أكرم القصاص - علا الشافعي

هلال جمادى الأولى يزين سماء الوطن العربى الليلة ويسهل رؤيته بالعين المجردة

الخميس، 18 يناير 2018 12:54 م
هلال جمادى الأولى يزين سماء الوطن العربى الليلة ويسهل رؤيته بالعين المجردة هلال - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يرصد هلال جمادى الأولى بعد غروب شمس اليوم الخميس 18 يناير، ومع الانتقال نحو بداية الليل بسهول’ بالعين المجردة باتجاه الأفق الغربي بسماء الوطن العربى.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها ، إن هلال القمر سيكون ابتعد عن وهج شمس الغروب وأصبح مرتفعا في السماء مقارنه بالليلة الماضية ، وسواء كان الراصد يستخدم المنظار او العين المجردة فيمكن ملاحظة أن الجانب غير المضاء من سطح القمر بنور الشمس خلال الليالى المقبلة مضاء بضوء خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر.

وتابعت : "كان القمر وصل يوم الأربعاء 18 يناير لمرحلة الاقتران او المحاق عند الساعة 2:17 صباحا بتوقيت السعودية (5:17 صباحا بتوقيت غرينتش".

وأشارت إلى أنه في المتوسط، يتحرك القمر حوالي 13 درجة شرقا يوميا أمام النجوم في دائرة البروج، وفي الوقت نفسه وكما نشاهد من الأرض، تبدو أن الشمس ظاهريا تتحرك درجة واحدة شرقا يوميا وبعبارة أخرى، يتحرك القمر بمعدل 12 درجة شرق الشمس يوميا. هذه الحركة للقمر على قبة السماء بسبب حركة القمر في مدارة حول الأرض.

وقالت: يعتبر هذا الوقت من الشهر القمري مثاليا لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية نظرا لأن السماء ستكون مظلمة لعدم وجود ضوء القمر الذى يطمس فى العادة الأضواء الطبيعية فى قبة السماء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة