بالصور.. إعصار إرما يصل لليابسة فى كوبا ويصنف من الفئة الرابعة.. فلوريدا الأمريكية تأمر بإجلاء 6.3 مليون شخص.. والفيضانات تضرب جزر الكاريبى.. وخسائر مالية ضخمة تقدر بـ 1.2 مليار يوور

السبت، 09 سبتمبر 2017 06:52 م
بالصور.. إعصار إرما يصل لليابسة فى كوبا ويصنف من الفئة الرابعة.. فلوريدا الأمريكية تأمر بإجلاء 6.3 مليون شخص.. والفيضانات تضرب جزر الكاريبى.. وخسائر مالية ضخمة تقدر بـ 1.2 مليار يوور إعصار إرما
إعداد قسم الوكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ضعفت شدة الإعصار إرما قليلا اليوم السبت لدى مروره بالساحل الشمالى لكوبا فى حين أمرت السلطات بإجلاء ملايين السكان فى ولاية فلوريدا الأمريكية بعد أن قتلت العاصفة 21 شخصا فى شرق الكاريبى وخلفت دمارا كارثيا.

وقال المركز الوطنى الأمريكى للأعاصير إن الإعصار إرما انخفض للفئة الرابعة لدى عبوره بالأرخبيل صباح اليوم السبت، وهو يحمل رياحا سرعتها 250 كيلومترا فى الساعة. وتأرجحت قوته بين الفئة الرابعة والفئة الخامسة وهى أعلى تصنيف للأعاصير لدى المركز. إلا أن المركز قال إن هناك توقعات بأن تزيد قوة الإعصار من جديد مع ابتعاده عن كوبا.

الرياح العاتية
الرياح العاتية

 

ومن المتوقع أن يصل الإعصار إرما، أحد أقوى عواصف المحيط الأطلسى خلال مئة عام، إلى فلوريدا صباح الأحد ليتسبب فى دمار نتيجة الرياح والسيول فى رابع أكبر ولاية أمريكية من حيث عدد السكان.

كانت المشاهد على طول الساحل الشمالى لكوبا تشبه الأهوال التى خلفها إرما الأسبوع الماضى على جزر أخرى فى منطقة الكاريبى فيما ضرب منطقة سييجو دى أفيلا بشكل مباشر فى منتصف الليل.

وأظهرت لقطات على التلفزيون الكوبى أمواج البحر المتلاطمة والسماء الملبدة بالغيوم والأمطار الغزيرة والأشجار المتمايلة بسبب الرياح الشديدة علاوة على خطوط الكهرباء المتساقطة.

الأهالى يهربون من الرياح
الأهالى يهربون من الرياح

ومن المتوقع أن يتسبب الإعصار فى ارتفاع الأمواج لما يصل إلى مترين بجنوب شرق ووسط الباهاما وفى مناطق بشمال ساحل كوبا.

وحذر خبراء الأرصاد من مشاهد دمار أوسع بحلول صباح السبت، عندما يشق الإعصار طريقه إلى الساحل الشمالى فى اتجاه الغرب عبر مقاطعتى سانكتى سبيريتوس وفيلا كلارا حيث من المتوقع أن يتجه صوب الشمال باتجاه فلوريدا.

وقال المركز الوطنى الأمريكى للأعاصير فى أحدث نشراته إن الإعصار إرما يبعد نحو 395 كيلومترا إلى الجنوب والجنوب الشرقى من ميامي.

إجلاء المواطنين..

مع اقتراب العاصفة من الولايات المتحدة أمر المسؤولون بعملية إجلاء تاريخية فى ولاية فلوريدا وبات الأمر أكثر صعوبة بسبب إغلاق الطرق السريعة ونقص البنزين والتحدى المتمثل فى نقل كبار السن.

وقال ريك سكوت حاكم فلوريدا: "الوقت ينفد، إن كنتم فى مناطق الإخلاء فينبغى عليكم الابتعاد الآن. هذه عاصفة كارثية لم تشهد ولايتنا مثلها من قبل".

وقالت إدارة الطوارئ فى فلوريدا إن 6.3 ملايين شخص أو أكثر من 25% من سكان الولاية صدرت لهم أوامر إجلاء.

إخلاء المنازل
إخلاء المنازل

فيما قالت الوكالة الاتحادية لإدارة الطوارئ إن الولايات المتحدة تعرضت لثلاث عواصف فقط من الفئة الخامسة منذ عام 1851 والإعصار إرما أقوى بكثير من الإعصار أندرو الذى ضرب البلاد عام 1992.

وقال الرئيس دونالد ترامب فى بيان مسجل إن الإعصار إرما "له بالقطع قدرة تدمير تاريخية". ودعا الناس إلى مراعاة كل توصيات المسؤولين الحكوميين وجهات إنفاذ القانون.. ويملك ترامب منتجع مار الاجو فى بالم بيتش بفلوريدا والمطل على واجهة مائية وتم إصدار أمر بإخلائه.

ويقترب إرما من ضرب الولايات المتحدة بعد أسبوعين من الإعصار هارفى الذى ضرب تكساس كعاصفة من الفئة الرابعة وأودى بحياة نحو 60 شخصا وسبب أضرارا فى الممتلكات تقدر بما يصل إلى 180 مليار دولار فى تكساس ولويزيانا.

وقال مدير الوكالة الاتحادية لإدارة الطوارئ إن المسؤولين يستعدون لاستجابة ضخمة للأمر.

فى السايق ذاته، قالت شركة فلوريدا باور آن لايت التى تخدم نحو نصف سكان الولاية البالغ عددهم 20.6 مليون نسمة إن نحو تسعة ملايين شخص عرضة لانقطاع التيار الكهربى فى فلوريدا وبعضهم ربما لأسابيع.

الرياح العاتية
الرياح العاتية

ووسط عمليات نزوح كان نحو ثلث محطات البنزين فى المناطق الحضرية بفلوريدا بدون بنزين..وفى فورت لودرديل أغلقت معظم محلات البقالة والأجهزة والمتاجر الكبرى ولا تخطط للعودة للعمل حتى أوائل الأسبوع المقبل بعد مرور الإعصار.

ومن المقرر البدء فى عملية إخلاء إجبارية اليوم السبت على سواحل جورجيا المطلة على المحيط الأطلسى وبعض جزر ساوث كارولاينا. وأعلنت السلطات حالة الطوارئ فى ولايتى فرجينيا والأباما.

وطلب حاكما ولايتى نورث وساوث كارولاينا من السكان استمرار توخى الحذر حتى مع اتخاذ العاصفة مسارا نحو الغرب وقالا إن الولايتين قد تشهدان أحوال طقس شديدة السوء بما يشمل هطول أمطار غزيرة وسيول فى مطلع الأسبوع.

ولدى عبوره من الشرق دمر الإعصار إرما جزرا صغيرة فى شمال شرقى البحر الكاريبى بينها باربودا وسان مارتان والجزر العذراء الأمريكية والبريطانية حيث أسقط أشجارا وسوى منازل ومستشفيات بالأرض.

الضباب
الضباب

 

وفى الوقت الذى يتصدون فيه للدمار الهائل يواجه سكان الجزر التى ضربها إرما تهديد إعصار كبير آخر وهو الإعصار هوزيه.

وقال المركز الوطنى الأمريكى للأعاصير إن هوزيه المتوقع أن يصل إلى شمال شرقى الكاريبى اليوم السبت كإعصار شديد الخطورة من الفئة الرابعة ويقترب من الخامسة وهو مصحوب برياح سرعتها 240 كيلومترا فى الساعة.

خسائر مالية ضخمة..

أعلن الصندوق المركزى للتأمين السبت أن قيمة الأضرار التى تسبب بها الإعصار إرما فى جزيرتى سان مارتان وسان برتيليمى قدرت بحوالى 1,2 مليار يورو.

وأشارت شركة التأمين العامة المتخصصة فى الكوارث الطبيعية فى بيان إلى أن "هذه القيمة تشمل أضرار المنازل والسيارات والشركات بما فى ذلك الخسائر التشغيلية التى لا يشملها تأمين نظام التعويض فى الكوارث الطبيعية.

وقال الصندوق إن هذا الحدث الذى نُشر على إثره فى الجريدة الرسمية مرسوم إعلان حالة الكارثة الطبيعية فى الجزيرتين السبت، يعتبر "من أكبر الحوادث التى حصلت (على أراض تابعة) لفرنسا منذ 35 عاما".

أماكن مدمرة
أماكن مدمرة

ومن أجل التعويض عليهم، يجب على المنكوبين أن يقدموا تصريحا بالأضرار خلال عشرة أيام من صدور المرسوم.

وأعلن اتحاد شركات التأمين الجمعة أن هذه الأخيرة ستقبل التصريحات بعد انتهاء المهلة المذكورة آخذة بعين الاعتبار حجم الكارثة وأن الشركات ستكون لينة "فىما يخصّ وسائل إثبات الضرر".

 
سيارة مدمرة
سيارة مدمرة

ورأى مسؤولون محليون أن 60% من منازل سان مارتان لم تعد صالحة للسكن.. ويقترح الصندوق المركزى للتأمين الذى لا تزال فرنسا تديره، على شركات التأمين تغطية غير محدودة فى حالة الكوارث الطبيعية بالإضافة الى مخاطر أخرى متعلقة بالشأن العام، مثل الاعتداءات والأعمال الإرهابية.

وأشار رئيس الصندوق برتران لابيلوى الجمعة الى أن الصندوق لديه "ما يكفى من الاحتياطى لتعويض هذه الكارثة مهما كانت كلفتها".

غرق القوارب
غرق القوارب

قتلى بسب الرياح العاتية..

أوقع الإعصار إرما ستة قتلى على الأقل فى الأراضى البريطانية ما وراء البحار فى الكاريبي، بحسب ما أعلنت السلطات المحلية اليوم السبت.

وقالت الحكومة المحلية فى الجزر العذراء البريطانية: "هناك خمسة قتلى مؤكدين" فى هذه الاراضي، فيما تحدثت الشرطة فى جزر أنجويلا البريطانية أيضا عن مقتل شخص مسن فيها بعد انهيار منزله.

منازل مدمرة
منازل مدمرة

وحذرت دائرة ادارة الكوارث فى الجزيرة من أن على "السكان إيجاد ملجأ بحلول بعد الظهر على ابعد تقدير فيما ننتظر مرور الإعصار خوسيه الذى قد يتسبب بظروف مناخية تحاكى مستوى عاصفة استوائية".

وأشارت أيضا إلى مشاكل "أمنية مرتبطة بأعمال نهب" متحدثة عن فرض حظر تجول بين الساعة السادسة مساء والسادسة صباحا.

وقتل شخص أيضا فى أرخبيل انجويلا وهو رجل مسن إثر "انهيار منزله" كما أعلنت شيرى بروكس من الشرطة المحلية فى اتصال هاتفى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة