بمناسبة مرور 100 عام على ميلاده.. "اليوم السابع" داخل أول مدينة ذكية فى الصعيد.. السيسى يوافق على إقامة "مدينة ناصر" بمساحة 6.6 آلاف فدان لحل مشكلة الإسكان بأسيوط.. "النجدى": اعتماد مليارى جنيه لتدعيم المرافق

الإثنين، 01 يناير 2018 04:27 م
بمناسبة مرور 100 عام على ميلاده.. "اليوم السابع" داخل أول مدينة ذكية فى الصعيد.. السيسى يوافق على إقامة "مدينة ناصر" بمساحة 6.6 آلاف فدان لحل مشكلة الإسكان بأسيوط.. "النجدى": اعتماد مليارى جنيه لتدعيم المرافق مدينة ناصر أول مدينة ذكية في الصعيد
أسيوط ـ محمود عجمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر مدينة "ناصر" بمنطقة هضبة أسيوط الغربية، إحدى مدن الجيل الرابع، والأولى فى صعيد مصر؛ والتى أولت القيادة السياسية وعلى رأسها الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، اهتماما كبيرا وتوجيهات بسرعة الانتهاء منها وطرحها للتنفيذ باعتبارها مدينة تساهم فى حل مشاكل الإسكان والبطالة بمحافظة أسيوط فضلا عن جذب مزيد من الاستثمارات الجديدة التى تساهم فى تحقيق التنمية المستدامة فى محافظات الصعيد.

تقام مدينة ناصر، علي ارتفاع 170 مترا عن مستوى سطح الأرض وعلى بعد 25 كيلو متر غرب نهر النيل بمدينة أسيوط؛ كما تبعد حوالى 28 كيلو متر عن مدينة أسيوط الجديدة ويؤدي إلى مدينة ناصر طريقان هما الطريق الدائرى المؤدى إلى مطار أسيوط الدولى و طريق آخر جارى تجهيزه بطول 22 كيلو مترا يخترق هضبة أسيوط الغربية .

"اليوم السابع" أجرت جولة ميدانية تفقدية لرصد الأعمال الإنشائية والتي تجري علي هضبة أسيوط الغربية "مدينة ناصر"؛ بعد موافقة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى على تخصيص مساحة 6 آلاف و6 أفدنة من مساحة الأرض المملوكة للدولة أعلى منطقة الهضبة الغربية لإقامة تجمع عمراني جديد يحتوي علي مناطق سكنية و صناعية واقتصادية وخدمات إقليمية .

ومن جانبه قال المهندس محمود رزق النجدي رئيس جهاز مدينة أسيوط الجديدة والمشرف علي مدينة ناصر بمنطقة الهضبة الغربية، في تصريح خاص لـ"اليوم السابع": إنه تم اعتماد 2 مليار جنيه لتدعيم المرافق الأساسية في المرحلة العاجلة بمدينة ناصر الجديدة والتي تعد واحدة من المدن الذكية التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لإقامة تجمعات عمرانية تساهم في توفير فرص عمل وتوفير كافة الخدمات الأساسية بمكان واحد بما يساهم في جذب مزيد من الاستثمارات وتحقيق التنمية المستدامة في الصعيد.

وأوضح المهندس محمود النجدي، لـ" اليوم السابع" أنه جاري أعمال الترسية لإقامة 60 عمارة تتضمن 1440 وحدة سكنية إسكان متوسط "سكن مصر" و 66 عمارة تتضمن 1584 وحدة سكنية أسكان اجتماعي وسيتم البدء في تنفيذ الأساسات في الربع الأول من يناير 2018؛ كما جاري التنسيق مع شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء علي تغذية مدينة ناصر من محطة محولات ريفا بقدرة 10 ميجا فولت أمبير وجهد 11 كيلو فولت بشكل مبدئي لحين عمل محطة محولات خاصة بمدينة ناصر الجديدة.

وتابع المهندس محمود النجدي: كما سيتم التنسيق مع شركة وادي النيل لإمداد مدينة ناصر الجديدة بأعمال الغاز الطبيعي و جاري عمل الرسومات والاستخدامات الهيكلية "تجاري - سكني - صناعي"؛ كما جاري الانتهاء من الأعمال الاستشارية لعمل الدراسات اللازمة للكشف عن أماكن تواجد المياه الجوفية لإنشاء الآبار للمرحلة العاجلة طبقا لأعمال مقايسة وطريقة تنفيذ البئر كحل مؤقت لمشكلة المياه بالهضبة الغربية بحيث يتم الوصول لعمق 160 مترا تحت سطح الأرض .

من جانبه قال المهندس أسامة محمد سيد، مدير عام المرافق بجهاز مدينة أسيوط الجديدة والمشرف علي أعمال تنفيذ البنية التحتية لمشروع مدينة ناصر بالهضبة الغربية، لـ"اليوم السابع": على قدم وساق يجري العمل لإنجاز أعمال المرافق بمشروع مدينة ناصر الجديدة بمنطقة الهضبة الغربية، حيث تم قطع ما يقارب من 550 ألف متر مكعب من الطرق التي تم استلام الرفع المساحي لها؛ كما تم أعمال التسوية والتشغيل لبعض الطرق حيث تم البدء في أعمال الردم لها بكمية تقدر بحوالي 50 ألف متر مكعب طبقات للمناطق المنخفضة .

وأشار المهندس أسامة محمد، إلى أنه جاري رفع أعمال محطة مياه كحل دائم لمشكلة المياه بمنطقة الهضبة الغربية حيث جاري اعتماد مساحة 32 فدان لإقامة المحطة كما سيتم مدها بخطة مياه قادم من نهر النيل بطول 13 كيلو مترا .

وأوضح المهندس هاني مصطفي علي، مهندس تنفيذي بمشروع مدينة ناصر الجديدة، لـ "اليوم السابع": أكثر من 181 معدة ثقيلة بينها حوالي "80 شاكوش" و "10 بلدوزرات و"23 لودر" و "4 هراس" و" 5 جليدر" يتم استخدامهم في أعمال الطرق؛ حيث جاري أعمال 53 طريق فرعي داخلي داخل مدينة ناصر الجديدة من إجمالي 83 طريق يبلغ عرض الطريق ما بين 19 إلي 65 مترا.

وتابع:" كما تم أخذ عينات من الطرق الجاري العمل بها للاختبار وكذلك أخذ عينات  صلاحية للردم عن طريق المعمل بما يقارب 140 محضر سحب عينات؛ كما جاري الانتهاء من دق البئر المياه كحل عاجلة لمشكلة المياه بمنطقة الهضبة الغربية لحين الانتهاء من إقامة محطة مياه لمدينة ناصر كحل دائم ؛ كما جاري الانتهاء من الرفع المساحي لمسار الخط الناقل للمياه من نهر النيل إلي مدينة ناصر.

من جانبه قال المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط، لـ" اليوم السابع": إلي إنه تم تخصيص عدد 685 قطعة أرض سكنية متميزة بمدينة ناصر بمنطقة الهضبة الغربية،بمساحات تتراوح بين 500م2 إلى 1000م2 لإقامة" فيلات - عمارات" من خلال قرعة علنية تم إجراؤها في يوليو الماضي، بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة طبقاً للاشتراطات والمواصفات الواردة بكراسة الشروط المتاحة ببنك الإسكان والتعمير .

وأضاف محافظ أسيوط، أن المرحلة الأولي من مدينة ناصر، حيث تشمل المرحلة الأولي من المدينة الحي الأول والثاني بمسطح حوالي 1600 فدان ويتضمن عمل 27 ألف وحدة سكنية ما بين إسكان اجتماعي و 6680 وحدة إسكان متوسط و 7160 وحدة  ومناطق قطع أراضي وفيلات وعمارات أفراد.

وأشار محافظ أسيوط، إلي إن تخطيط مدينة ناصر بمنطقة الهضبة الغربية، جاء ليتواكب مع متطلبات العصر من حيث إقامة المدن الذكية الجديدة التي تلبي احتياجات المواطن حيث سيتم إنشاء تجمع سكني يضم 90 ألف وحدة سكنية ما بين "متميز - متوسط - اجتماعي - اقتصادي"؛ حيث يضم الحيين الأول والثاني والمقام علي مساحة 1600 فدان، تخصيص مساحة 37 فدان مدينة طبية، وكذلك تم تخصيص مساحة 140 فدانا لإنشاء مدينة رياضية أوليمبية.

كما تم تخصيص مساحة 10 آلاف متر مربع بموقع مساحة الأرض بمدينة ناصر من قبل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة يتم إنشاء كاتدرائية للأقباط الأرثوذكس؛ كما تم تخصيص مساحة 185 فدانا لإنشاء جامعة تكنولوجية حديثة، كما تضم مناطق خدمات تعليمية وترفيهية و دينية وصحية و منطقة صناعية تضم صناعات صغيرة ومتوسطة و منطقة خدمات تجارية وحكومية و خدمات إدارية ومنقطة مولات و منطقة لوجستية لقربها من مطار أسيوط الدولي؛ كما سيتم العمل علي طريق يربط بين الصحراوي الغربي بالشرقي.

وأكد المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط، اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمشروع الهضبة الغربية والذي أطلق عليها "مدينة ناصر تخليداً لذكرى الزعيم الراحل جمال عبدالناصر ـ ابن المحافظة ـ في أسرع وقت ممكن وطبقاً للمواصفات والمخططات الموضوعة؛ وذلك لتحقيق تنمية في محافظات الصعيد وتوفير حلول عاجلة لمشاكل الإسكان فضلا عن جذب استثمارات جديدة من خلال إقامة مجتمعات عمرانية جديدة .

 

 

 


 

 

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة