كيف تُحسم نتيجة التصويت بالانتخابات الرئاسية؟ × 8 خطوات

الثلاثاء، 16 يناير 2018 02:00 ص
كيف تُحسم نتيجة التصويت بالانتخابات الرئاسية؟ × 8 خطوات صورة أرشيفية
كتبت: سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينشر"اليوم السابع" آليات حسم الانتخابات الرئاسة والتى ستتبعها الهيئة الوطنية للانتخابات للإعلان عن نتيجة الانتخابات الرئاسية المقبلة، باعتبارها الجهة المختصة بذلك وفقا للقانون رقم 198 لسنة 2017 بشأن الهيئة الوطنية للانتخابات وهى كالتالى:

- يعلن انتخاب رئيس الجمهورية بحصول المرشح على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة.

- إذا لم يحصل أى من المرشحين على هذه الأغلبية يعاد الانتخاب بعد سبعة أيام على الأقل بين المرشحين الذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات.

- إذا تساوى مع ثانيهما غيره فى عدد الأصوات الصحيحة اشترك فى انتخابات الإعادة، وفى هذه الحالة يعلن فوز من يحصل على أكبر عدد من الأصوات.

- حال وجود مرشح وحيد، أو لم يبق سواه بسبب تنازل باقى المرشحين ففى هذه الحالة يعلن فوزه إن حصل على 5% من إجمالى عدد الناخبين المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين.

- إن لم يحصل المرشح على هذه النسبة تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات فتح باب الترشح لانتخابات أخرى خلال خمسة عشر يومًا على الأكثر من تاريخ إعلان النتيجة.

-  يعلن مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات دون غيره النتيجة النهائية للانتخابات بقرار يصدره خلال الخمسة أيام التالية لتاريخ تسلم الهيئة سائر أوراق اللجان العامة، ويضاف إلى هذه المدة ثلاثة أيام إذا قدمت تظلمات إلى الهيئة.

-  تنشر النتيجة النهائية فى الجريدة الرسمية خلال يومين على الأكثر من تاريخ إعلانها.

-  تخطر الهيئة الوطنية للانتخابات الفائز برئاسة الجمهورية بالنتيجة.

وكانت  الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، قد أعلنت  الجدول الزمنى للانتخابات الرئاسية والمتضمن جميع المواعيد المتعلقة بالعملية الانتخابية بدءا من فتح باب الترشح، مرورا بدعوة الناخبين للاقتراع فى الداخل والخارج، وانتهاء بإعلان النتائج.

وأكد رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الهيئة اصدرت القرار، بعد الاطلاع على الدستور بتنظيم الانتخابات الرئاسية، فى شأن الهيئة الوطنية للانتخابات، حيث قرر أن الناخبين المقيدة أسماءهم بقاعدة بيانات الناخبين مدعوون للإدلاء بأصواتهم بمقار اللجان الفرعية، وتجرى الانتخابات خارج مصر أيام الجمعة والسبت والاحد 16 ، 17 ، 18 مارس، وداخل مصر، أيام الاثنين، الثلاثاء، الاربعاء الموافقين 26 ، 27 ، 28 مارس، على إن يتم إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية فى 2 إبريل 2018.

وأضاف "لاشين" أنه فى حالة الإعادة سيتم إجراء الانتخابات خارج مصر أيام الخميس والجمعة والسبت 19 ، 20 ، 21 إبريل، وداخل مصر أيام الثلاثاء،  والأربعاء والخميس، الموافقين 24 ، 25 ، 26 إبريل، على إن يتم إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية فى 1مايو 2018.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة