لماذا يعانى أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى الحصول على تمويلات من البنوك وجهاز المشروعات؟.. "سابقة العمل" أكبر عائق بمبادرة الـ200 مليار.. وميزانية 3 سنوات للمشروع "لغم" يواجه أرباب المشروعات الجديدة

السبت، 09 سبتمبر 2017 11:00 م
لماذا يعانى أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى  الحصول على تمويلات من البنوك وجهاز المشروعات؟.. "سابقة العمل" أكبر عائق بمبادرة الـ200 مليار.. وميزانية 3 سنوات للمشروع "لغم" يواجه أرباب المشروعات الجديدة نيفين جامع رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نفين جامع: تمويلات ما بين 4.5 إلى 5 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغير وريادة الأعمال بنهاية 2017

 

النظر إلى قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، نجد أن هناك اهتماما بالغا من الدولة بهذا القطاع، بدءا من تخصيص 200 مليار جنيه كقروض لهذه المشروعات وصول إلى قرار إنشاء جهاز مستقل لرعاية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، لكن هناك شكاوى مستمرة من الشباب لعدم قدراتهم فى الحصول على قروض لمثل هذه المشروعات.

 

صعوبة الاستفادة من مبادرة الـ 200 مليار

قرض بفائدة 5 % من البنوك للاستفادة من مبادرة الرئيس الخاصة بـ الـ 200 مليار جنيه شبه مستحيل بالنسبة للمشروعات الناشئة، هكذا يرى محمود محسن أحد الشباب المستثمر الذى حاول الحصول على قرض ذات الفائدة 5 %، وقال " هناك شرط قاسى جدا قد يتعرض له أى مستثمر يمتلك مشروع صغير أو متوسطة وهو شرط سابقة الأعمال، بمعنى أن البنك قد يشترط وجود سابقة أعمال من أجل تمويل المشروع.

 

ويرى، محسن خلال حديثه لـ"اليوم السابع" حول قروض المشروعات الصغيرة، أن سابقة الأعمال لا تكون متوفرة لأى مشروع جديد ومن ثم الحصول على القرض أصبح شبهة مستحيل لأن أغلب المشروعات الناشئة والصغيرة لا تمتلك سابقة أعمال ومن ثم ستجد استحالة أن يقوم بنك بتمويلك لانجاز مشروعك، وحتى جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة نجد صعوبة بالغة من أجل الوصول إلى صيغة نهائة معه من أجل تمويل المشروع.

 

ميزانية 3 سنوات للحصول على قرض بفائدة 5 %

وكشف محسن، أن أحد البنوك الذى تقدم لها للحصول على تمويل لمشروعه طلب 3 ميزانيات لأخر 3 سنوات "متوسطها مربح".. إذن كيف يكون لدى ميزانيات لـ 3 سنوات مضت وأنا أسعى لإقامة مشروع صغير وهو شرط يجعل الحصول على القرض شبه مستحيل، إذن تحقيق مكاسب فى مشروع لمدة 3 سنوات يجعل القرض توسعى وليس قرض لإنشاء مشروع جديد.. ولو كان لدى 3 ميزانيات ومشروعى يعمل منذ 3 سنوات لما طلبت قرض.

 

استراتيجية جهاز المشروعات الصغيرة

بدورها، كشفت نيفين جامع رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن استراتيجية الصندوق الاجتماعى للتنمية بعد تحويله إلى جهاز للمشروعات الصغيرة تغيرت تماماً، وذلك وفقا للمحاور المنصوص عليها فى قرار إنشاء الجهاز الصادر من رئاسة الوزراء، بعمل استراتيجية جديدة.

 

وأضافت جامع لـ"اليوم السابع"، أنه فيما يتعلق باستراتيجية دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، فنسعى إلى تغيير كبير وملموس فى التعامل مع ملف المشروعات الصغيرة والمتوسطة وسنسعى لتوجهات واستراتيجية جديدة فى التعامل مع المشروعات حتى لا يقتصر دور الجهاز على تمويل المشروع فقط ولكن هناك توجهات جديدة فى التسهيل فى عملية الإقراض.

 

2.2

مليار جنيه لتمويل المشروعات من يناير إلى مايو 2017

وقالت إن حجم التمويلات التى قدمها الجهاز خلال الفترة من "يناير- مايو 2017" بلغت 2.25 مليار جنيه، وضخ جهاز المشروعات نحو 1.6 مليار جنيه لتمويل 74.161 ألف مشروع صغير ومتناهى صغر، وفرت 93.891 ألف فرصة عمل خلال الفترة من يناير إلى أبريل 2017.

 

وكشفت جامع، أن خطة التمويلات التى كانت من المستهدف أن يقدمها الصندوق الاجتماعى للتنمية هذا العام تتراوح بين 4.5 - 5 مليارات جنيه، ولكن مع انضمام المشروعات المتوسطة لخطة التمويلات فمن المنتظر أن ترتفع حجم التمويلات عن هذا الرقم.

 

وأشارت إلى أن الصعيد يستحوذ على 60% من حجم التمويلات السنوية الموجهة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

3.8

مليار لتمويل المشروعات الصغيرة خلال 2016

كان الصندوق الاجتماعى للتنمية، قد ضخ قروضا لتمويل المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر بلغت 3.8 مليار جنيـه خلال العام الماضى مـولـت 402.214 مشـروع صغـيـر ومتناهـى الصـغـر وفرت 265.186 فرصة عمل.

 

توزيع المشروعات الصغيرة

وذكرت أنه تم توقيع 8 عقود جديدة لتمويل مشروعات متناهية الصغر مع عدد من الجمعيات الأهلية فى 6 محافظات (الإسماعيلية، المنيا، بنى سويف، الوادى الجديد، أسيوط وسوهاج) نهاية أغسطس الماضى تبلغ القيمة الاجمالية للعقود 10.750 مليون جنيه يستفيد منها حوالى 2365 من أبناء المحافظات المعنية حيث يصل حجم القرض متناهى الصغر للعميل النهائى إلى 10 آلاف جنيه، على أن يتم توجيه نسبة 25% على الأقل من إجمالى قيمة تلك العقود للمشروعات المملوكة للسيدات وذلك بهدف دعمهن اقتصاديا واجتماعيا.

 

يشار إلى أن توزيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتى تشير الدراسات إلى أنها بلغت 2.5 مليون منشأة فموزعة كالتالى" الشرقية 16%، القاهرة 15 %، الغربية 9.2%، الإسكندرية 6.1%، الدقهلية 6.1%، المنيا 6%، القليوبية 5%، الجيزة 4.7%، أسيوط 4.5%، البحيرة 3.5%، المنوفية 3.3%، 6 أكتوبر 2.5%، حلوان 2.4%، الإسماعيلية 2.1%، بنى سويف 1.9%، كفر الشيخ 1.8%، الفيوم 1.8%، سوهاج 1.7%، دمياط 1.4، بورسعيد 1.3%، أخرى 3.7%".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة