خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

السعودية على موعد مع الانفتاح اليوم.. السيدات بالملاعب لأول مرة.. دور العرض تفتح أبوابها للأطفال.. 5 أفلام عالمية تعرض أول مارس.. مطالب بإنشاء معاهد للمسرح ومدينة إعلامية.. وبن سلمان يحول المملكة لراعية الفنون

الجمعة، 12 يناير 2018 12:45 م
السعودية على موعد مع الانفتاح اليوم.. السيدات بالملاعب لأول مرة.. دور العرض تفتح أبوابها للأطفال.. 5 أفلام عالمية تعرض أول مارس.. مطالب بإنشاء معاهد للمسرح ومدينة إعلامية.. وبن سلمان يحول المملكة لراعية الفنون سعوديات بالملاعب لأول مرة فى تاريخ المملكة
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تدخل المملكة العربية السعودية اليوم، الجمعة، عصرا جديدا من الانفتاح الثقافى والاجتماعى، ففى الوقت الذى ستستقبل فيه مدرجات ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة "الجوهرة المشعة" الجنس الناعم لحضور لقاء "الأهلى" و"الباطن" مساء اليوم، بعد السماح لهن بحضور المباريات لأول مرة فى تاريخ المملكة، تفتح دور السينما أبوابها اليوم للأطفال، حيث تستعد مدينة جدة الواقعة على البحر الأحمر، لاستضافة أول عروض الأفلام السينمائية العالمية للأطفال فى جمعية الثقافة والفنون حتى الأربعاء المقبل.

وتأتى هذه العروض ضمن فعاليات هيئة الترفيه لإجازة منتصف العام الدراسى تحت عنوان "لا تفكر تسافر"، والتى تتضمن 45 فعالية، بعد 3 عقود من التوقف عن العروض السينمائية فى المملكة، وتعد فعالية تمهيدية قبل إطلاق العروض السينمائية رسميا فى المملكة أول مارس المقبل، عقب صدور قرار مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئى والمسموع فى شهر ديسمبر الماضى بالسماح بإصدار تراخيص للراغبين فى فتح دور للعرض السينمائى.

 

وذكرت وسائل إعلام سعودية أنه تم اختيار فيلمين عالميين فى العرض الأول، وهما: "The Emoji movie" و"captain underpants"، فيما تستضيف الرياض وفقا عروض 3 أفلام "paddington 2" و"smurfs" و"the son of bigfoot"، ابتداء من 18 إلى 31 يناير الجارى.

 

استحداث معاهد مسرحية ومدينة إعلامية

ورأى الفنان السعودى محمد بخش أن قرار السماح بفتح دور السينما فى السعودية خطوة أولى ومبدئية نحو صناعة سينما سعودية خلال الأعوام القادمة، مشددا على أن الإنتاج السينمائى يحتاج إلى الكثير من التمويل والدعم، حتى يستطيع المنافسة وإبراز المواهب السعودية الناشئة.

وقال الفنان السعودى لصحيفة "عكاظ": أعتقد أن اهتمام رؤية 2030 بالفنون والمعارف له رسالة ذات معنى كبير لاختصار الكثير من الزمن والوصول إلى أكبر شريحة ممكنة فى المجتمع سواء على الصعيد المحلى أو العالمى".

 

وربط بخش النهوض بصناعة سينما حقيقية بتأسيس نواة وقاعدة لهذه السينما كالحاصل فى جميع دول العالم عبر إنشاء معاهد لإعداد الفنانين السعوديين، خاصة أن قرار دور افتتاح دور عرض يحتاج إلى إنتاج سينمائي، وبالتالى دعم وتمويل باعتبار أن عددا كبيرا من دول العالم تعتبر السينما صناعة، داعيا إلى إنشاء مدينة إعلام سعودية، لتكون نواة لتأسيس صناعة سينما سعودية، كاشفا عن تقديمه مع عدد من زملائه الفنانين العديد من المقترحات لإنشاء مدينة إعلامية تضم معهدا فنيا للتمثيل ودراسة الفنون بجميع أنواعها.

 

5 أفلام عالمية فى دور العرض

وبدأت هيئة الإعلام المرئى والمسموع السعودى فى تجهيز القاعات الخاصة بدور السينما، لتكون جاهزة فى أول مارس كموعد لبدء العروض، فيما اختارت استوديوهات هوليوود الكبيرة المرتبطة بالشركة المشغلة لصالات السينما AMC، التى وقعت مع صندوق الاستثمارات العامة أخيراً مذكرة تفاهم، قائمة بـ 5 أفلام مرشحة للعرض فى الصالات السعودية فور إطلاقها.

 

ويتوقّع أن تضم كل مدينة 20 مجمعاً لصالات السينما فى المرحلة الأولى، بنحو 200 صالة فى كل مدينة كبيرة.

 

كما كشف حساب "السينما السعودية" تجهيز 4 قاعات سينما فى "الرياض بارك" بين قاعة كبرى وقاعتين مخصصتين للأطفال وقاعة مزودة بتقنيات حديثة مع إمكانية زيادة عددها، إضافة إلى تجهيز صالة السينما فى مركز الملك عبد العزيز الثقافى العالمى فى الظهران وتضم 300 مقعد.

 

والافلام الخمسة المرتقب عرضها بدور السينما السعودية، الفيلم التاريخى Alpha الذى تدور أحداثه خلال العصر الجليدى قبل 20 عاما، و وفيلم Wrinkle in Time الذى يروى مغامرة طفلة تبحث عن والدها المفقود فى الفضاء الخارجى، وفيلم Rampage التى تدور أحداثه داخل لعبة إلكترونية تربط باحثا علميا بجوريلا ذكية،  وفيلم Incredibles 2 الذى يترك فيه "بوب بار" ليهتم ويرعى جاك جاك، فى وقت تكلف هيلين بمهمة خارجية لإنقاذ العالم، والفيلم الأخير Jurassic World: Fallen Kingdom الذى يتناول تدمير الديناصورات لحديقة الجوارسية، ومحاولة إنقاذ الجزيرة بعد فوران أحد البراكين.

 

وتعكف إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئى والمسموع فى السعودية على الشروع فى إصدار تراخيص للراغبين فى فتح دور للعرض السينمائى فى المملكة، وذلك بعد الانتهاء من إعداد اللوائح الخاصة بتنظيم العروض المرئية والمسموعة فى الأماكن العامة.

 

السعودية أصبحت راعية للفنون

واهتمت وسائل الإعلام الأمريكية عن التغير الاجتماعى والثقافى الذى تشهده السعودية فى الأشهر الأخيرة، وقالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن حكومة المملكة التى عُرفت بأنها شديدة المحافظة قد أصبحت راعية للفنون، ورعت حفلات لمشاهير غربيين مثل الموسيقار يانى وروجت لمهرجانات هزلية ومعارض للكتب، وستشهد قريبا افتتاح دور السينما بعد عقود من حظرها.

 

 وأشارت الصحيفة إلى أن هذا التطور جزء من جهود ولى العهد محمد بن سلمان لتخفيف بعض القيود الاجتماعية، وقد أثارت الخطوات الرسمية التى تم الإعلان عنها ابتهاجا لدى جيل الشباب السعودى الذين حضور حفل موسيقى أو مشاهدة أفلام سينمائية غالبا ما يعنى السفر إلى الخارج.

 

أجرأ قرارات المملكة

واتخذت المملكة أجرأ قراراتها فى اكتوبر العام الماضى، ورفعت السلطات السعودية، الحظر على دخول النساء إلى ثلاث ملاعب رياضية فى الرياض وجدة والدمام مع بداية عام 2018، بحسب ما أعلنت الهيئة العامة للرياضة، فى خطوة جائت بعد أسابيع من قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة بدءا من يونيو المقبل، كما سُمح للنساء بدخول ملعب لكرة القدم فى الرياض فى سبتمبر الماضى للمرة الأولى، حيث حضرن احتفالا بمناسبة العيد الوطنى.

 

 10 آلاف مقعد فى مباراة الأهلى والباطن

واستعدت 3 ملاعب رياضية لتنفيذ قرار السماح للعائلات بالدخول إلى الملاعب وحضور المباريات فى كل من جدة والرياض والشرقية، التى ستشهد مواجهات عدة، أبرزها الأهلى والباطن على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية اليوم الجمعة، والمباراة الجماهيرية بين الهلال والاتحاد على استاد الملك فهد غدا السبت، فيما يقابل الاتفاق نادى الفيصلى على استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام.

وشهد ملعب "الجوهرة المشعة"، حسب الصحف السعودية، منذ أكثر من شهر بدء تركيب 6 أجهزة تهوية وذلك كأحد عوامل جذب الجماهير لبيئة الملعب الذى يشهد مشكلة عدم وجود فتحات كافية لتوزيع الهواء.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة