أكرم القصاص - علا الشافعي

القومى للسكان: زيادة معدل المواليد فى الصعيد بسبب الخصوبة العالية جدا

الأربعاء، 10 يناير 2018 12:16 ص
القومى للسكان: زيادة معدل المواليد فى الصعيد بسبب الخصوبة العالية جدا الدكتور طارق توفيق
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور طارق توفيق، مقرر المجلس القومى للسكان، إن "زيادة نسبة المواليد فى الصعيد عن باقى محافظات مصر لأن الخصوبة عالية جدًا هناك"، مؤكدًا أن "معدل المواليد فى محافظات زى سوهاج والمنيا وقنا ومطروح زاد بشكل ملحوظ بسبب البطالة والأمية وقلة التوعية بمخاطر الزيادة السكانية".

 

وأضاف، فى مداخلة هاتفية لبرنامج "رأى عام" على قناة "TEn"، مساء الثلاثاء، أن المؤشرات والدراسات السكانية، كشفت عن أن هناك 43% من حجم الولادات بالصعيد.

 

وذكر أنه "يجب تغيير السلوك الإنجابى لدى السكان، بمعنى يجب علينا تغيير ثقافة العزوة بكثرة الأولاد"، موضحًا أن "تلك المفاهيم تحتاج لمشاركة مؤسسات عدة لتغييرها"، موضحًا أنه تم عقد 628 ندوة توعوية وتثقيفية بجميع المحافظات، للحد من الزيادة السكانية فى الفترة من أبريل إلى يونيو 2017. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

حماده

زيادة المواليد في صعيد مصر ... ورائها ... الخصوبه العاليه جدا ... ثقافة العزوه بكثرة الأولاد

 دكتور / طارق توفيق .. مقرر المجلس القومي للسكان .. تحيه طيبه وبعد .. أحترم رأي حضرتك .. فعلا الأميه .. وقلة التوعيه بمخاطر المشكله السكانيه .. هي السبب الحقيقي لهذه الظاهره السيئه .. أما مسألة البطاله .. أنا يادكتور طارق معذرة في رأئي الشخصي هي موجوده بالفعل في محافظات صعيد مصر ولكنها ليست سببا في ذلك .. بالعكس هي تقلّل من حالات الزواج .. لعدم وجود دخل مادي للشاب .. الذي يرغب في الزواج .. وبالتالي تقل أعداد المواليد .. دكتور طارق  .. أما موضوع العزوه .. فهي من قديم الأزل .. كثرة الأولاد .. الشغل الشاغل لأي رجل صعيدي .. خاصة الجد .. ثم الأب .. ثم الأم ..عند زواج أحد أحفاده .. بالنسبه للجد .. أو الأبن .. بالنسبه للأب أو الأم .. يريدون جميعهم .. انجاب أولاد كثر لأبنائهم ( ذكور ) .. أتمني النشر .. مع خالص تحياتي  -    

عدد الردود 0

بواسطة:

النبت الطيب

قصور في التصدي للمشكلات الرئيسية

ذكرت يا سيادة المقرر أن سبب الزيادة في تلك المحافظات هو البطالة والأمية وقلة التوعية بمخاطر الزيادة السكانية ، وعندما وضعت الحلول لم تضع حلا سوى لتغيير ثقافة العزوة وتركت السببن المهمين وهما البطالة والأمية بدون وضع حلول لها ، وهذا الحل الجزئي الذي وضعته - مهما تحققه من عدمه - هو حل قاصر وغير مجدي مع عدم افهتمام بالسببين المهمين وهما البطالة والأمية .

عدد الردود 0

بواسطة:

د. عمر منصور العقاد

انزل في عمق المجتمع و انتا تعرف السبب

الأسباب اللي حضرتك ذكرتها دي من فوق قوي و ملهاش علاقة بالواقع العملي . الأسباب الحقيقية هي ان الخلفة الزيادة معناها دخل زيادة للأب و الأم اللي بيبعتوا ولادهم الى القاهرة و الجيزة للعمل في الشوارع بأي مهنة و يرجعوا بفلوس لأهلهم . اقضي على الظاهرة و حل مشكلة الفقر و الزم الأهل بإدخال ابناءهم المدارس و حاكمهم على التسرب من التعليم و استغلال الأطفال . لو عملت كدا تكون انقذت جيل كامل من أطفال الصعيد و رجعت لهم كرامتهم و قضيت على ثلاثة ارباع الجريمة و الإرهاب .

عدد الردود 0

بواسطة:

حماده

الي تعليق 3 ( الدكتور / عمر منصور العقاد )

 دكتور / عمر منصور  .. مساء الخير علي حضرتك .. من محافظة قنا .. بجنوب صعيد مصر .. معذرة يادكتور عمر .. هل سيادتك صعيدي مقيم .. أو لك جذور صعيديه بس الأقامه خارج صعيد مصر .. دكتور عمر .. مين قال لحضرتك .. أن الأباء الصعايده يرسلوا أبنائهم الي محافظتي القاهره والجيزه .. للعمل في الشوارع في أي مهنه .. أبناء الصعيد يعملون في قطاغ المعمار في وجه بحري عموما (  نجار مسلّح - حداد مسلّح - تركيب بلاط بأنواعه - أعمال سباكه )  .. أظن يادكتور عمر هذه المهن لاتقلّل من كرامة الشخص أو تعرّضه للأهانه .. الجريمة موجوده في كل مكان بحري وقبلي  .. ليست محافظات الصعيد وحدها .. التي تقع فيها الجرائم بمختلف أنواعها وصورها .. بل تحدث في محافظات بحري أيضا .. الأميه وقلة التوعيه بمخاطر الزياده السكانيه .. التي ذكرها الدكتور / طارق توفيق .. مقرّر المركز القومي للسكان .. هي من أسباب كثرة المواليد في محافظات صعيد مصر (  قنا - سوهاج - المنيا  ) .. أتمني النشر .. مع خالص تحياتي  -  

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة