أو للمسافات الآمنة، بينما حددت الضوابط الجديدة ضم المبانى الموجودة على الأراضى الزراعية وتوصيل التيار الكهربائى لها، وذلك لكثرتها لحين اتخاذ قرار بشأنها من قِبَل "المحليات".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة