بالصور.. ذبابة الفاكهة تدمر محاصيل مزارع قرى مطروح

الخميس، 07 سبتمبر 2017 07:00 ص
بالصور.. ذبابة الفاكهة تدمر محاصيل مزارع قرى مطروح ذبابة الفاكهة
مطروح – حسن مشالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعانى أصحاب مزارع الفاكهة بقرى مدينة الحمام، شرقى محافظة مطروح، من خطورة مشكلة ذبابة الفاكهة التى تدمر أنواع محاصيل الفاكهة المختلفة، التفاح، الجوافة، البرتقال، الخوخ، فى ظل غياب حقيقى لدور وزارة الزراعة، فى مواجهة الآفة التى تدمر أكثر من نصف المحاصيل، إضافة إلى عدم توافر المبيدات وأدوية المكافحة الفعالة، وانتشار الأنواع المغشوشة والمهربة التى لا تخضع إلى أية رقابة، مع ارتفاع أسعارها بشكل كبير.

ويلجأ كثر من أصحاب المزارع فى ظل قلة الإمكانيات، إلى أساليب بدائية وبجهود ذاتية لمواجه ذبابة الفاكهة المدمرة، بالإضافة إلى عملهم ليلا ونهاراً فى فحص وقطف الفاكهة المصابة والتى وضع الذباب بداخلها البيض وإحراقها يوميا، وسط حالة من الحسرة والحزن على محصولهم الذى يعدمونه بأنفسهم بدلا من بيعه.

رصدت كاميرا "اليوم السابع" حجم المشكلة والأضرار التى تصيب الفاكهة وقت نضوجها على الأشجار، التى تسببها ذبابة الفاكهة، وهى حشرة صغيرة جداً، تنفذ إلى داخل الثمرة مع بداية نضوجها وتضع كمية من البيض بداخلها، ويتحول هذا البيض إلى يرقات، وخلال أيام قليلة تتلف الثمرة وتخرج منها كميات كبيرة من ذباب الفاكهة وتنتشر فى المزارع لتعيد الكرة من جديد، وتنتقل من فاكهة إلى أخرى على مدار المواسم.

كما رصدت الكاميرا، لجوء أصحاب المزارع، إلى تنفيذ أفكار بدائية لمحاولة اصطياد وإعدام ذبابة الفاكهة، بعد قلة جدوى مكافحة الآفة بالمبيدات والحرص على عدم الإفراط فى استخدامها، وذلك من خلال عمل مصايد بزجاجات المياه الفارغة، عن طريق عمل ثقوب صغيرة بها ووضع مواد تجذب الذباب لدخول الزجاجة، التى يتم تعليقها على الأشجار بجانب ثمار الفاكهة.

من جانبه أكد المهندس حسين السنينى مدير مديرية الزراعة بمطروح، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن مشكلة ذبابة الفاكهة كبيرة، وهى بالفعل مدمرة للمحاصيل، وهناك صعوبة فى مواجهتها والقضاء عليها بشكل كامل، وأن مديرية الزراعة سبق وقامت بحملات تفتيش على محلات بيع مبيدات مكافحة الآفات، وذلك بالتعاون مع الأجهزة المعنية الأخرى، لضبط المبيدات المغشوشة والمهربة والغير مصرح بها.

وأضاف مدير الزراعة بمطروح، بأنه سيتم تنظيم حملة أخرى عقب إجازة عيد الأضحى، للتفتيش على محلات المبيدات فى نطاق مدينة الحمام، بالإضافة إلى المرور على المزارع ومقابلة أصحابها، لبحث إمكانية مساعدتهم فى مواجهة ذبابة الفاكهة.

ذبابة الفاكهة تدمر المحاصيل وأصحاب المزارع يستغيثون (1)
 

 

ذبابة الفاكهة تدمر المحاصيل وأصحاب المزارع يستغيثون (2)
 

 

ذبابة الفاكهة تدمر المحاصيل وأصحاب المزارع يستغيثون (3)
 

 

ذبابة الفاكهة تدمر المحاصيل وأصحاب المزارع يستغيثون (4)
 

 

ذبابة الفاكهة تدمر المحاصيل وأصحاب المزارع يستغيثون (5)
 

 

ذبابة الفاكهة تدمر المحاصيل وأصحاب المزارع يستغيثون (6)
 

 

ذبابة الفاكهة تدمر المحاصيل وأصحاب المزارع يستغيثون (7)
 

 

ذبابة الفاكهة تدمر المحاصيل وأصحاب المزارع يستغيثون (8)
 

 

ذبابة الفاكهة تدمر المحاصيل وأصحاب المزارع يستغيثون (9)
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة