خالد صلاح

شاهد.. مدخل الزيارة الجديد لهرم زوسر عند افتتاحه

السبت، 13 يناير 2018 06:02 م
شاهد.. مدخل الزيارة الجديد لهرم زوسر عند افتتاحه هرم زوسر


كتب أحمد منصور
إضافة تعليق

قال الدكتور أيمن العشماوى، رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار، إن العمل فى هرم زوسر أوشك على الانتهاء تمامًا، لافتتاحه فى القريب العاجل.

وأوضح رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه خلال الأيام القليلة الماضية تناقشت اللجنة المشكلة من قبل وزارة اللآثار برئاسة عالم الآثار الدكتور زاهى حواس، القرار النهائى لتحديد مدخل الزيارة لهرم زوسر بسقارة.

خلال أعمال ترميم هرم زوسر (2)
خلال أعمال ترميم هرم زوسر (2)
خلال أعمال ترميم هرم زوسر (5)
خلال أعمال ترميم هرم زوسر (5)

 

خلال أعمال ترميم هرم زوسر (6)
خلال أعمال ترميم هرم زوسر (6)

وأضاف الدكتور أيمن العشماوى، أنه تم تحديد مسار زيارة هرم زوسر حيث حدد مدخل الزيارة من الناحية الجنوية من الهرم، كما أن هناك نقطة بسيطة عالقة سوف تقوم اللجنة بمناقشتها، وهو هل يتم ترميم جزئية بسيطة فى المدخل الشمالى أم ستظل على حالها، بالإضافة لما يتعلق بفك السقالات الموجود بالهرم.

خلال أعمال ترميم هرم زوسر (3)
خلال أعمال ترميم هرم زوسر (3)
خلال أعمال ترميم هرم زوسر (4)
خلال أعمال ترميم هرم زوسر (4)

جدير بالذكر أن مجلس الوزراء وافق على تخصيص 15 مليونًا و398 ألفًا و150 جنيهًا لدعم ترميم وصيانة الهرم المدرج "زوسر"، بعد أن توقف العمل فى ترميم وصيانة هرم زوسر منذ 2011، وتحديدًا بعد تقرير اليونسكو الصادر فى سبتمبر من نفس العام، الذى يفيد بأن الأوجه الخارجية للهرم تعانى من انعدام الصيانة على مر القرون، إضافة إلى الأضرار التى نجمت عن إزالة الكتل الترابية الأمر الذى أدى لخلق العديد من التجاويف الكبيرة فى عدة مناطق، وظهرت العديد من الكتل معلقة بشكل خطير بدون وجود أى دعائم لحمايتها.

كما أكد التقرير وجود بعض المشكلات فى أعمال الترميم، وبعد ذلك ترددت شائعات تفيد بأن الهرم خرج من قائمة التراث العالمى، وبدأت أعمال ترميم بالهرم عام 2006، على أن ينتهى الترميم عام 2009، وذلك أثناء تولى الدكتور زاهى حواس للوزارة، إلا أن التخوفات على سلامة الهرم، زادت بعد تقرير اليونسكو، الذى أقر العديد من المخالفات التى تمت من الشركة، وكانت هذه المخالفات بين مخالفات فنية تتمثل فى استخدام الحجر الجيرى فى سد الفتحات التى ظهرت بجسم الهرم بعد رفع الرديم الذى كان يغطيه ما أدى إلى تشويه شكل الهرم من الخارج إضافة إلى الأحمال الزائدة التى ضاعفت الحمل على الهرم وأصبحت تشكل الخطر الحقيقى على الهرم.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة