تقرير للبنتاجون: روسيا تتنوع قدراتها النووية وهذا يميزها استراتيجيا علينا

الإثنين، 15 يناير 2018 03:15 م
تقرير للبنتاجون: روسيا تتنوع قدراتها النووية وهذا يميزها استراتيجيا علينا اسلحة نووية - ارشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تقرير للبنتاجون عن الأسلحة النووية إن روسيا تمتلك طائرة برمائية نووية بدون طيار قادرة على حمل رأس نووى وزنه 100 ميجا طن.

 ووفقا لما ذكرت مجلة "نيوزويك" الأمريكية، فإن السلاح الذى تحدت عنه مسودة مسربة لتقرير صادر عن وزارة الدفاع الأمريكية حول الموقف النووى لواشنطن، أشير إليه بالرمز AUV  أو مركبة ذاتية الحركة تحت الماء، وورد فى رسم بيانى يتناول المركبات الروسية النووية.

 وحذر مسئولو البنتاجون فى التقرير من أن روسيا تنوعت قدراتها النووية وهى ميزة استراتيجية تتفوق بها على الولايات المتحدة.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست"، قالت إن نسخة مسربة لمسودة تقرير الأسلحة النووية القادم لوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" يكشف أن مسئولى الدفاع حريصون ليس فقط على تحديث الترسانة الأمريكية القديمة، ولكن أيضا إضافة طرق جديدة لشن حرب نووية مثلما يعزز روسيا والصين وخصوم آخرين لها ترساناتهم.

ومن بين الأسلحة الجديدة المقترحة ما يسمى بالأسلحة النووية ذات القدرة المنخفضة، والتى يمكن أن يتم تركيبها على صواريخ ترايدنت الباليستية الموجودة بالفعل، والتى يتم إطلاقها من الغواصات. فرغم اسمها المستعار، إلا أن هذه الرؤوس الحربية لا تزال قادرة على الضرب بقوة أكثر من المتفجرات التى ضربت هيروشيما وناجازاكى فى اليابان أثناء الحرب العالمية الثانية.

وتشير مسودة التقرير،  إلى أن الأسلحة النووية الأصغر ضرورية  بسبب تدهور البيئة الاستراتيجية، فى إشارة إلى التوترات القائمة مع روسيا على نحو الخصوص. فالأطروحة التى يقدمها البنتاجون هى أنه لو أن هناك خصم لديه ترسانة من الأسلحة النووية التى لا تخضع للسيطرة من قبل المعاهدات القائمة، فإن الولايات المتحدة يجب أن يكون لديها سلام مناسب ومستعدة  للانتقام لو تطلب الأمر.

ويتابع التقرير أن هذه المكملات ستعزز الردع من خلال حرمات الخصوم المحتملين من أى ثقة فى غير محلها أن الانتشار النووى المحدود يمكن أن يقدم ميزة مفيدة للولايات المتحدة وحلفائها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة