"الصحة" تراجع أسعار الأدوية الخاسرة لضمان توفيرها بالسوق.. والوزير: لا زيادات جديدة فى أسعار الدواء.. معايير ثابتة لتقييم تكلفة صناعة المنتجات.. ونقابة الصيادلة: لجنة لفحص تكاليف 9500 صنف

الجمعة، 19 يناير 2018 02:00 ص
"الصحة" تراجع أسعار الأدوية الخاسرة لضمان توفيرها بالسوق.. والوزير: لا زيادات جديدة فى أسعار الدواء.. معايير ثابتة لتقييم تكلفة صناعة المنتجات.. ونقابة الصيادلة: لجنة لفحص تكاليف 9500 صنف الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية للصيدلة والدكتور محيى عبيد نقيب الصيادلة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان أن معدلات نمو السوق الدوائى فى مصر تسير بشكل متزن وفى تقدم مستمر مؤكدا أنه وجه بضرورة تيسير وتسهيل عمليات الحصول على تراخيص المصانع وفقا للقانون خاصة لمصانع الأدوية الحيوية والأدوية التى تعانى نقصا فى السوق المحلى.

 

الدكتور-أحمد-عماد-وزير-الصحة-والسكان
الدكتور-أحمد-عماد-وزير-الصحة-والسكان

 

وزير الصحة: الانتهاء من شراء نواقص الأدوية

وقال وزير الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه جارى الانتهاء من شراء نواقص الأدوية بالسوق المحلى عن طريق الشركة المصرية لتجارة الأدوية إحدى شركات الدولة مؤكدا أنه سيتم توفيرها فعليا خلال أيام وتابع: هذه النواقص لا تتعدى 9 أصناف على الإطلاق وباقى النواقص يتوفر لها مثائل وبدائل بالسوق المحلى.

 

وحول ما تردد عن سعى الوزارة لرفع أسعار الأدوية خلال الفترة المقبلة أكد أنه لا يوجد أى زيادة فى الأسعار مستقبلا وتابع: اللجان المختصة بالتسعيرة تراجع تسعيرة 9 آلاف و500 صنف وذلك لوجود بعض الأصناف التى تزيد تكلفة انتاجها عن أسعارها وبالتالى تحقق خسائر للمصنعين وتضطر الشركات لوقف التصنيع وبالتالى تنقص فى السوق وما يحدث الان مراجعة فقط مؤكدا حرصه على توفير الدواء وتابع: كل ما يحدث هو مراجعة تسعيرة الادوية المخسرة التى تتسبب فى عزوف الشركات عن الانتاج وبالتالى تنقص فى السوق.

 

تحذير من وقف خطوط إنتاج الأدوية بحجة ضعف الأسعار

وحذر وزير الصحة من سعى بعض الشركات إلى وقف خطوط انتاج الأدوية وخاصة المستحضرات الحيوية بحجة أنها تخسر وليس لها عوائد ربحية وتابع الدولة قادرة من خلال شركاتها الوطنية مثل أكديما لتوفير احتياجات السوق.

 

وفى ذات السياق أوضحت الدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة أن لجنة التسعيرة بقطاع الصيدلة تقوم بفحص كل دواء على حدة طبقاً لآليات العمل ومعايير ثابتة يتم من خلالها تقييم الأدوية من حيث النظر فى حجم زيادة تكلفة صناعة الدواء، ومدى توافر مثائلة، ومعرفة مدى التغيير فى أسعار المواد الخام فى بلد المنشأ لزيادتها بنسبة تحقق توفيرها بمصر.

 

الدكتورة-رشا-زيادة-رئيس-الإدارة-المركزية-للصيدلة
الدكتورة-رشا-زيادة-رئيس-الإدارة-المركزية-للصيدلة

 

دراسة أسعار الأدوية التى لم يتم تحريكها مسبقاً

وكشفت رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة أنه يتم دراسة أسعار الأدوية التى لم يتم تحريكها مسبقاً ويتم دراسة أسعار بعض الأدوية الخاصة بالشركة القابضة والمحلية والمتدنى أسعارها حيث تختص اللجنة برفع أو تخفيض أسعار الأدوية طبقاً لاحتياجات السوق والأهمية العلاجية بالنسبة للمرضى.

 

وقالت الدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلة أن اللجنة من خلال اجتماعاتها الدوريه الماضية نتج عنها زيادة أسعار 24 مستحضرا دوائيا متداول بنسب متفاوتة، وذلك لضمان توافره للمريض.

 

زيادة الأسعار لتوفير الدواء 

وأشارت رشا زيادة أن هذه الزيادة جاءت بعد إجراء حسابات علمية لتحديد المقدار الذى سيزيد به كل دواء بعيداً عن النسب التى تطالب بها أى شركة بهدف الوصول لأقل زيادة تمكنها من توفيره سواء باستيراده أو بإنتاجه، لعدم حدوث أى نقص به حرصاً على صحة المواطنين

 

ولفتت رشا زيادة إلى أن المستحضرات هى لأمراض حيوية وعدم توافرها يعرض حياة المرضى للخطر ومنها مضادات حيوية ومحاليل تغذية للرعايات المركزة وأدوية تستخدم فى العمليات باسطة للعضلات وأدوية للحضانات وأخرى للجهاز التنفسى وحديثى الولادة وفوار للكلى وأدوية للسيولة تستخدم أثناء الغسيل الكلوى وصبغات الأشعة بالإضافة إلى أدوية معالجة لمرضى السلاسيميا.

 

لا زيادة جديدة فى أسعار الدواء

واستكملت رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلية أن هذه الزيادة لا تعنى أنه سوف يكون هناك أى موجات أخرى لرفع أسعار الأدوية لافتة إلى أن الشركات تقدمت بعدد كبير من الطلبات لرفع عدد من أصناف الأدوية ولكن لم يتم الاستجابة إلا لمن انطبق عليه شروط ومعايير لجنة التسعير فقط، ضمن سياسات دوائية تضمن عدم النقص على المدى القصير والبعيد.

 

الدكتور-محيى-عبيد-نقيب-الصيادلة
الدكتور-محيى-عبيد-نقيب-الصيادلة

 

 ومن جانبه، قال الدكتور محيى عبيد نقيب الصيادلة لـ"اليوم السابع" إنه سيتم تشكيل لجنة لمراجعة تكاليف إنتاج الأدوية الموجودة بالسوق والتعرف على ربحية وخسارة هذه الأصناف على أن تعلن امام الرأى العام.

 

وأضاف أن النقابة ستتقدم بقائمة للوزارة تضم نواقص الأدوية والمستحضرات التى تحتاج إلى زيادة سعرية لافتا إلى أن حالة المجتمع لا تسمح بأى زيادة كبيرة فى الأصناف الدوائية خلافا عن الزيادات التى شهدتها المستحضرات العام الماضى.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة