باحثون يطورون خوارزميات جديدة تكشف قوة تركيز السائقين على الطريق

السبت، 09 سبتمبر 2017 11:00 م
باحثون يطورون خوارزميات جديدة تكشف قوة تركيز السائقين على الطريق المراسلة والقيادة
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طور مجموعة من الباحثين بجامعة واترلو فى أونتاريو، كندا، خوارزميات كمبيوتر جديدة يمكن استخدامها لتحديد بدقة إذا كان السائق يقوم بالمراسلة عبر الهاتف الذكى أثناء القيادة أم لا، وهذا النظام، مدعوم بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعى، ويعمل من خلال الكاميرات الخاصة، والتى يمكنها الكشف عن تحركات اليد عندما تحيد عن سلوك القيادة العادية وتصنيفها من حيث التهديدات السلامة المحتملة.

ويعتقد الباحثون أنه كلما تم دمج المزيد من التكنولوجيا المتطورة فى السيارات، يمكن لهذا النظام أن ينقذ مزيدا من الأرواح، لأن الركاب سيكونون قادرين على اتخاذ تدابير وقائية إذا وجدوا أن السائق يلهو على الطريق.

ويستند العمل على بحوث واسعة النطاق التى أجريت فى السابق حول كيفية اكتشاف علامات على أن السائقين فى خطر النوم على عجلة القيادة، أو يتحدثون عبر الهاتف، كما تمت الاستعانة بالأنظمة التى تكشف مدى التركيز من خلال ملامح وتعبيرات الوجه.

جدير بالذكر أنه وفقا للإحصاءات التى نشرتها "بريك"، وهى مؤسسة خيرية للسلامة على الطرق فى المملكة المتحدة: "وجد الباحثون أن السائقين الذين يستخدمون الهواتف، أكثر عرضة للاصطدام أربع مرات أكثر من السائق المنتبه.

واعتبارا من مارس 2017، زادت عقوبة استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة فى المملكة المتحدة إلى غرامة فورية قدرها 200 جنيه استرلينى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة