أكرم القصاص

بالصور.. أستاذة سموم تحذر: سمك الأرنب يحتوى على سم قاتل

السبت، 09 سبتمبر 2017 06:21 م
بالصور.. أستاذة سموم تحذر: سمك الأرنب يحتوى على سم قاتل الدكتورة هبة يوسف
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت الدكتورة هبة يوسف أستاذ ورئيس قسم الطب الشرعى والسموم الإكلينيكية، من سمكة "القراض"، أو كما يطلق عليها "الأرنب"، وتعتبر من الأسماك السامة، ومنتشرة بصورة كبيرة فى البحر الأبيض، والأحمر، وخليج السويس.

سمك الارانب
سمك الأرنب

وصرحت الدكتورة هبة يوسف لـ"اليوم السابع"، أن سمك الأرنب 39 نوعا بحريا، و28 منها يعيش فى المياه العذبة، و تحارب شباك الصيادين بأسنانها الحادة القاطعة، ما يزيد من الأعباء على كاهلهم، مشيرة إلى أن القضية ليست فى أن هذه السمكة تهاجم شباك الصيادين فقط، بل أنها تسمم من يتناولها، والصياد المحترف يعرف شكلها، وتكوينها، وعادة ما يتخلصون منها، وهى من الأسماك الممنوع صيدها أو بيعها أو تداولها فى الأسواق نظرا لسميتها وخطورتها على الصحة .

فم سمك الأرانب
فم سمك الأرنب
 

وأضافت أن سمكة الأرنب تتميز بجلد رمادى "رصاصى" ، والرأس تمثل أكثر من ثلث حجمها تقريبا، وتحتوى هذه الأسماك على غدد سامة تتواجد فى ثلاث أماكن مختلفة من الجسم، إذ تتواجد تحت الجلد، وقرب الأحشاء، وبجانب النخاع، كما أن كبد هذه الأسماك سام، وتمثل الأجزاء السامة تقريبا 12 : 13 % من اللحم.

وأوضحت أنها من الأسماك التى تعيش فى قاع البحر، وتتغذى على فضلات الأسماك ،و سبب كونها سامة هو أنها تتغذى على أنواع من الطحالب السامة والسم  يسمىtetrodotoxin  وتنتجه بكتيريا خاصة تدعىALTEROMONUS SPEC  وموجود فى الجلد ،والأحشاء (البيض والكبد والمعدة والأمعاء)، ولا يوجد السم فى لحوم تلك الأسماك.

شكل كامل لسمك الارانب

شكل كامل لسمك الأرانب
 

وأوضحت، تصل نسبة الجرعة السامة للبشر إلى أقل من واحد ملجرام؛ وبهذا يعتبر هذا السم من أشد أنواع السموم فتكا.

وأضافت ،أنه حسب الجرعة فإن الأعراض الأولى تظهر على شكل الشعور بالدوخة ، والتعرق، والتنميل ،والحكة ،والقيء، والأعراض الأكثر حدة تظهر على شكل آلام عضلية، مشاكل تنفسية، هبوط فى ضغط الدم، وشلل يؤدى إلى الوفاة بعد الإصابة بالتسمم بـ 6 إلى 8 بسبب توقف الجهاز التنفسى.

وأشارت إلى أنه على الرغم من خطورة هذه السمكة، وسمعتها السيئة فإن تاريخ استهلاكها فى اليابان كطعام يرجع إلى 2300 عام، إذ وجدت كتابات ورسومات لها فى المخطوطات اليابانية القديمة ،ومنذ قرون وهى تعتبر من أشهى الأغذية المعروفة فى اليابان، إذ أن طهاة مهرة مدربين تدريباً خاصاً، ينظفون ويحضرون السمك بعناية فائقة ويخلصونها من الأعضاء الداخلية السامة.

 






مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالحميد

القراض او الارنب ياكل كل حاجه ياكل الاسماك وياكل بعضهم بعض

القراض اوالارنب بياكالوا اى حاجه بياكلوا بعضهم بعض القراض خطر على الثروه السمكيه ارجوكم تخلصوا منها وجدت بحث لدكتوره تصيب الذكور بالعقم وتورث العقم للاجيال الجديده

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة