نائب وزير الصحة الجديد لـ"اليوم السابع": نواجه الانفجار السكانى بـ27 خطة.. تطبيق الاستراتيجية السكانية 2030 يوفر 200 مليار جنيه للدولة.. ويكشف: نهدف للوصول إلى أقل معدل ممكن من ختان الإناث بحلول 2020

الأحد، 14 يناير 2018 04:04 م
نائب وزير الصحة الجديد لـ"اليوم السابع": نواجه الانفجار السكانى بـ27 خطة.. تطبيق الاستراتيجية السكانية 2030 يوفر 200 مليار جنيه للدولة.. ويكشف: نهدف للوصول إلى أقل معدل ممكن من ختان الإناث بحلول 2020 الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة والسكان، أن توليه منصب نائب الوزير لشئون السكان والأمومة والطفولة تكليف ومسئولية كبيرة وثقة من القيادة السياسية ووزير الصحة الدكتور أحمد عماد للتعامل مع ملفات السكان والأمومة والطفولة بشكل يليق بالمرحلة المقبلة التى تعتمد على خفض معدلات النمو السكانى، وفى المقابل رفع معدلات التنمية خاصة فى المناطق المحرومة والفقيرة.

خفض معدلات النمو السكانية لــ 200 ألف مولود سنوياً

وقال الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لــ "اليوم السابع"، قبل أدائه اليمين الدستورية نائب لوزير الصحة، إن الوزارة لديها توجهات قوية وفقًا للاستراتيجية القومية للسكان 2030، لخفض معدلات النمو السكانية لــ200 ألف مولود سنويًا، بالإضافة إلى رفع معدلات التوعية بمخاطر الزيادة السكانية وتأثيراتها على النمو الاقتصادى.

صعيد مصر يأتى بـ43% من المواليد سنوياً

وأضاف الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة، أن المؤشرات والدراسات السكانية كشفت أن 43 % من حجم الولادات بالصعيد بمعنى أن صعيد مصر يأتى بـ43 % من المواليد سنويًا، مؤكدا أن محافظات القاهرة والإسكندرية من المحافظات التى بها معدلات مواليد منخفضة ويجب أن تصل المعدلات فى باقى المحافظات إلى حدودهم، مؤكدا أنه لابد من رفع معدلات التنمية فى الصعيد.

وقال نائب وزير الصحة، إن الوزارة بالتعاون مع المجلس القومى للسكان انتهت من إعداد 27 خطة لمواجهة الزيادة السكانية على أن يتم تفعيلها آخر يناير الجارى، مؤكدًا أنه تم عمل خرائط تحدد أماكن الكثافة السكانية للمحافظات على أن يتم التعامل معها بشكل مدروس وفق الخصائص السكانية لكل محافظة على حدة.

تطبيق الاسراتيجية السكانية المنضبطة  2030  يوفر للدولة 200 مليار جنية

وكشف طارق توفيق، أن تطبيق الاستراتيجية السكانية المنضبطة 2030، يوفر للدولة 200 مليار جنيه، ممثلة فى خدمات تعليمية وصحية وضمان اجتماعى وخدمات أخرى، وتابع قائلًا: سنقدم حوافز ايجابية للأسر صغيرة العدد والأكثر تعليمًا وعملًا.

 

20% من المواليد سنويًا تأتى بسبب الزواج لمن هن أقل من 18 سنة

وتابع نائب وزير الصحة، أن وزارة الصحة لديها سلسلة من الملفات الهامة التى تمثل اهتمامات كبيرة فى مقدمتها ملف القضاء على ختان الإناث والانخفاض به لأقل معدلات بحلول 2020، مؤكدًا أن هناك تحدى كبير وهو القضاء على فكرة إجرائه من جانب الأطباء والتمريض.

وحول ملف زواج الأطفال قال نائب وزير الصحة، إن 20% من المواليد سنويًا تأتى بسبب الزواج لمن هن أقل من 18 سنة، وأن الفتيات اللاتى يتزوجن قبل 18 سنة ينجبن أطفالاً مبتسرين 4 أضعاف من السيدات فوق سن 18 سنة.

وتابع أن متوسط عدد المواليد للمتزوجات من عمر 15 إلى 49 سنة 8 أطفال، بينما لمن هن فى سن 18 إلى 49 سنة يصل إلى 4 أطفال/ موضحًا أن وفيات الأطفال الناتجة عن زواج الأطفال قبل 18 سنة أكثر 5 مرات ممن هن فوق سن 18 سنة، مضيفًا أن عمليات الزواج المبكر للأطفال فيها استهلاك مباشر وغير مباشر لموارد الدولة.

 

خط ساخن يقدم جميع الخدمات الخاصة بحماية حقوق الطفل

وأضاف نائب وزير الصحة، أن القانون الخاص بتجريم زواج الأطفال تم عرضه على مجلس الوزراء والموافقة عليه، وسيتم عرضه على مجلس النواب خلال أيام، وتابع: "نتطلع قريبًا لإصدار قانون تجريم زواج الأطفال".

وعن ملف الطفولة الأمومة، أوضح نائب وزير الصحة، أن هناك خط ساخن يقدم جميع الخدمات الخاصة بحماية حقوق الطفل، وسيتم التوسع فى الخدمات خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أنه جار عمل صندوق للمعاقين وسيتم تفعيلة، مؤكدا أن لجان حماية الطفل منتشرة فى 18 محافظة، وتعمل على قدم وساق، مضيفًا أن الفترة المقبلة ستشهد تحول فى ملفات مكافحة العنف ضد المرأة من خلال العمل الحقيقى وسط الجمهور.

وحول التعاون مع الهيئات الدولية المانحة التى تعمل فى مجال السكان والطفولة، قال توفيق: "رحب بأى تعاون معهم مهما كان بسيط، لدينا مشروعات هامة سنتناولها مع شركائنا فى الفترة المقبلة للحد من الزيادة السكانية، ومناهضة العنف ضد المرأة، وتوفير الرعاية الصحية للأمهات والأطفال".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة