وزير الرى أمام البرلمان: يجب مصارحة الشعب بأن هناك أزمة مياه

الأربعاء، 10 يناير 2018 02:29 م
وزير الرى أمام البرلمان: يجب مصارحة الشعب بأن هناك أزمة مياه الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعرض الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الرى، خطة الوزارة الاستراتيجية للحفاظ على المياه، والتى تعتمد على عدة محاور سواء فى التوعية، الترشيد، تنمية الموارد، توفير البيئة المناسبة، والتدريب.

 

وكشف عبد العاطى، خلال كلمته اليوم، الأربعاء، بالجلسة العامة لمجلس النواب، عن جهود الوزارة فى تطوير منظومة الرى فى جميع الأراضى القديمة لتصبح رى حديث، لترشيد استهلاك المياه، فى الوقت الذى يوجد فيه مطالبات بزيادة نصيب الفرد من مياه الشرب.

 

وأضاف وزيرى الرى، أن هناك دراسات تتم حاليا تتم لتغيير سلالات المحاصيل الزراعية الشرهة للمياه ببذور تستهلك كميات مياه أقل وتعطى إنتاجية أعلى وذلك فيما يخص الأرز بالتحديد، وهناك أبحات تتم حاليا باجتماع ممثلين من وزارتى الزراعة والرى فى الوقت الراهن للتوصل لنتائج مرضية فى هذا الصدد.

 

وتابع: "فيما يخص محور تنمية الموارد فى خطة الوزارة لترشيد استهلاك المياه، يتم حاليا الإعداد لعمل محطات تحلية لجميع المحافظات الحدودية وهناك عدد من المحطات تمت بالفعل ودخلت حيز الخدمة، كما تم عمل عدد من الخزانات لتخزين مياه السيول".

 

واستطرد الوزير قائلا: "من ضمن تنمية الموارد الاهتمام بدول حوض النيل وبدلا من المحاصيل الاستراتيجية التى يتم استيرادها من الخارج هناك دراسة لزراعة هذه المحاصيل فى دول حوض النيل، ولكن هذا الامر يتطلب توفير وسيلة نقل "رخيصة"، ولهذا لابد من النهوض بتطوير منظومة النقل النهرى والاعتماد على نهر النيل بشكل كبير فى النقل فى حالة زراعة عدد من المحاصيل الاستراتيجية بدول حوض النيل.

 

وشدد وزير الرى على ضرورة توفير البيئة المناسبة لاستراتيجية المياه وذلك من خلال مصارحة الشعب المصرى بان لدينا مشكلة مياه وأزمة فى المياه بشكل عام واننا قادرين على التعامل معها والتصدى لهذه الأزمة من خلال وضع مجموعة من الحلول، معلنا عن وجود مشروع قانون جديد بشأن الموارد المائية يجرم التعدى على نهر النيل والمجارى المائية ، مشددا على ضرورة التوعية والتثقيف.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

اخيرا..اعترف...النقل باستخدام النيل...مشكله كبيره نتيجه انخفاض منسوب المياه به مما يؤدى لشحوط السفن

....خللى بالك بس من تصحر الدلتا ودخول مياه‍ البحر بدلا من مياه النيل بسبب انخفاضه...طبقا لنظريه الاوانى المستطرقه

عدد الردود 0

بواسطة:

د. سلامة

سؤال

احب اقول لوزير الرى ان القهوة الى تحت البيت ليل ونهار  ف موسم الشتاء ماسكين خرطوم المياه يرشوا الاسفلت 

عدد الردود 0

بواسطة:

حزين

لا بديل عن مشروع الكونجو، حفارات الأنفاق يمكن تنفذ المشروع

لا بديل عن مشروع الكونجو ويمكن عمل أنفاق لتوصيل المياه لنهر النيل في المناطق الجبلية الشاهقة. مصر تملك حفارات ثلاثة عملاقة لتنفيذ المشروع في الكونجو.

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

مطلوب على الاقل ٤ ملاييين عداد مياه..لوحدات سكنيه...مقامه بالفعل

😎

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالرؤوف على عبدالمجيد

معالجة مياه البحار

السيد الفاضل وزير الرى \ تحية طيبة وبعد --- جارى عمل تجربة معالجة مياة البحر ولقد تم عمل تجربة معلجة مياه الابار حتى ملوحة ppm9500على مرحلتيى كل مرحلة تعالج 6500 وقد تم قياس ملوحة البحر التى تصل الى2500الى3500 ولذلك تم تركيب وحدات فى وادى النطرون وفى سرابيوم وفى محافظة قنا وقد ثبت بالتقارير الرسمية على مستوى مركر البحوث فى الدقى مدى تاثير الفيض المغناطيسى على الماء وتقرير وزارة الصحة فى روسيا عن صلاحية الثمار وتقرير بعض الدكاترة عن تنظيف التربة من الاملاح بالماء الممغنط وجار تسجيل براءى الاختراع ولذلك ارجو مساعدتى باحد الاساتذة مع وجود استاذ من وزارة الزراعة ليكون حاضرا معى فى اجراء هذة التجربة الفريدة حتى تتم فى حب مصر فارجا من معليكم ان يتم تحديدهم والانصال بى ضرورى على موبايل

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد

المشكلة ليست فى مياه الشرب

مياه الشرب لن تجف حتى بعد سد النهضة لكن المشكلة فى رى الاراضى الزراعية و بالذات التى تحتاج الى كميات ضخمة من الماء مثل الارز و يتبعها الاعلاف الحيوانية و اذا زادت الازمة ستكون هناك مشكلة فى رى الخضروات ايضا

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

امطار الساحل الشمالي طوال فصل الشتاء بغزارة

ملايين الافدنة في المناطق المجاورة للبحر المتوسط بعمق ٨٠ كيلو في الصحراء والامطار شبه اسبوعية ... لماذا لا يتم زراعة هذه الارض والاستفادة من هذه الامطار وعمل مراعي هناك للمواشي تاكل حشائش الارض بعد الامطار

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة