حصاد العالم بالصور.. إجلاء نحو 6.3 مليون شخص فى فلوريدا بسبب إعصار إرما.. الجيش السورى يسطر على مطار دير الزور.. بوتين يطلق رحلة كأس العالم من العاصمة الروسية موسكو.. النجوم يتوافدون على حفل ختام مهرجان فينسيا

السبت، 09 سبتمبر 2017 10:34 م
حصاد العالم بالصور.. إجلاء نحو 6.3 مليون شخص فى فلوريدا بسبب إعصار إرما.. الجيش السورى يسطر على مطار دير الزور.. بوتين يطلق رحلة كأس العالم من العاصمة الروسية موسكو.. النجوم يتوافدون على حفل ختام مهرجان فينسيا حصاد العالم
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم اليوم السبت، أحداث سياسية ورياضية وفنية، حيث تسبب إعصار إرما الذى يجتاح دول الكاريبى وأجزاء من أمريكا فى إجلاء ملايين الأشخاص من منازلهم، وفى سوريا سيطر الجيش النظام وحلفائه على مطار دير الزور العسكرى بعد حصاره من قبل تنظيم داعش الإرهابى لثلاثة سنوات.

إعصار إرما فى دول الكاريبى..

ضعفت شدة الإعصار إرما قليلا اليوم السبت، لدى مروره بالساحل الشمالى لكوبا فى حين أمرت السلطات بإجلاء ملايين السكان فى ولاية فلوريدا الأمريكية بعد أن قتلت العاصفة 21 شخصا فى شرق الكاريبى وخلفت دمارا كارثيا.

وقال المركز الوطنى الأمريكى للأعاصير إن الإعصار إرما انخفض للفئة الرابعة لدى عبوره بالأرخبيل صباح اليوم السبت، وهو يحمل رياحا سرعتها 250 كيلومترا فى الساعة.

وتأرجحت قوته بين الفئة الرابعة والفئة الخامسة وهى أعلى تصنيف للأعاصير لدى المركز، إلا أن المركز قال إن هناك توقعات بأن تزيد قوة الإعصار من جديد مع ابتعاده عن كوبا، وأمرت السلطات فى فلوريدا، بإخلاء نحو 6.3 مليون شخص من منازلهم بسبب الإعصار.

إجلاء السكان بسبب الإعصار
إجلاء السكان بسبب الإعصار

اليمن..

أقيمت مليشيات  أنصار الله الشيعية بمديريات محافظة صنعاء اليوم السبت، فعاليات خطابية وثقافية بمناسبة يوم الغدير.

وعيد الغدير هو عيد يحتفل به الشيعيين بأنحاء العالم فى الثامن عشر من شهر ذو الحجة كل عام، ويظهر احتفالهم فضائل الإمام على عليه السلام.

طفل حوثي يحتفل بعيد الغدير في صنعاء
طفل حوثي يحتفل بعيد الغدير في صنعاء

سوريا..

أعلنت مصادر عسكرية سورية،  اليوم السبت، أن الجيش السورى وحلفائه وصلوا إلى مطار دير الزور العسكرى، حسبما ذكرت وسائل إعلام سورية.

 وقالت مصادر عسكرية، إن وحدات الجيش السورى أحكمت سيطرتها على حقل التيم النفطى والمناطق المحيطة به، وتتابع تقدمها باتجاه دير الزور بعد أن كبدت إرهابيى (داعش) خسائر كبيرة فى العديد والعتاد.

القوات السورية
القوات السورية

ميانمار..

قال مصدران معنيان بمراقبة الوضع فى ميانمار، إن مزيدا من القرى جرى إحراقها اليوم السبت، فى منطقة بشمال غرب ميانمار لجأ إليها عدد من مسلمى الروهينجا هربا من موجة عنف اجتاحت المنطقة.

وأضاف المصدران أن حرائق اليوم اجتاحت ما يصل إلى أربعة تجمعات سكنية جديدة فى راثيدونج لتدمر بذلك كل قرى المسلمين فى المنطقة.

معاناة الروهينجا
معاناة الروهينجا

كردستان..

استقبل مسعود بارزانى رئيس إقليم كردستان، فى مقر إقامته فى منتجع صلاح الدين بمحافظة أربيل، الأمن العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط والوفد المرافق له، بحسب صور نشرتها وكالة الأنباء الفرنسية.

وناقش الطرفين العديد من القضايا المحلية والإقليمية، وعلى رأسها تداعيات الاستفتاء المزمع إجراءه فى 25 سبتمبر القادم، حول استقلال إقليم كردستان عن دولة العراق.

مسعود بارزاني يستقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية
مسعود بارزاني يستقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية

العراق..

شارك الآلاف العراقيين اليوم السبت، فى مهرجان ثقافى بشارع أبو نواس، على طول نهر دجلة فى العاصمة بغداد.

وأظهرت مجموعة صور نشرتها وكالة الأنباء الفرنسية، توافد العراقيين على المهرجان، ورسوم لوحات تحمل مناطق أثرية ودينية عراقية.

توافد العراقيون على المهرجان
توافد العراقيون على المهرجان

كولومبيا..

دعا البابا فرنسيس اليوم السبت، الكنيسة إلى التجدد من أجل تشجيع المصالحة فى دول مثل كولومبيا التى تشهد حربا أهلية منذ أكثر من نصف قرن والالتزام بالتخفيف عن هؤلاء الأكثر فقرا.

واعتبر الحبر الأعظم، خلال قداس إلهى فى الهواء الطلق فى ميديين، المدينة التى كانت تعتبر مركزا عالميا لتهريب المخدرات، والمحطة الثالثة فى زيارته كولومبيا، أن "التجدد يجب ألا يخيفنا" لكنه "يفترض التضحية والشجاعة".

البابا في كولومبيا
البابا في كولومبيا

إسبانيا..

تجمع مئات المتظاهرين فى مدينة فالس التابعة لإقليم كاتالونيا الإسبانى، تجديدا لعزمه على إجراء الاستفتاء للاستقلال عن إسبانيا.

وهتف المتظاهرين بـ: "سنصوّت" و"استقلال!"، وراح المتظاهرون يلوحون ببطاقات انتخابية على مرأى من الحراس المدنيين الهادئين، قبل أن يضعوها فى صندوق اقتراع رمزى من الكرتون.

مظاهرات كاتالونيا
مظاهرات كاتالونيا

المكسيك..

شيع أهالى ضحايا الزلزال الضخمة الذى ضرب المكسيك صباح يوم الجمعة الماضى، وخلف مئات القتلى والمصابين، وفق صور نشرتها وكالة رويترز للأنباء.

ولقى نحو 61 شخصا على الأقل حتفهم بعد أن دمر أعنف زلازل تتعرض له المكسيك منذ أكثر من ثمانية عقود مبانى وتسبب فى إجلاء جماعى للسكان من عدة مناطق وأثار تحذيرات فى أماكن حتى جنوب شرق آسيا.

والزلزال الذى وقع يوم الجمعة، بلغت شدته 8.1 درجة قبالة الساحل الجنوبى، يعد أقوى من زلزال مدمر حدث عام 1985 وسوى مناطق من مكسيكو سيتى بالأرض وأدى إلى مقتل الآلاف.

تشيع الجثامين في المكسيك
تشيع الجثامين في المكسيك

 

فرنسا..

أعلنت مارين لوبان زعيمة حزب الجبهة الوطنية اليمينى المتطرف فى فرنسا السبت، أنها مصممة على جعل حزبها الذى أصيب بضعف وانقسام بعد خسارتها الانتخابات الرئاسية، "قوة بديلة" فى وجه الرئيس إيمانويل ماكرون.

وقالت لوبن أمام حشد من 500 شخص فى قرية براشاى شمال شرق فرنسا "أعود مع تصميم كبير وشعور بالتزام حاسم بالعمل، ليس من أجلى بل من أجلكم، وليس بمفردى بل معكم".

مارين لوبان
مارين لوبان

روسيا..

أرسل الرئيس الروسى فلاديمير بوتين كأس العالم فى رحلة لجميع أنحاء روسيا وحول العالم يوم السبت استعدادا لاستضافة مونديال 2018.

وجرت يوم السبت، فى استاد "لوجنيكي" بموسكو، مراسم انطلاق رحلة كأس العالم لكرة القدم بحضور بوتين الذى شارك فى مراسم حفل افتتاح ملعب "لوجنيكي" وانطلاق جولة كأس العالم، برفقة كل من السويسرى جيانى إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" وفيتالى موتكو نائب رئيس الوزراء الروسى وأليكسى سوروكين الرئيس التنفيذى للجنة المنظمة لمونديال 2018 إضافة إلى سفراء بطولة كأس العالم وعدد من اللاعبين وغيرهم من الضيوف.

بوتين يحمل الكأس
بوتين يحمل الكأس

فنيًا..

بدأ نجوم وصناع السينما فى التوافد على السجادة الحمراء لـ مهرجان فينسيا فى دورته الـ 74، لحضور حفل ختام فعاليات المهرجان، إذ حضر المخرج جييرمو ديل تورو، و أديل أكزاركوبولوس، و كامل الباشا، و المخرج اللبنانى زياد دويري، و شارلوت رامبلينج، و تشارلى بلومر.

شهدت الدورة الـ 74 من مهرجان فينسيا منافسة كبيرة بين عدد من الأفلام لكبار النجوم والنجمات والمخرجين أيضًا، وأبرز جولات المنافسة التى جمعت جميلات السينما جينفر لورانس وأماندا سيفريد وأوكتافيا سبنسر وكريستين ويج وريتا حايك، من خلال 20 فيلمًا هو عدد الأفلام المتنافسة على المسابقة الرسمية للمهرجان، والتى جاءت أبرز قضاياها عن أزمات اللاجئين حول العالم والتشدد والتعصب الدينى والحرب الباردة بين أمريكا والاتحاد السوفيتى، وغيرها من الأعمال بالمنافسة على الأسد الذهبى.

مهرجان فينيسا
مهرجان فينيسا

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة