حقوق عديدة للمرأة المطلقة بقانون الأحوال الشخصية.. تعرفى عليها

السبت، 09 سبتمبر 2017 01:00 ص
حقوق عديدة للمرأة المطلقة بقانون الأحوال الشخصية.. تعرفى عليها محكمة الأسرة - أرشيفية
كتبت أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الطلاق محنة صعبة تضطر كثير من السيدات لخوضها بعد صراعات وعنف زوجى واستحالة العشرة بينها وزوجها لكثير من الأسباب، والقانون هنا جعل مواده ضامن حتى لا يجير الأزواج على طليقاتهن بعد الانفصال وضمن العديد من الحقوق لتؤمنك أنت وأطفالك.

اليوم السابع يرصد الحقوق التى نص عليها قانون الأحوال الشخصية بحسب القانون المصرى.

وقال منصور عبد المولى أستاذ القانون أن قانون الأحوال الشخصية رقم 1 لسنة 2000 نص على أن حقوق الزوجة التى تم تطليقها تشمل مؤخر الصداق "المثبت فى عقد الزواج أو بشهادة الشهود"، ونفقة المتعة "تقدر بنفقة 24 شهرا من النفقة الشهرية".

وتابع عبد المولى: كما أن القانون أعطى للمطلقة نفقة العدة "تقدر بنفقة 3 أشهر من النفقة الشهرية"، وتابع مضيفا: كما أن القانون لم ينس المطلقة الحاضنة  وأوجب تمكينها من مسكن الزوجية أو أجر مسكن للحضانة حتى سن الـ15 عشر للذكر و17 عشر للأنثى.

وأوضح أستاذ القانون: "أجر المطلقة الحاضنة مقابل حضانتها للصغار حددتها القانون بحسب مفردات المرتب وما يتقاضاه الزوج من دخل، بالإضافة لأجر رضاعة، ونفقة للصغار، مصروفات علاجهم والمصروفات الدراسية والمصروفات الخاصة بالملابس"صيف وشتاء" وبدل الفرش والغطاء ومصروفات المصيف والخادمة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود المصري

قانون ظالم

مصيف اية وخادمة اية انشلة عنها مصيفت ولاخدمت

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو محمد

اعدموا الرجال افضل

انا بقول نعدم الرجالة احسن عشان نخلص ... جاتكو القرف

عدد الردود 0

بواسطة:

حماده

الي تعليقي 1 و 2 ( الأساتذه / محمود المصري .. أبو محمد )

استاذ محمود المصري .. استاذ أبو محمد أولا : تحياتي لحضرتكما ثانيا : والله ياجماعه قانون الأحوال الشخصيه رقم 1 لسنة 2000 قانون محترم وعادل لأنه أعاد للمرأه المطلقه حقوقها كامله بعد أن كانت تعاني الأمرّين للحصول عليها .. فنص في مواده حقوق ثابته للمرأه المطلقه ولم يترك شيئا من حقوقها ( نفقه للمتعه .. نفقه شهريه للصغار .. حضانة الأم للصغار لسن 15 للذكر و سن 17 للأنثي .. توفير سكن ملائم للصغار .. مصاريف علاج لهم .. المصروفات الدراسيه .. توفير ملابس صيفيه وشتويه للأولاد طوال فترة الحضانه ..مصاريف فرش وغطاء .. مصاريف للخادمه .. استاذ محمود المصري .. استاذ أبو محمد تخيّل لا قدّر الله أن كان هولاء النسوه المطلقات من بناتنا .. هل كنت حضرتكما أو أنا سنقبل اهدار هذه الحقوق لهن طبعا لا وألف لا .. اذن يا أستاذ محمود المصري .. هذا القانون عادل وليس ظالم .. أستاذ أبو محمد .. لماذا تطالب سيادتك بأعدام الرجال ؟ هل تقبل لبنتك لو كانت مطلّقه لاقدّر الله .. أن يسلب ويهضم طليقهاأي ن هذه الحقوق سالفة الذكر .. بالطبع لا تقبل ذلك .. انشر يايوم السابع لو سمحت .. مع خالص تحياتي -

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصرى

بعض حدوث الطلاق لاشيئ يسوى..

للأسف نسبة من الجيل الجديد من الفتيات لم يتلقى التربية الأجتماعية السليمة من الأب والأم فتجد البنت تبرق بعينيها وترد الكلمة بعشرة ولاتختار الفاظها فتخرج الكلمات جارحة للزوج واسرتة اما الشباب فنسبة منهم عديمة المسئولية لايشعرون بأهمية الزواج بعد ان تكفلت اسرتة بأحضار الشقة وتكاليف الزواج ولم يتعب ويشقى لكى يتزوج وينطبق علية المثل الأنجليزى مايأتى بسهولة يذهب بسهولة اما بعد حدوث الطلاق فيكون هم المطلقة وأهلها هو انزال اشد الضرر بالمطلق واسرتة وكلة بالقانون ولن تتنازل عن اجرة الخادمة وأجرة المصيف رغم ان اهلها لم يكن عندهم خادمة فى حياتهم وينسوا اويتناسوا ان بعد طلاق الفتاة لاشيئ يسوى بعد ان اصبحت ثيب وفقدت بكوريتها وان الأفضل هو اصلاح ذات البين والتخلى عن العناد لمصلحة البنت والأطفال لأن من سيتقدم لها سيكون غالبا اسؤ ممن سبق واقترح ان يتبنى احد السادة النواب مشروع قانون يلزم طالبى الزواج من الجنسين بحضور دورة تثقيفية متكاملة للتوعية بكل جوانب الزواج وللة الأمر من قبل ومن بعد..

عدد الردود 0

بواسطة:

صلاح طاهر

حراااااام عليكم

العن ابو الجواز على اللي يتجوز. تقعد فى بيت ابرها و تعنس احسن. . الرجاله اتركبوا بالقوانيين الظالمه

عدد الردود 0

بواسطة:

Habeeb

اين فى هذا القانون حق الراجل

اين فى هذا القانون حق الراجل

عدد الردود 0

بواسطة:

حاتم دردير الحسينى

حقوقا لزوجه التى ترغب بالطلاق

فى حاله طلب الزوجه الطلاق ، والزوج نزولا على رغبه الزوجه فعل ذلك ؛ فما هى حقوقها شرعيا او ادبيا

عدد الردود 0

بواسطة:

بسام

قونيين ظالمة بدورو على حقوق الست اين حقوق الرجل يا بتاع التشريع منك لله

الرجل اصبح لان مزلول ومهدد بدخول السجن بسبب القوانيين بتاعتكم والله الرجل مظلوم بى حياتة الزوجية

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد توشكي

اغراءات القانون للنساء

اي زوج هيشوف المقاله دي او شبيهتها هيحاول يخفيها ان مراته خوفا من الاغرءات اللي فيها واي متزوجه هتشوفها هتجري تطلب الطلاق حتي لو جوزها ملاك اجري يابنت منك ليها ده بيقولك اجرة رضاعه ومصيف وخدامه بس يا خساره نسيو يحطو اجرة اتنين بودي جارد وشوفير

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة