الرباعى العربى يفضح مزايدات الدوحة..دول مكافحة الإرهاب: نقدر جهود أمير الكويت فى الوساطة لإنهاء أزمة قطر..والحل العسكرى لم يطرح قط.. ولن نقبل شروطا لتنفيذ مطالبنا..وتصريحات وزير الخارجية تكشف عدم جدية نظام تميم

الجمعة، 08 سبتمبر 2017 02:10 م
الرباعى العربى يفضح مزايدات الدوحة..دول مكافحة الإرهاب: نقدر جهود أمير الكويت فى الوساطة لإنهاء أزمة قطر..والحل العسكرى لم يطرح قط.. ولن نقبل شروطا لتنفيذ مطالبنا..وتصريحات وزير الخارجية تكشف عدم جدية نظام تميم وزراء خارجية دول مكافحة الإرهاب
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصر دولة قطر على نهجها المستمر خلال السنوات الماضية المخالف للإجماع العربى، وذلك بالتدخل فى شئون الدول ودعم جماعات إرهابية متطرفة فى منطقة الشرق الأوسط وبمنطقة الساحل والصحراء فى أفريقيا، إضافة لدعم عدد من المراكز الدينية المتشددة فى القارة الأوروبية.

 

وعقب إعلان دول الرباعى العربى قطع العلاقات مع قطر بسبب مواقفها وسياستها الداعمة للإرهاب، سارع أمير قطر تميم بن حمد بالسفر إلى الكويت طالبا وساطة أمير الكويت للتوسط لنزع فتيل الأزمة، وبالرغم من سعى الكويت الحثيث للتوسط لحل الأزمة إلا أن قطر لا تقدر تلك الجهود وتسببت بإحراج كبير للكويت منذ إعلانها الوساطة ولعل أبرزها تسريب الدوحة لقائمة المطالب العربية التى سلمتها للكويت، انتهاء بإحراج أمير الكويت عقب إعلانه فى المؤتمر الصحفى الذى عقده أمس الخميس بالبيت الأبيض مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وأكد الشيخ صباح أنه تلقى جوابا قطريا يؤكد الاستعداد لبحث المطالب الثلاثة عشر التى طرحتها الدول الأربع، مضيفا: "البنود الثلاثة عشر، ليست مقبولة جميعا والحل فى الجلوس مع بعضنا والاستماع للنقاط التى تضر المنطقة ومصالح أصدقائنا الآخرين".

 

 

واستمرارا للمراوغة التى تمارسها الدوحة دوما، سارع وزير خارجية قطر الشيخ ​محمد بن عبد الرحمن بالرد على تصريحات أمير الكويت، قائلا إن المطالب الـ13 جميعها تمس السيادة.

 

وأكد عدد من المراقبين أن المراوغة القطرية فى التعاطى مع وساطة أمير الكويت قد تؤدى لانهيار جهود الوساطة التى قادها الشيخ صباح، مشددين على ضرورة التزام الدوحة بالإجماع العربى والموافقة على مطالب دول الرباعى العربى من دون شروط مسبقة.

 

ولفت ​وزير الخارجية القطرى​ إلى أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب اتصل هاتفيًا بأمير قطر تميم بن حمد، وأكد التزام ​واشنطن​ بإنهاء الأزمة وأطلعه على نتائج قمته مع أمير ​الكويت​.

 

وأكد وزير الخارجية القطرى، أن المطالب تمس السيادة والمطلوب أن يكون هناك مسعى لإيجاد آلية للحوار"، مشيرًا إلى أن الإجراءات ضد قطر يجب التراجع عنها.

 

أصدرت الدول الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب بيانا أكدت فيه أنها تقدر وساطة أمير الكويت وجهوده المشكورة فى إرجاع السلطة القطرية لجادة الصواب.
 
 
 
ورحبت مصر والسعودية والإمارات والبحرين، بما أعلنه أمير الكويت عن موافقة قطر على مناقشة المطالب الثلاثة عشر، مشددة على أن الحوار حول تنفيذ الدوحة للمطالب التى قدمتها الدول الأربعة يجب ألا تسبقه أية شروط.
 
 
 
وأكدت الدول العربية الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب أن الخيار العسكرى لم ولن يكون مطروحا بأى حال وأن الخلاف مع قطر ليس خلافا خليجيا فحسب ولكنه مع العديد من الدول العربية الإسلامية التى أعلنت موقفها من التدخلات القطرية ودعمها للإرهاب، وأن هناك دولا أخرى كثيرة فى العالم أجمع لم تتمكن من إعلان موقفها بسبب التغلغل القطرى فى دعم الإرهاب والانقلابات، معلنة أسفها مما قاله أمير الكويت عن نجاح الوساطة فى وقف التدخل العسكرى.
 
 
 
وقالت الدول الأربعة، فى بيانها، إن تصريحات وزير الخارجية القطرى بعد تصريح أمير الكويت وتأكيد وزير الخارجية القطرى رفض قطر للحوار إلا برفع إجراءات المقاطعة التى اتخذتها الدول الأربعة لحماية مصالحها بشكل قانونى وسيادى، معتبرة وضعه شروطا مسبقة للحوار يؤكد عدم  جدية قطر بالحوار ومكافحة تمويل الإرهاب والتدخل فى الشأن الداخلى للدول.
 
 
 
وثمنت الدول الأربع موقف الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى تأكيده الحازم على أن السبيل الوحيد لحل الأزمة هو ضرورة وقف دعم وتمويل الإرهاب وعد رغبته فى حل الأزمة ما لم يتحقق ذلك.

وكان ترامب قد أبدى أمس، خلال لقائه أمير الكويت، استعداده للتدخل والوساطة في النزاع وعبّر عن اعتقاده فى إمكانية التوصل إلى اتفاق سريعا، قائلا: "إذا تسنت لى المساعدة فى التوسط بين قطر والإمارات والسعودية على الأخص فإننى سأكون مستعدا لفعل ذلك وأعتقد أنه سيكون لديكم اتفاق على نحو سريع للغاية".

 

وكانت الدول الأربع قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع قطر فى الخامس من يونيو الماضى متهمة إياها بدعم الإرهاب والتدخل فى شؤون الدول الداخلية، وهو ما تنفيه الدوحة.

 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة