اقتصاد زمان.. تعرف على قصة أول محل حلويات أدخل "الجيلاتى" إلى مصر

الثلاثاء، 02 يناير 2018 10:09 ص
اقتصاد زمان.. تعرف على قصة أول محل حلويات أدخل "الجيلاتى" إلى مصر العلامة التجارية لشركة جروبى
كتبت: دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى ثمانينيات القرن التاسع عشر، قرر الحلوانى السويسرى جاكومو جروبى، الهجرة إلى مصر بصحبة أسرته، وذلك بعدما ضاقت عليهم السبل فى وطنهم الأصلى، حيث نجح جاكومو فى تأسيس محل لبيع الحلويات بمدينة الإسكندرية يحمل اسم العائلة "جروبى"، وتحديدا فى عام 1890.

 

200px-Giacomo_Groppi
 
جاكومو جروبى
 
نجاح الفرع الأول للمحل جعل المؤسسين فى غضون سنوات قليلة ينجحون فى تأسيس فروع أخرى، أشهرها فرع ميدان سليمان باشا "طلعت حرب حاليا"، وفرع شارع "عدلى" الذى يحتوى على حديقة كانت ملتقى لكبار الشخصيات من كتاب وصحفيين وفنانين، حيث أصبح "جروبى" محل الحلويات المفضل للطبقة العليا، خاصة مع الخدمة التى كان يقدمها لزبائنه، بإمكانية إقامة الولائم للحفلات الخاصة.

 

groppi_4
 
العاملون بـ"جروبى" قديما
 

وترجع شهرة "جروبى" لإدخاله عدد من الحلويات "المشهورة حاليا" لأول مرة إلى مصر، على رأسها "الجيلاتى"، كذلك " الكريم شانتى والمارون جلاسيه، والميل فوى، والإكلير"، بجانب العصائر الطبيعية وأنواع الشكولاته الفريدة تحت اسم "جروبى" التى وصلت شهرتها لخارج مصر، كما أنه كان يشهد إقامة الحفلات الراقصة واستضافة الفرق الموسيقية.

 

ارتباط محلات "جروبى" بالطبقات الراقية، دفع أكيللى نجل جاكومو جروبى لتأسيس محل "الأمريكين"، والذى يعد أول محل عمل بنظام شبيه لـ"الفاست فود" فى مصر، حيث تخصص هذا المطعم فى تقديم الساندويتشات والعصائر والحلويات، وهو نظام غير دارج فى ذلك الوقت، وبأسعار تتناسب مع الطبقة المتوسطة على عكس محلات "جروبى".

 

groppi_5
 
محلات جروبى
 

الأحداث السياسية المتلاحقة قبل قيام ثورة 1952 وبعدها، أثر على مصالح عائلة جروبى الاقتصادية، حتى قرر شيزار وبيانكى جروبى، الورثة الباقين من العائلة، إلى بيع الشركة عام 1981 إلى الشركة العربية للأغذية، التى حافظت على الطراز التقليدى للمحال، مع إلغاء الجزء المخصص لتقديم الخمور.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة