خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. من على سالم إلى علاء الأسوانى.. اللاهثون وراء التطبيع مع إسرائيل.. توفيق عكاشة يستضيف سفير دولة الاحتلال فى منزله.. ومؤرخ يزور القدس المحتلة.. وروايات طبيب الأسنان آخر موجات "السلام البارد"

الجمعة، 12 يناير 2018 06:00 م
صور.. من على سالم إلى علاء الأسوانى.. اللاهثون وراء التطبيع مع إسرائيل.. توفيق عكاشة يستضيف سفير دولة الاحتلال فى منزله.. ومؤرخ يزور القدس المحتلة.. وروايات طبيب الأسنان آخر موجات "السلام البارد" سعد الدين إبراهيم فى جامعة تل ابيب
كتب - هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يكن الدكتور سعد الدين إبراهيم رئيس مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية أول الشخصيات التى طبعت مع دولة الاحتلال الإسرائيلى بعدما ألقى محاضرة عن الاضطرابات السياسية فى مصر عقب الربيع العربى بجامعة تل أبيب، وذلك من خلال دعوة وجهتها له الجامعة ، فهناك العديد من الشخصيات التى زارت إسرائيل أو التقت بمسئولين إسرائيليين وكان رد الفعل الغاضب أكبر دليل على رفض الشعب المصرى للتطبيع مع تل أبيب.

 

الكاتب على سالم

 

على سالم
على سالم

 

في نهاية عام 1993 زار على سالم إسرائيل عقب اتفاقية أوسلوا بين الفلسطينيين والإسرائيليين وحينها أدعى سالم أنه يرغب فى تأليف كتاب "رحلة إلى إسرائيل" ، حيث استقل سيارته وتوجه لتل أبيب، وعقب عودتنه واجه انتقادات حادة من قبل اتحاد الكتاب العرب والمثقفين لتطبيعه الثقافى مع الاحتلال الإسرائيلى، وخاصة بعدما قامت إسرائيل بترجمة الكتاب إلى العبرية وكذلك إلى الإنجليزية، وفى يونيو 2005 قررت جامعة بن جوريون فى النقب، الواقعة فى مدينة بئر السبع منحه دكتوراة فخرية.

 

المؤرخ ماجد فرج

لمؤرخ ماجد فرج
لمؤرخ ماجد فرج

 

أجرى زيارة غير مبررة للقدس المحتلة فى عام 2015 وعقد خلال الزيارة سلسلة لقاءات مع مثقفين وأكاديميين إسرائيليين، وكان يأمل فيها أن تكون فاتحة لحقبة جديدة فى العلاقات الإسرائيلية المصرية لكنه واجه موجة من الانتقادات، بعدما نشر على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" صورًا له من داخل تل أبيب فى إسرائيل.

كما كتب ماجد فرج على صفحته: "أيوه أنا مع التطبيع"، وذلك تعليقًا على ما نشرته المواقع الإخبارية من رصد لزيارته إلى إسرائيل وتمنياته بأن تكون زيارته بداية لمرحلة جديدة من التعاون مع إسرائيل.

 

عضو مجلس الشعب توفيق عكاشة

 

توفيق عكاشة
توفيق عكاشة

 

استقبل "عكاشة" السفير الإسرائيلى بالقاهرة حاييم كورن فى منزله بمحافظة الدقهلية، وتناولا وجبة الغداء فى عام 2016، وزعم "عكاشة" محاولته دفع عملية السلام للإمام، ما آثار موجة انتقادات حادة داخل المجلس أسفرت عن فصله من مجلس النواب.

 

الروائى علاء الأسوانى

 

كشف موقع" والا" الإسرائيلى النقاب عن أن إسرائيل قامت مؤخرا بترجمة رواية طبيب الأسنان والروائى المصرى علاء الأسوانى "نادى السيارات"، والذى يتناول الحياة اليومية للمصريين فى عام 1872، موضحًا الموقع الإلكترونى أن هناك اهتماما إسرائيليا بقراءة الرواية فى نسختها العبرية.

 

علاء الاسوانى
علاء الاسوانى

 

وأوضح الموقع الإلكترونى أنها لم تكن المرة الأولى التى تترجم إسرائيل رواية لعلاء الأسوانى، حيث تم ترجمة رواية عمارة يعقوبيان إلى العبرية عقب إصدارها.

ومن جانبها، أكدت السفارة الإسرائيلية بالقاهرة عبر صفحتها الرسمية على "فيس بوك" أن من قام بترجمة الرواية هو الكاتب الإسرائيلى بوروريا، موضحة أن الرواية تتناول القضايا التى تمس كل إنسان مثل الكرامة والحرية والعدل والمساواة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة