أكرم القصاص - علا الشافعي

القومى للطاقة الذرية بالسودان يشارك فى تحقيق حول مقبرة نفايات طبية بنهر النيل

الثلاثاء، 02 يناير 2018 12:20 م
القومى للطاقة الذرية بالسودان يشارك فى تحقيق حول مقبرة نفايات طبية بنهر النيل عمر البشير الرئيس السودانى
كتب ــ محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت حكومة ولاية نهر النيل، شمالى السودان، إن المركز القومى للطاقة الذرية سيكون ضمن لجنة تحقيق حول دفن مستشفى للأورام بمدينة شندى نفايات طبية فى منطقة خلوية بالولاية ونبش أى نفايات متوقعة، حيث ضبط مواطنون شاحنة تتبع مركز الأورام بمدينة شندى تفرغ حمولة نفايات مغطاة بالرمل بوادى "الدان" الواقع بوحدة كبوشية الإدارية شمالى المدينة.

وأخبر وزير الصحة، نائب والى ولاية نهر النيل الأمين محمود عثمان النص، أن حكومة الولاية حركت إجراءات قضائية فى مواجهة المركز، فيما هدد النص فى تصريح لوكالة السودان للأنباء بإيقاف العمل بالمركز حال أظهرت التحقيقات أن المركز دفن فى وقت سابق نفايات طبية إشعاعية مضرة بصحة المواطن والبيئة.

وأشار نائب والى ولاية نهر النيل إلى أن محاولة المركز الأخيرة بوادى "الدان" تمت من وراء السلطات الصحية بالولاية، مؤكدا أن وزارته طالبت المركز باشتراطات لدفن النفايات عبر الحصول على شهادة سلامة من المركز القومى للطاقة الذرية.

وأكد أن "المركز حصل على شهادة من جهة غير معترف بها"، مشيراً إلى أن المركز يتبع لوزارة الصحة الاتحادية وتشرف على إدارته جامعة شندى، ويعتبر من أميز المراكز على مستوى الإقليم من حيث المعدات والأجهزة المتطورة والأمان.

وتابع الوزير: "لا خطورة من المركز على المواطن والبيئة المحيطة به باستثناء النفايات والالتزام باشتراطات الأمان المطلوبة لدفنها"، وذكر أن وزارته ستناقش أمر المركز فى اجتماع مجلس وزراء حكومة الولاية اليوم الثلاثاء، وسيتم تشكيل لجنة تحقيق بمشاركة ممثل للمركز القومى للطاقة الذرية للكشف على النفايات التي تم ضبطها ونبش أى نفايات قد يكون المركز قام بدفنها سابقاً.

كان مركز أبحاث وعلاج السرطان بمدينة شندى قد عقد مؤتمرا صحفيا في وقت سابق على خلفية ضبط النفايات الطبية، وأوضح رئيس شعبة الطب النووى بمركز الأبحاث عوض الطيب على، أن المواد التي كان المركز يود التخلص منها تتمثل فى ملابس قديمة عليها ديباجة توضح مرور عام على وجودها بالمركز.

وأفاد ضابط الوقاية من الإشعاع بالمركز والى الدين خلف، أن السياسات المتبعة فى الوقاية والتخلص من المخلفات وفق ما تحدده الجهات المختصة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

عجوز

تسميم مياه النيل

أين نحن من هذا العبث بمياه النيل الواردة إلينا .. هل تتحرك وزارة البيئة والري لتحليل المياه علي حدود النهر وبسرعة .. هل النيل سيكون مصدر للحياة أم القضاء عليها ؟؟!!

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري وطني .ضد خنازير و كلاب الشيطان البنا الملاعين اعدء الانسانية و الاسلام

يجب اعدام البشير و عصابته من خنازير اخوان بني صهيون الارهابية المرتزقة في السودان

.

عدد الردود 0

بواسطة:

العمدة

شوفتو احنا داخلين على ايه؟؟

الحرب القادمة سوف تكون بالنفايات النووية و الذرية  لذا ننصح بشرب الماء المعبأ هايحاربونا في صحتنا و سوف نضطر لبناء مستشفى للسرطان في كل محافظة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة