رئيس الأغلبية البرلمانية يدعو نوابه لجمعية عمومية للتصويت على تعديلات الوثيقة الأساسية لـ"دعم مصر".. تعيين 6 نواب لرئيس الائتلاف والتصويت إلكترونيا أبرز التعديلات.. والسويدى يرفع شعار" بائتلاف دعم مصر تحيا مصر"

السبت، 09 سبتمبر 2017 03:15 ص
رئيس الأغلبية البرلمانية يدعو نوابه لجمعية عمومية للتصويت على تعديلات الوثيقة الأساسية لـ"دعم مصر".. تعيين 6 نواب لرئيس الائتلاف والتصويت إلكترونيا أبرز التعديلات.. والسويدى يرفع شعار" بائتلاف دعم مصر تحيا مصر" اجتماع للمكتب السياسى لائتلاف دعم مصر
كتب عبد اللطيف صبح – محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ ائتلاف "دعم مصر" تلتجهيز للجمعية العمومية المقرر لها يومى الاثنين والثلاثاء الأسبوع المقبل؛ للتصويت على التعديلات التى أدخلها المكتب السياسى على الوثيقة الأساسية والنظام الأساسى للائتلاف، والتى تضمنت إدخال تعديلات على 4 مواد أساسية تتعلق بتشكيل المكتب السياسى ونظم التصويت.

 

ووجه النائب محمد زكى السويدى رئيس ائتلاف "دعم مصر" لنواب الأغلبية البرلمانية رسالة للدعوة والمشاركة فى حضور الجمعية العمومية، للتصويت على قرارات المكتب السياسى، وتعديل اللائحة.

 

وجاء نص الرسالة كالتالى: "بداية أهدى لحضراتكم خالص التهانى والتبريكات بمناسبة عيد الأضحى المبارك، أعاده الله علينا وعلى مصرنا الحبيبة باليمن و البركات، و كذلك أهدى لحضراتكم خالص تحيات المكتب السياسى للائتلاف

 

وتابع السويدى: "عقد المكتب السياسى للائتلاف اجتماعا هاما أمس لمناقشة أمور عديدة ووضع خطط عمل المرحلة القادمة، وخاصة تفعيل دور الائتلاف على أرض الواقع فى محافظات ودوائر حضراتكم بمشاركتكم المتميزة دائما حتى يشعر المواطن البسيط بأهمية دور الائتلاف، وكيف أنه يعمل لمصلحة الوطن والمواطن، كذلك التحضير لعمل مشروعات تنموية بالمحافظات".

 

واستطرد السويدى فى رسالته: "سوف يتواصل معكم أعضاء المكتب السياسى فى قطاعاتكم لشرح الخطوات التنفيذية والتجهيز لها واستطلاع آرائكم، للوصول إلى أفضل صيغة ممكنة، والتى سوف تعرض فى اللقاء السنوى فى انتخابات الائتلاف، فى يوم يحدد قبل بداية دور الانعقاد".

 

وقال  رئيس ائتلاف "دعم مصر" إن المكتب السياسى وافق على اقتراح بعض التعديلات اللازمة فى النظام الأساسى للائتلاف، ضمن بنود مناقشة اجتماع المكتب أمس بهدف توسيع دائرة مشاركة عدد أكبر من أعضاء الائتلاف ولترسيخ دور الأحزاب السياسية بالمشاركة مع الأعضاء المستقلين بالائتلاف.

 

وتابع: "بناء على ما تقدم، وبصفتى رئيس الائتلاف، وبناء على النظام الأساسى للائتلاف، أتشرف بأن أدعو حضراتكم لاجتماع غير عاد للجمعية العامة للائتلاف، للنظر فى مقترح التعديلات المرفق على النظام الأساسى، كى يتسنى فى حال الموافقة عليها إجراء الانتخابات القادمة على أساس هذه التعديلات".

 

واختتم "السويدى" رسالته: "حرصاً من المكتب السياسى للائتلاف على حضور أكبر عدد من الأعضاء ومن باب التيسير، وبعد استطلاع الرأى القانونى فقد تقرر أن يكون تصويت حضراتكم لتعديل النظام الاساسى على يومين هما يومي: (الاثنين والثلاثاء 11، 12سبتمبر 2017 ) بداية من الساعة 11 صباحاً و حتى الساعة 7 مساءاً من كل يوم منهما، مضيفا: "مشاركتكم فى دفع عمل الائتلاف هى السبيل لرفعة ائتلافنا بائتلاف دعم مصر.. تحيا مصر".

 

تعديلات وثيقة ائتلاف "دعم مصر": 6 نواب للرئيس.. والتصويت إلكترونى

 

وينشر " اليوم السابع" مقترح تعديلات وثيقة تأسيس ائتلاف "دعم مصر" والنظام الاساسى والمقرر التصويت عليها فى الجمعية العمومية للائتلاف المقرر لها يومى الإثنين والثلاثاء المقبلين.

 

وتتضمن المقترح إدخال تعديلات على 4 مواد باللائحة الأساسية للائتلاف وهم "6 و 8 و 9 و10"، وتنص المادة السادسة قبل التعديل على ضم الجمعية العامة للائتلاف جميع النواب المؤسسين و المنضمين له، وتدعى للانعقاد سنويا فى اجتماع عادى مرة على الأقل، ويكون ذلك فى الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر، وبدعوة من رئيسها، ويجوز انعقادها فى اجتماع غير عادى للنظر فى أمر عاجل أو مهم، بناء على دعوة من رئيسها أو المكتب السياسى، أو بناء على طلب موقع من ثلث الأعضاء على الأقل يقدم لرئيس الائتلاف.

 

وأصبحت المادة بعد التعديل، تدعى الجمعية العامة للائتلاف للانعقاد سنويا فى اجتماع عادى مرة على الأقل، ويكون ذلك قبل بداية دورالانعقاد الجديد من كل عام، ويجوز انعقادها فى اجتماع غير عادى، للنظر فى أمر عاجل ومهم بناء على دعوة من رئيسها أو المكتب السياسى أو بناء على طلب موقع من ثلث الأعضاء على الأقل يقدم لرئيس الائتلاف، ويجوز التصويت إلكترونيا عن طريق نظام إلكترونى على جميع قرارات الجمعية العامة سواء فى الاجتماع العادى أوغير العادى، فيما عدا الانتخابات.

 

ووفقا لمقترح تعديل الوثقية الأساسية للائتلاف، تضمنت إدخال تعديل على المادة 8، والتى تنص قبل التعديل على أن، تختص الجمعية العامة للائتلاف بانتخاب رئيس الائتلاف والأعضاء المستقلين بالمكتب السياسى على النحو المبين فى المادة 12 من النظام كما تختص بمناقشة وإقرار سياسة الائتلاف، وتقييم أداء الائتلاف فى المواقف المختلفة، وتصبح المادة بعد التعديل على أن تختص الجمعية العامة للائتلاف بانتخاب رئيس الائتلاف على النحو المبين من النظام، كما تختص بانتخاب أعضاء المكتب السياسى ومناقشة وإقرار سياسة الائتلاف، وتقييم أداء الائتلاف فى المواقف المختلفة.

 

وتنص المادة 9 من لائحة ائتلاف دعم مصر أن يتكون المكتب السياسى للائتلاف من رئيسه، وعضوية كل من

 

- 4 نواب لرئيس الائتلاف يختارهم رئيسه ويحدد اختصاص كل منهم

 

- أمين عام الائتلاف يختاره رئيس الائتلاف ويحدد اختصاصاته

 

- أمين عام مساعد يختاره رئيس الائتلاف ويحدد اختصاصاته

 

- ممثلو الهيئات البرلمانية للاحزاب السياسية المنضمة للائتلاف أو من يختارونهم لعضوية المكتب السياسى.

 

- 15 نائبا مستقلا يتم اختيارهم بواسطة أعضاء الائتلاف المستقليين بطريق الانتخاب، وذلك كل دور انعقاد، ويراعى أن يكون من بينهم امرأتان وشاب.

 

ووفقا للتعديل الجديد المفترض طرحه على الجمعية العمومية للائتلاف الأسبوع المقبل، أن يتكون المكتب السياسى للائتلاف من رئيس الائتلاف وعضوية كل من

 

- كل رؤوساء الائتلاف السابقين سواء كانوا منتخبين أو غير منتخبين

 

- 6 نواب لرئيس الائتلاف يختارهم رئيسه ويحدد اختصاص كل منهم

 

- أمين عام الائتلاف يختاره رئيس الائتلاف ويحدد اختصاصاته

 

- أمين عام مساعد يختاره رئيس الائتلاف ويحدد اختصاصاته

 

- ممثلو الهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية المنضمة للائتلاف أو من يختارونهم لعضوية المكتب السياسى.

 

- 15 نائبا مستقلا يتم اختيارهم بواسطة أعضاء الائتلاف المستقلين بطريق الانتخاب، وذلك كل دور انعقاد، ويراعى أن يكون من بينهم امرأتان وشاب

 

- 3 نواب حزبيين يتم اختيارهم بواسطة أعضاء الائتلاف الحزبيين بطريق الانتخاب وذلك كل دور انعقاد، ويراعى أن يكونوا على الترتيب امرأة وشاب وشخصية عامة، ويحدد المترشح الصفة التى يترشح على أساسها فى هذه الحالة، كما يراعى عن إعلان الفائزين ألا يمثل أى حزب من الأحزاب المؤسسة أو المنضمة للائتلاف بأكثر من مقعد واحد من هذه المقاعد.

 

وتنص المادة 10 من لائحة الائتلاف على أن، يجتمع المكتب السياسى للائتلاف بدعوة من رئيسه مرة على الأقل كل شهر، أو كلما دعت الحاجة لذلك، ولا يصح انعقاده إلا بحضور أغلبية أعضائه، على أن يكون من بينهم الرئيس أو من يفوضه من نواب الرئيس، وتتخذ القرارات بأغلبية الأعضاء الحاضرين، وعند التساوى يرجح الجانب الذى به الرئيس،وتجوز دعوة من يرى حضوره من الخبراء أو المختصين أو الشخصيات العامة لاجتماعات المكتب لمناقشة موضوع أو مسألة معينة دون أن يكون لهم صوت معدود.

 

وتصبح المادة 10 بعد التعديل، يجتمع المكتب السياسى للائتلاف بدعوة من رئيسه مرة على الأقل كل شهر أو كلما دعت الحاجة لذلك، ولا يصح انعقاده إلا بحضور أغلبية أعضائه، على أن يكون من بينهم الرئيس أو من يفوضه من نواب الرئيس، وتتخذ القرارات بأغلبية الأعضاء الحاضرين، وعند التساوى يرجح الجانب الذى به الرئيس أو من يفوضه فى حضور الاجتماع، وتجوز دعوة من يرى حضوره من الخبراء أو المختصين أو الشخصيات العامة لاجتماعات المكتب لمناقشة موضوع أو مسألة معينة دون أن يكون لهم صوت معدود.

 

هشام عمارة: التعديلات تهدف لزيادة ديناميكة المشاركة لنواب دعم مصر

 

وفى هذا الإطار،قال النائب هشام عمارة عضو المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر" أن الهدف المرجو من إدخال تعديلات على الوثيقة الاساسية للائتلاف هو تفعيل دور الائتلاف وزيادة ديناميكية المشاركة لنواب الاغلبية.

 

وأضاف عماره أن التعديلات التى تم ادخالها تهدف إلى تسهيل آلية التواصل بين نواب ائتلاف دعم مصر خاصة بعد زيادة عدد الأعضاء المنضمين للائتلاف خلال الفترة الأخيرة موضحا أن الهدف من استحداث نظام التصويت الالكترونى هو تحقيق مزيد من الشفافية عند مناقشة الموضوعات المختلفة داخل الاتئلاف.

 

حسام العمدة : إدخال تعديلات على وثيقة"دعم مصر" هدفه توسيع قاعدة المشاركة

 

قال النائب حسام العمدة عضو المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر" ان التعديلات التى تم إدخالها على اللائحة الداخلية للائتلاف جاءت بتوافق أعضاء المكتب السياسى المشاركين فى حضور الاجتماع الأخير.

 

وأضاف العمدة فى تصريح لـ" اليوم السابع" أن الهدف من وراء إدخال التعديلات على الوثيقة الاساسية للائتلاف هو توسيع قاعدة المشاركة من الأحزاب والشباب وجميع النواب المنضمين للائتلاف موضحا أن الهدف من استحداث نظام التصويت الالكترونى على قرارات الائتلاف لتحقيق مزيد من الفاعلية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة