قائدو السيارات يهتمون بالنظر لهواتفهم أكثر من الانتباه لمخاطر الطريق

السبت، 09 سبتمبر 2017 12:15 م
قائدو السيارات يهتمون بالنظر لهواتفهم أكثر من الانتباه لمخاطر الطريق هواتف أثناء القيادة
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يجد قائدو السيارات صعوبة فى تجاهل رنين هاتفهم المحمول فى الوقت الذى يتجاهلون فيه الانتباه لمخاطر الطريق، ووفق دراسة أجريت فى هذا الصدد فإن 50 % من قائدى السيارات يعتقدون أن الرد على الهاتف والتحدث أثناء القيادة أو إرسال الرسائل النصية أمر غير محفوف بالمخاطر.

 

وأظهرت الدراسة التى أجريت فى "مركز أبحاث الحوادث وسلامة الطرق" فى جامعة "كوينزلاند للتكنولوجيا" فى نيويورك، أن الرد على رنين الهاتف المحمول أو رفض المكالمة أو التحقق من المتحدث، الأكثر شيوعا بين السائقين.

 

وقال الباحث الرئيسى "أوسكار أوفيدو - تريسبالاسيوس" إن قائدى السيارات لا يعتقدون أن الرد على الهاتف محفوف بالمخاطر مثل الحديث وإرسال الرسائل النصية أو التصفح، وإن 484 من السائقين شملتهم الدراسة، اعترف 45% منهم بتحديد موقع رنين الهاتف والرد عليه، مقابل 28% قالوا إنهم يتحدثون عبر الهاتف محمول باليد".

 

وأضاف "تريسبالاسيوس": عند النظر فى مخاطر هذه المهام المختلفة للهاتف المحمول، معظم السائقين قللوا مخاطر تشتيت استخدام الهاتف السلبى للانتباه.

 

وتابع: "يعتبر السائقون أن البحث عن رنين هاتف أثناء القيادة ليس بالأمر الخطير، إلا أن الأبحاث أظهرت أن هذه المهمة هى واحدة من أكثر الأنشطة خطورة التى يمكن للسائق أن ينخرط فيها".

 

وشدد الباحثون على أن استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة يزيد خطر الاصطدام بنحو أربعة أضعاف، خاصة بين السائقين المبتدئين على وجه الخصوص، مشيرين إلى أنه على الرغم من النتائج المتوصل إليها، لا يزال 12% من السائقين لا يعتقدون أن التحدث على الهاتف المحمول أمر خطير.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة