صور.. العالم هذا الصباح.. عواصف ثلجية تجتاح أوروبا والظلام يعم إسرائيل.. قتلى وجرحى فى حادث دهس بالبرازيل.. استقبال حافل لبابا الفاتيكان فى بيرو.. ومظاهرات بهايتى احتجاجا على تصريحات ترامب عن "الدول الحثالة""

الجمعة، 19 يناير 2018 10:00 ص
صور.. العالم هذا الصباح.. عواصف ثلجية تجتاح أوروبا والظلام يعم إسرائيل.. قتلى وجرحى فى حادث دهس بالبرازيل.. استقبال حافل لبابا الفاتيكان فى بيرو.. ومظاهرات بهايتى احتجاجا على تصريحات ترامب عن "الدول الحثالة"" أحداث وقعت فى بعض الدول
إعداد محمد سعودى – تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال العديد من الدول الأوروبية تعانى من موجة الصقيع والعواصف الثلجية التى تضربها منذ أسابيع، حيث ضربت عواصف قوية من جديد مناطق فى شمال أوروبا، تسببت فى شل حركة الطيران والقطارات، كما أسفرت عن مصرع 9 أشخاص بينهم 6 فى ألمانيا، أما فى إسرائيل فقد تسبب العواصف فى انقطاع التيار الكهربائى هناك.

كما شهدت الساحة العالمية فى الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة،  وصول بابا الفاتيكان إلى بيرو وسط استقبال حافل بعد زيارته تشيلى، أما فى البرازيل، فقد دهست سيارة عددا من المواطنين بشاطئ كوباكابانا فى مدينة "ريو دى جانيرو" البرازيلية، فيما تمكنت قوات الشرطة من اعتقال السائق، ومن البرازيل إلى هايتى، فقد احتشد العشرات أمام السفارة الأمريكية بالعاصمة "بورت أو برانس"، احتجاجا على تصريحات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، التى وصف فيها الدول الإفريقية وهايتى بـ"الحثالة أو الأوكار القذرة".

عواصف ثلجية تجتاح أوروبا وفيضانات تغرق شوارع فرنسا 

ضربت عواصف قوية العديد من المناطق فى شمال أوروبا، تسببت فى شل حركة الطيران والقطارات، كما أسفرت عن مصرع 9 أشخاص بينهم 6 فى ألمانيا.

الثلوج فى ألمانيا
الثلوج فى ألمانيا

 

ودمرت العواصف العنيفة شمال أوروبا وخارجها، مما أدى إلى إصابة 8 أشخاص بينهم إثنان من رجال الأطفاء، ففى ألمانيا سقطت الأشجار على قطار عالى السرعة بالسكك الحديدية الألمانية، فيما حاول قوات الإنقاذ إزالة الأشجار التى سقطت فى الشوارع.

وألغت المانيا كل رحلات القطارات للمسافات الطويلة ليوم على الأقل، كما الغيت العديد من الرحلات الداخلية فيما كانت الرياح القوية الشبيهة باعصار تجتاح البلاد.

 وفى فرنسا، وبالتحديد فى جزيرة "لا ريونيون" الفرنسية، هطلت الأمطار الغزيرة فى الجزء الجنوبي من الجزيرة، وتحولت إلى فيضانات عارمة دمرت الطرق وأغرقت بعض المنازل.

كما شهدت المكسيك موجة صقيع وتساقط للثلوج فى العديد من الأماكن، فيما ضربت عواصف الرياح العديد من المدن الإسرائيلية والأرضى المحتلة، مما تسببت فى انقطاع الكهرباء.

فيضانات فى فرنسا
فيضانات فى فرنسا

 

قتلى وجرحى فى حادث دهس بالبرازيل

وفى البرازيل، لقيت طفلة مصرعها وأصيب 17 آخرين فى حادث دهس بشاطئ كوباكابانا فى مدينة "ريو دى جانيرو" البرازيلية، فيما تمكنت قوات الشرطة من اعتقال السائق، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

إصابات عديدة فى حادث دهس بالبرازيل
إصابات عديدة فى حادث دهس بالبرازيل

وقالت السلطات فى البرازيل، إن السيارة صعدت عن طريق الخطأ على رصيف كورنيش كوباكابانا فى ريو دى جانيرو، مما أسفر عن مقتل طفلة وإصابة 17 آخرين. 

ووصلت قوات الشرطة إلى موقع الحادث فى شاطئ كوباكابانا، فيما حاول المسعفون إنقاذ المصابين الذين دهستهم السيارة، وذلك تزامنا مع اعتقال السائق.

وأشارت السلطات إلى أن "السائق أوضح لمركز الشرطة أنه أصيب بنوبة صرع، وأن أدوية للصرع قد تم العثور عليها فى سيارته".

حادث دهس فى البرازيل
حادث دهس فى البرازيل

استقبال حافل لبابا الفاتيكان فى بيرو بعد زيارته تشيلى

أما فى بيرو، فقد وصل البابا فرنسيس، إلى هناك فى زيارة تستمر ثلاثة أيام وسط استقبال حافل، سيقوم خلالها للمرة الأولى برحلة توغل فى الأمازون جنوب شرق البلاد، وهى مرحلة أساسية من زيارته.

بابا الفاتيكان فى بيرو
بابا الفاتيكان فى بيرو

وفى المركز الاقتصادى الصغير فى بويرتو مالدونادو، سيستقبله حوالى 3500 من سكان البيرو الأصليين، وبعضهم من بوليفيا والبرازيل. وتعبيرا عن الاهتمام الذى يوليه للتهديدات البيئية لهذه المنطقة الخضراء وسكانها الذين استعبدهم مهربون احيانا، دعا البابا إلى عقد اجتماع عالمى للأساقفة فى 2019 مخصص لشعوب الأمازون.

وهو يتوجه إلى بلد غارق فى أزمة عميقة منذ العفو الممنوح فى عيد الميلاد لرئيس البيرو السابق البرتو فوجيمورى المدان بالفساد وجرائم ضد الانسانية.

مجسمات عن بابا الفاتيكان
مجسمات عن بابا الفاتيكان تباع فى بيرو

مظاهرات فى هايتى احتجاجا على تصريحات ترامب عن "الدول الحثالة"

وإلى هايتى، حيث احتشد العشرات أمام السفارة الأمريكية بالعاصمة "بورت أو برانس"، احتجاجا على تصريحات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب،  التى وصف فيها الدول الإفريقية وهايتى بـ"الحثالة أو الأوكار القذرة".

احتجاجات فى هايتى
احتجاجات فى هايتى

وفى وقت سابق، طالب الاتحاد الأفريقى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بتقديم اعتذار رسمى عن تصريحات نسبت إليه وصف فيها الدول الأفريقية بأنها "حثالة".

وأعربت بعثة الاتحاد الافريقى فى العاصمة الأمريكية واشنطن عن "صدمتها ورفضها وغضبها" من تصريحات ترامب، مؤكدة أن الإدارة الأمريكية لا تفهم الأفارقة.

ودافع اثنان من النواب الجمهوريين عن ترامب مؤيدين روايته لكن السيناتور الديمقراطى ديك ديربن قال إن ترامب وصف الدول الافريقية بـ"الحثالة أكثر من مرة واستخدم لغة عنصرية".

مظاهرات فى هايتى احتجاجا على تصريحات ترامب عن الدول الحثالة
مظاهرات فى هايتى احتجاجا على تصريحات ترامب عن الدول الحثالة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة