5 التزامات تواجه وسائل الإعلام خلال الانتخابات الرئاسية.. تعرف عليها

الجمعة، 12 يناير 2018 12:30 ص
5 التزامات تواجه وسائل الإعلام خلال الانتخابات الرئاسية.. تعرف عليها انتخابات - صورة أرشيفية
كتبت: سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع انطلاق سباق الانتخابات الرئاسية، ينشر "اليوم السابع" أبرز الالتزامات المنوط بها وسائل الإعلام المسموع والمرئى والمقروء وفقًا لما أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات، وهى كالتالى:

 

- تلتزم وسائل الإعلام المملوكة للدولة، المرئية والمسموعة، والمؤسسات الصحفية بتحقيق المساواة بين المرشحين فى استخدامها لأغراض الدعاية الانتخابية. وتتخذ الهيئة الوطنية للانتخابات ما تراه من تدابير عند مخالفة ذلك وللهيئة على الأخص الحق فى أن تصدر قرارًا بالوقف الفورى لهذه المخالفات وذلك دون إخلال بالمسئولية التأديبية للمخالف.

 

- يجب أن يتضمن ما تذيعه أو تنشره وسائل الإعلام من استطلاعات للرأى حول الانتخابات الرئاسية، المعلومات الكاملة عن الجهة التى قامت بالاستطلاع والجهة التى تولت تمويله، والأسئلة التى اشتمل عليها، وحجم العينة ومكانها، وأسلوب إجراء الاستطلاع، وطريقة جمع بياناته، وتاريخ القيام به، ونسبة الخطأ المحتملة فى نتائجه.

 

- ويحظر نشر أو إذاعة أى من هذه الاستطلاعات خلال الخمسة أيام السابقة على اليوم المحدد للاقتراع وحتى انتهائه.

 

- هذا وتنص المادة 3/14 من قانون الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 198 لسنة 2017 على أن الهيئة تختص بوضع القواعد المنظمة لاستطلاعات الرأى المتعلقة بالاستفتاءات والانتخابات، وكيفية إجرائها، ومواعيدها والإعلان عنها.

 

- كما تنص المادة 33 من القرار بقانون رقم 45 لسنة 2014 فى شأن تنظيم مباشرة الحقوق السياسية، على أن تلتزم كل وسائل الإعلام المرخص لها بالعمل فى مصر ألاّ تذيع أو تنشر استطلاع حول الانتخاب أو الموضوع المطروح للاستفتاء إلاّ إذا جاء مطابقًا للأصول المهنية المتعارف عليها، وعلى نحو يخدم حق المواطن فى المعرفة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة