أكرم القصاص - علا الشافعي

س & ج.. كل ما تريد معرفته عن جهود الصحة لتوفير وسائل منع الحمل

الأربعاء، 10 يناير 2018 04:30 م
س & ج.. كل ما تريد معرفته عن جهود الصحة لتوفير وسائل منع الحمل حبوب منع الحمل
كتب أحمد حربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لتحقيق أهداف الخطة القومية للحد من الزيادة السكانية، حرصت وزارة الصحة على توفير  وسائل تنظيم الأسرة الحديثة فى إطار تقديمها خدمات تنظيم الأسرة فى 5600 عيادة ثابتة و500 عيادة متنقلة بالجمهورية.

اليوم السابع يقدم تحليلا بالأرقام عن دور وزارة الصحة فى توفير وسائل منع الحمل بالمحافظات.

س كم كبسولة إمبلانون موجودة فى منافذ وزارة الصحة ؟ وكم ثمنها ؟

ج تم ضخ 40 ألف كبسولة إمبلانون فى منافذ وزارة الصحة بالجمهورية، ويتم شرائها من جانب الوزارة بـ 9 دولار وتوفر للمنتفعات بأسعار رمزية للغاية فى وحدات وزارة الصحة التى تدعمها بما يقرب من 90%..

س ما هى الاجراءات التى تتخذها الصحة للتأكد من وصول الخدمة لمستحقيها ؟

ج تم تكثيف الرقابة على وحدات تنظيم الأسرة وفرض سيطرة كاملة من خلال نظام تسجيل المنتفعات بالرقم القومى ومقارنة نسب الحصول على الوسائل بشكل ربع سنوى لضمان عدم تسرب كبسولة الإمبلانون إلى خارج العيادات وسيتم اتباع نظام محكم لمتابعة السيدات المستخدمات لقياس مدى رضائهن عن الكبسول.

س أين توجد أماكن تقديم خدمة الكبسولات ؟

ج  هناك تعاون مع مركز معلومات الوزارة لوضع أماكن تقديم خدمة الكبسولات على خريطة جغرافية إلكترونية يوزع عليها أماكن الخدمة وفريق تقديم الخدمة من أطباء وتمريض، وتم التوسع فى استخدامها خلال الفترة المقبلة من خلال ضخ 160 ألف كبسولة جديدة بالمنافذ بعد انتهاء إجراءات مناقصة توريد وسائل تنظيم الأسرة للوزارة خلال الفترة المقبلة.

س ما هو مقدار المخزون الاستراتيجى لوسائل تنظيم الأسرة فى الصحة ؟

ج  المخزون يكفى لـ8 أشهر قادمة حيث تقوم الدولة بدعم مايقرب من 94% من تكلفة الوسائل، وميزانية القطاع المخصصة للوسائل تقرب من 150 مليون جنيه يتم إنفاقها فى توفير المخزون الاستراتيجى للوسائل.

س هل تحرص الصحة على التوسع فى وسائل جديدة لتنظيم الأسرة؟

ج قطاع تنظيم الأسرة يهتم بدخول وسائل جديدة لتنظيم الأسرة آمنة، وسهلة الاستخدام، وذات فعالية عالية، كما تلقى قبول لدى السيدات مثل الحبوب الأسبوعية، والحقن الربع سنوية.

س هل سيعمل المصنع الجديد على توفير وسائل منع الحمل المحلية؟

ج نعم المصنع الجديد الخاص بإنتاج وسائل منع الحمل الهرمونية سيعمل على توفير وسائل منع الحمل إلى حد كبير فى السوق المحلى وخاصة القطاع الخاص .

س ما هى أهم مميزات الوسائل الجديدة لمنع الحمل؟

ج تعتبر الوسائل الجديدة آمنه وليست مرتفعة الأسعار وسنقوم أيضا بالتصدير للخارج خلال الفترة المقبلة علاوة على أن السوق سيشهد تحولا كبيرا فى الفترة المقبلة لصالح الوسائل المحلية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة