خالد صلاح

"التابلت المصرى" كلمة السر فى منظومة التعليم الجديدة.. الأجهزة المقرر توزيعها العام المقبل على طلاب الثانوية العامة تُصنع محليًا وتتحمل الوزارة تكلفتها.. وإلزام الطالب بتسليمها بعد انتهاء المرحلة لم يتحدد

الجمعة، 12 يناير 2018 09:00 ص
"التابلت المصرى" كلمة السر فى منظومة التعليم الجديدة.. الأجهزة المقرر توزيعها العام المقبل على طلاب الثانوية العامة تُصنع محليًا وتتحمل الوزارة تكلفتها.. وإلزام الطالب بتسليمها بعد انتهاء المرحلة لم يتحدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى يضع منظومة جديدة للتعليم
كتب محمود طه حسين
إضافة تعليق
أصبح الحديث عن منظومة التعليم الجديدة المقرر تطبيقها العام المقبل على طلاب الأول الثانوى الأهم فى تلك الفترة بالنسبة لكثير من أولياء الأمور، خاصة المحور المتعلق بالتكنولوجيا وتوزيع تابلت على كل طالب وذلك لعدم ظهور ملامحه بالشكل الكافى، وتزامنا مع ضعف البنية التكنولوجية فى العديد من المدارس خاصة فى مناطق الريف، كما ظهرت أيضا عدة تساؤلات من عينة، هل تستورد الوزارة تلك الأجهزة، وهل سيتحمل الطالب تكلفة وسعر الجهاز، وما مصير التابلت بعد استكمال الطالب لمرحلة التعليم قبل الجامى؟
 

تصنيع أجهزت التابلت محليًا

ويقول أحمد خيرى، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم، إن أجهزة التابلت المقرر توزيعها على طلاب الصف الأول الثانوى العام المقبل سوف يتم تصنيعها محليا داخل مصر، نافيا استيرادها من الخارج كما يزعم البعض، حيث  سيتم تسليم مليون جهاز تابلت للطلاب والمعلمين بالصف الأول الثانوى بدء من العام الدراسى المقبل فى إطار تطبيق منظومة التعليم الجديدة.
 
 
وأضاف المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أن تكلفة التصنيع والإنتاج ستكون من وزارة التربية والتعليم نفسها دون أن يتحمل الطالب أى تكلفة مالية، موضحا أن هناك تنسيق بين الوزارة وعد جهات أخرى فى هذا الإطار لتوفير وتصنيع أجهزة مصرية الصنع.
 

التعليم لم تقرر رد الطالب للجهاز من عدمه 

وفيما يتعلق بمدى التزام الطالب برد الجهاز إلى وزارة التربية والتعليم بعد انتهاء مرحلة الدراسة بالثانوية العامة أى عقب قضائه الـ" 3 سنوات بالمرحلة الثانوية"، أوضح المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم أنه لم يحدد بعد هذا الأمر.
 
وفى السياق ذاته، أكد مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم، لـ"اليوم السابع"، أن  توزيع أجهزة تابلت على الطلاب هو جزء من منظومة متكاملة جار وضعها، موضحة أنه لن يتم توزيع أى جهاز على طلاب الثانوى العام حتى تكتمل المنظومة بكافة أشكالها، موضحة أنه سيتم وضع نظام وسيستم قوى يشمل جميع عناصر النظام الجديد سواء ما يتعلق بطرق تحصيل الطالب للمعلومة أو صيانة الأجهزة وأيضا آلية وضع المواد الدراسية عليه وتدريب المعلمين والطلاب.
 
 
وأوضحت المصادر أن المنظومة الجديدة للتابلت سوف تختلف كليا على المنظومة التى وضعتها الوزارة فى السابق خلال السنوات القليلة الماضية ولم تحقق الهدف منها، مشيرة إلى أن النظام الجديد للتابلت سيكون مختلفة كليًا.
 

حوار مجتمعى لمنظومة التعليم الجديدة

وأشارت المصادر إلى أن الوزارة سوف تعقد خلال الفترة المقبلة حوار مجتمعى يضم كافة المهتمين بالشأن التعليمى لإعلان تفاصيل منظومة التعليم الجديدة سواء الجزء المتعلق بمرحلة رياض الأطفال منها أو محور تطوير مرحلة الثانوية العامة من آلية تقويم والجزء التكنولوجى وكذلك تدريب المعلمين.
 
وكان بعض أعضاء مجلس النواب تقدم بطلب إحاطة حول استيراد أجهزة التابلت من دولة الصين مطالبين بأن تكون مصرية لتشجيع المنتج المصرى وتشجيع الاستثمار.

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة