توسك: الاتحاد الأوروبى لا يزال منفتحا إزاء عودة بريطانيا عن بريكست

الثلاثاء، 16 يناير 2018 01:07 م
توسك: الاتحاد الأوروبى لا يزال منفتحا إزاء عودة بريطانيا عن بريكست دونالد توسك
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد رئيس المجلس الاوروبى دونالد توسك، اليوم الثلاثاء، فى ستراسبورج أن الاتحاد الأوروبى "لا يزال منفتحا" ازاء عودة بريطانيا عن موقفها بخصوص بريكست فيما تزايد التداول فى الأيام الماضية بفكرة إجراء إستفتاء ثان حول خروج بريطانيا من التكتل.

وقال توسك أمام البرلمان الأوروبى الذى يعقد جلسة عامة "اذا اصرت الحكومة البريطانية على قرارها الإنسحاب، فان بريكست سيصبح واقعا مع كل عواقبه السلبية فى مارس السنة المقبلة، إلا إذا حصل تغيير فى الرأى من قبل أصدقائنا البريطانيين".

وأضاف "فى القارة الأوروبية، قلوبنا لا تزال مفتوحة لكم"، وفى الإطار نفسه ادلى رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر بتصريح مماثل.

واوضح يونكر "لقد قال توسك أن الباب لا يزال مفتوحا لكن أود ان يسمع هذا الأمر بشكل واضح فى لندن"، ولم يتردد توسك فى الإشارة إلى تصريح للوزير البريطانى المكلف شؤون بريكست ديفيد ديفيس، وقال "ألم يقل ديفيد ديفيس بنفسه أنه فى حال لم يمكن لديموقراطية ان تغير رأيها، فانها تتوقف عن كونها ديمقراطية".

وتطرق النائب الأوروبى البريطانى نايجل فاراج وهو من أشد المدافعين عن بريكست، الأسبوع الماضى الى فكرة إجراء استفتاء ثان حول الخروج من الاتحاد الاوروبى بهدف إسكات معارضى بريكست بشكل نهائى بحسب قوله.

وقال فى مقالة نشرها موقع صحيفة "ديلى تلغراف"، "لكى أكون واضحا أنا لا أريد إستفتاء ثانيا لكننى أخشى أن يفرض البرلمان ذلك على البلاد".

وكان الليبراليون الديمقراطيون وقوى اخرى مؤيدة لأوروبا فى بريطانيا دعوا عدة مرات إلى إستفتاء ثان، باعتبار أن الناخبين البريطانيين لم يكونوا مدركين لكل تداعيات قرارهم خلال تصويتهم فى 23 يونيو 2016.

 

 

                










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة