خلال افتتاح معرض"الحرف والصناعات الثقافية"..

وزير الثقافة: العلاقات المصرية - الصينية ازدادت متانة فى عهد السيسى

الأربعاء، 10 يناير 2018 10:54 م
وزير الثقافة: العلاقات المصرية - الصينية ازدادت متانة فى عهد السيسى وزير الثقافة و السفير الصينى خلال افتتاحه معرض الحرف والصناعات الثقافية
كتب: هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، ويرافقه الدكتور فتحى عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والسفير الصينى لدى القاهرة سونج أى قوه، والمستشار الثقافى بسفارة الصين بمصر شى يوه وين، والدكتور حاتم ربيع الأمين العام للمجلس الاعلى للثقافة، معرض "الحرف والصناعات الثقافية مصر - الصين" فى دورته الثانية، اليوم بمركز الهناجر بدار الأوبرا المصرية.

 

وقال الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، إن هذا المعرض هو استمرار للقاءات ومعارض سابقة، أقيمت سواء فى القاهرة أو فى عدد من المدن الصينية، خلال العام الثقافى المصرى الصينى، مشيرًا الى حفل ختام عام مصر ـ الصين، مؤكدًا أن النجاح الذى حققه بداية لعلاقات ثقافية وفنية بين البلدين.

 

وأضاف حلمى النمنم خلال الافتتاح، أن العلاقات الثقافية بين البلدين تاريخية، قائلا إن مصر هى أول دولة فى المنطقة اعترفت بجمهورية الصين، وأن العلاقات وطيدة منذ عهد الزعيم جمال عبد الناصر، وازدادت متانة فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، وسعدنا بزيارة الرئيس الصينى فى الاحتفال ببدء عام مصر الصين بالأقصر.

 

وأوضح وزير الثقافة، أن المعرض يقوم على الحرف الثقافية والتراثية، ويحقق نقلة نوعية، ويؤكد أن التراث ليس مجرد أرشيف أو مخزن، ولابد أن ينتج عنه صناعات ثقافية حياتية، وعبرعن سعادتة بالمنتجات التى قدمها صناع وصانعات ماهرات من مصر، كذلك الحرف التراثية الصينية التى برعوا فيها، وأشار أن هذا التلاقى الثقافى بين البلدين سوف يكون له مردود حضارى ليس فقط على مستوى العلاقات بين البلدين ولكن أيضًا على المستوى الإنسانى كله.

 

وخلال كلمته أعرب السفير الصينى عن سعادته بالدورة الثانية للمعرض، وقال إنه شهد عددًا من المعارض السابقة، ولكن ما شهده اليوم كان مختلفًا، ويعتمد على الثقافة كصناعة، كما عبر عن تقديره للفنانين الصينيين وللجانب المصرى المضيف.

 

وأضاف أن العلاقة بين البلدين وطيدة على مر العصور، وأنهما أساس للحضارات القديمة، حيث يمتلكان الكثير من المقومات التاريخية والثقافية، معربًا عن فخره بالتراث الثقافى الذى أصبح ركيزة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، من خلال تبادل العديد من أوجة التعاون المختلفة، والتى من شأنها تعريف الشعبين ببعضهم، مشيرًا الى الحدث الأهم "طريق الحرير" الذى يعد رابطًا وثيقًا بين البلدين، وأعرب عن إعجابه بالصناعات المصرية التى شهدها اليوم للعديد من المحافظات المصرية المختلفة.

 

وتابع أنه من المهم تتابع الأجيال فى البلدين ان يتم نقل التراث، وأن يتواصلا فى العديد من المجالات، كما دعا السياحة الصينية لزيارة مصر والعكس.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة