خالد صلاح

هل تؤثر ممارسة السباحة على الأذن بشكل سلبى؟

الجمعة، 19 يناير 2018 10:00 ص
هل تؤثر  ممارسة السباحة على الأذن بشكل سلبى؟ ممارسة رياضة السباحة-أرشيفية
كتبت- نورا طارق
إضافة تعليق

تتكون طبلة الأذن من غشاء رقيق وتقع بين الأذن الخارجية والأذن الوسطى، وتتكون من ثلاث طبقات هى طبقة جلدية والتى تكون قناة السمع الخارجية، والطبقة الثانية هى الظهارة المخاطية، والثالثة هى ألياف الكولاجين الدائرية، حسب ما ذكره الموقع الهندى " slideshare".

وتقوم بعدة وظائف هامة وهى منع دخول الجراثيم إلى الأذن الوسطى و نقل الأصوات الخارجية إلى المخ، وأحياناً تتعرض للإصابة بثقب مما يحدث أضرار بالسمع .

 

أسباب ثقب طبلة الأذن

الدكتور وائل ابو الوفا، استاذ جراحة الأنف والأذن و الحنجرة، قال فى تصريحات ل"اليوم السابع"، إن ثقب طبلة الأذن يعود لأسباب عديدة، وهى :

1-تعرض الشخص للإصابة المباشرة عن طريق إدخال أي شيء مثل أعواد تنظيف الأذن او التعرض للضرب باليد على الأذن الخارجية.

2-ركوب الطائرة أو رياضة الغطس قد يؤديا إلى ثقب بالطبلة اذا كان الشخص يعاني من رشح بالأنف و لم يعادل الضغط بالأذن الوسطى.

3-التهاب الأذن الوسطى، قد يؤدي إلى ثقب بالطبلة اذا لم يعالج بشكل صحيح.

72x72ghrebaa141486237075

 

 

أعراض ثقب طبلة الأذن
 

وأضاف أعراض ثقب طبلة الأذن، ضعف بالسمع و طنين بالأذن و إذا لم يعالج المريض مبكراً قد يحدث التهاب بالأذن الوسطى ينتج عنه صديد بالأذن.

 

ما_هو_علاج_ضعف_السمع
 

علاج ثقب طبلة الأذن

 ويوصف الطبيب للمريض المضاد الحيوي المناسب للحالة مع ضرورة تجنب تعرض الأذن للماء و المتابعة الدورية للمريض حتى يتم التئام الثقب، و اذا لم يحدث التئام للثقب بعد ٦ شهور ينصح بإجراء جراحة ترقيع طبلة الأذن .

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة