الثقافة المغربية تكشف محاور مصر كـ ضيف شرف معرض الدار البيضاء

الأربعاء، 10 يناير 2018 05:10 م
الثقافة المغربية تكشف محاور مصر كـ ضيف شرف معرض الدار البيضاء المعرض الدولى للنشر والكتاب بالدار البيضاء
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 يستقبل المعرض الدولى للنشر والكتاب بالدار البيضاء، فى دورته الرابعة والعشرين، التى تنظم ما بين 8 و18 فبراير  المقبل  مصر بصفتها ضيف شرف.

وقالت وزارة الثقافة والاتصال المغربية، فى بيان لها اليوم، إن مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات قد انتهت من صياغة البرنامج الثقافى، مشيرة، فى الوقت ذاته، إلى أنه قد جرى تنسيق فقرات البرنامج الذى اقترحته وزارة الثقافة المصرية، والذى سيعرف فقرات ثقافية موزعة على عدد من المحاور، من بينها: تاريخ العلاقات المغربية المصرية المغربية، وأسئلة الثقافة، وإشكاليات الدرس الفلسفى،  ودور الراحل جمال الغيطانى،  وخصائص التجربة الروائية فى كل من مصر والمغرب، وأبحاث فى القصة المصرية القصيرة، بالإضافة إلى تقديمات كتب، وقراءات شعرية، وفقرة فنية من تنشيط فرقة التنورة للرقص الشعبي».

وأضاف بيان الوزارة المغربية، أن دورة هذه السنة ستعرف مشاركة "عدد من الكتاب والأدباء والباحثين المصريين، منهم من يشارك فى إطار برنامج ضيف الشرف، وآخرون يشاركون فى إطار فقرات البرنامج العام، بينهم أنور مغيث، ومحمد عفيفى،  ومنى سليمان، وحسن خضيرى،  ومحمد البدوى، وعبده جبير، وسعيد الكفراوى،  وسعيد نوح، وعمرو عافية، وسامح محجوب، ومى خالد، وهالة البدرى، وشريف بكر، وفريد أبو سعدة، وزين العابدين فؤاد، وصلاح هلال، ووليد علاء الدين، وبلسم سعد، وأمير العمرى،  بالإضافة إلى فنانى العود إسلام محمد طه وفادى عادل غالى.

وكانت الدورة الماضية من معرض الدار البيضاء قد تميزت بحضور الدول الإحدى عشرة المشكلة للمجموعة الاقتصادية لوسط أفريقيا، كــ "ضيف شرف"، وهى أفريقيا الوسطى، وأنغولا، وبوروندى، وتشاد، ورواندا، وساوتومى، وبرنسيب، والغابون، وغينيا الاستوائية، والكاميرون، والكونغو، والكونغو الديمقراطية.

كما شهدت الدورة مشاركة 702 عارض، يمثلون فى مجموعهم 54 بلدا، منهم 353 عارضا مباشرا، و183 منهم مغاربة، و33 منهم يمثلون "ضيف الشرف"، فيما شارك 349 بصفة غير مباشرة، بما يؤشر على استمرار هذا المعرض فى الحفاظ على جاذبيته بين معارض الكتاب الدولية، فيما شهد فضاء العرض، الممتد على مساحة تزيد على 9 آلاف متر مربع، تقديم رصيد وثائقى فاق 120 ألف عنوان.

وحرصت وزارة الثقافة وشركاؤها على أن يعكس المعرض الرصيد الوثائقى المعروض قيم التعايش والانفتاح التى تميز المغرب، مستبعدة كل إصدار يحرض على الكراهية والعنف أو العنصرية أو يمس بثوابت المملكة المغربية، وذلك وفق ما جاء فى تقرير اختتام الدورة، التى عرف برنامجها 690 نشاطاً، توزع على 284 ندوة ولقاء و353 توقيعا و53 فقرة شهدها فضاء الطفل برواق وزارة الثقافة.

وعلى مستوى البعد المهنى لمجال الكتاب والنشر، نظمت الوزارة بالشراكة مع المركز المغربى لإنعاش الصادرات الدورة الثانية لفعاليات منصة الحقوق، التى شارك فيها ناشرون ومهنيون ينتمون إلى 14 دولة من مختلف دول العالم، وهى ألمانيا ومصر وإيطاليا وفلسطين وتونس وتركيا والصين والكاميرون والغابون ورواندا والكونغو والكونغو الديمقراطية والتشاد، بالإضافة إلى المغرب.

وكحصيلة عامة، استقطبت دورة السنة الماضية نحو 346 ألف زائر، مما يؤكد، حسب المنظمين، أهمية وجاذبية هذا المحفل الدولى لدى المثقفين والمهنيين المغاربة والأجانب، ومعهم جمهور عريض من مختلف الفئات والأعمار.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة