أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس "السكة الحديد" يعلن انتهاء تحديد المواصفات الفنية لـ300 عربة بضائع جديدة

الثلاثاء، 16 يناير 2018 07:00 ص
رئيس "السكة الحديد" يعلن انتهاء تحديد المواصفات الفنية لـ300 عربة بضائع جديدة المهندس سيد سالم رئيس هيئة السكة الحديد
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن المهندس سيد سالم، رئيس هيئة السكة الحديد، الانتهاء من تحديد المواصفات الفنية لعربات البضائع الجديدة التى تعتزم الهيئة شراءها وعددها 300 عربة، واعتماده هذه المواصفات ورفعها إلى قطاع المشتريات بالهيئة من أجل بدء إجراءات التعاقد على شراءها، مشيرا إلى أن العربات الجديدة التى سيتم التعاقد عليها مزودة بأحدث تكنولوجيا عربات البضائع فى العالم.

وأضاف رئيس هيئة السكة الحديد، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن العربات الجديدة يمكن شحنها وتفريغها من البضائع بدون الحاجة إلى أوناش، متابعا: "هذه الخاصية لم تكن موجودة من قبل فى السكك الحديدية المصرية.. وستطبق لأول مرة"، مشيرا إلى أن هذه الخاصية ستسرع وتسهل أعمال شحن وتفريغ عربات البضائع، وهو ما سينعكس على تكلفة تشغيل قطارات البضائع.

وأكد رئيس هيئة السكة الحديد، أنه سيتم تصنيع هذه العربات بالكامل داخل مصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع، مستطردا: "سنبدأ فى التفاوض مع مصنع سيماف حول تكلفة وقيمة هذه العربات.. وأتوقع بدء توريد أول عربة من هذه العربات للسكة الحديد بعد عام على أن يتم توريدها بالكامل خلال عامين من تاريخ التعاقد".

وأوضح رئيس هيئة السكة الحديد أنه سيتم الإنتهاء من إجراءات التفاوض مع الهيئة العربية للتصنيع وتوقيع التعاقد مع مصنع سيماف التابع لها خلال شهر من اليوم، متابعا: "هناك اهتمام قوى بسرعة الانتهاء من إجراءا التعاقد على هذه العربات.. هذه العربات ستحدث طفرة فى قطاع نقل البائع بالسكة الحديد وستزيد من قدرات القطاع وستاعد فى زيادة حجم المنقول من البضائع عبر السكة الحديد سنويا".

ولفت رئيس هيئة السكة الحديد، إلى أن عربات البضائع الجديدة ستعمل ضمن أسطول قطارات البضائع الحالى مع العربات العاملة حاليا بما سيساعد فى زيادات قدرات قطاع البضائع بما يمكنه من القدرة على تنفيذ خطة وزارة النقل الخاصة بزيادة المنقول عبر السكة الحديد من البضائع والوصول به إلى 25 مليون طن بحلول عام 2022.

وأكد سيد سالم، أن هيئة السكة الحديد تعاقدت منذ أيام مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية لتصنيع وتوريد 100 جرار جديد بجانب إعادة تأهيل 81 جرارا آخرين، فضلا عن أن الهيئة تعتزم شراء 100 جرار جديد، مشيرا إلى أن هذه الجرارات ستدعم قوة الجر بهيئة السكة الحديد، كما أن هناك 200 جرار من هذه الجرارات سيتم توجيهها للعمل بقطاع نقل البضائع بالهيئة، لافتا إلى أن العربات والجرارات الجديدة ستوفر الإمكانيات التى يحتاجها قطاع نقل البضائع ليستطيع الوصول بحجم المنقول إلى 25 مليون طن بدلا 4.5 أو 5 ملايين طن.

وأشار سالم، إلى أن نقل طن البضائع عبر السكة الحديد أرخص من النقل البرى عبر الطرق، كما أن نقل البضائع عبر السكة الحديد يساهم فى حماية الطرق من الأضرار التى تتعرض لها جراء الحملات الزائدة ويوفر ملايين الجنيهات سنويا تنفقها الدولة على صيانة الطرق التى تتعرض لأضرار بفعل الحمولات الزائدة بالشاحنات.

كان الدكتور هشام عرفات وزير النقل، أكد أن هذه العربات ستنصع بالكامل داخل مصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع، وأن تكلفتها تصل إلى 1.2 مليار جنيه، متابعا:"قطاع البضائع قادر وحده على إيقاف خسائر السكة الحديد، والوزارة ستعتمد على هذا القطاع فى جلب تكلفة التشغيل بالسكة الحديد وإيقاف خسائر المرفق".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة