خالد صلاح

بالصور .. انطلاق موسم صيد السمان والعصافير على سواحل شمالى سيناء

الأربعاء، 06 سبتمبر 2017 11:31 ص
بالصور .. انطلاق موسم صيد السمان والعصافير على سواحل شمالى سيناء بط شرشير
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت سواحل شمال سيناء الانطلاق الفعلى لموسم صيد الطيور السمان والعصافير وبط الشرشير، وهى طيور مهاجرة تصل لسواحل البحر المتوسط مرورا من شبه جزيرة فى طريقها لإفريقيا.

وانتشر مئات من الصيادين على السواحل متخذين من الأماكن العالية مستقرا لهم فى انتظار الصيد، وآخرين ينتظرون فجرا خلف الأشجار الكثيرة ومناطق الزراعات لقنص الطيور حال وصولها منهكة من رحلة الهجرة عبر البحر.

وقال محمد سليمان أحد صيادى السمان، إنهم يصطادونه بطرق متعددة بينها إقامة "مناصب" وهى شباك الصيد التى  ترفع كمصدات على أعمدة مجزئة لمسافة من 20 إلى 50 مترا لكل جزء بارتفاع نحو مترين، وبينها مسافات تصل لنحو 5 أمتار.

وأشار إلى أن المناصب تعتبر هى وسيلة صيد السمان الرئيسية فى شمال سيناء، حيث تشرع الشباك فى وجه الطائر فى أماكن مرتفعة، أو خلف الأشجار، وحال وصوله مع  شروق الشمس، يقع فى هذه الشباك وتلتقطه أيادى الصيادين ، وينقلونه للأسواق.

وأضاف محمد أبومحسن، من شباب الصيادين فى منطقة بئر العبد، أن الصيد للبعض موسم ولأخرين هواية، فهناك من يجهز المعدات ويستأجر الأرض ويقيم فيها طوال فترة الصيد  كمصدر رزق ، بينما الهواة هم من يلاحقون الطيور فى الأشجار ويصطادونها بشباك عادية بهدف الحصول عليها لتناولها فى الحال فى الهواء الطلق.

وأكد سليمان عليان، أن بداية موسم الصيد الحالى من هذا الأسبوع شهد وصول أسراب من الطيور ولكنها قليلة، وبالتزامن مع صيد السمان الممتد على طول سواحل المحافظة، تختص مناطق سواحل بئر العبد وبحيرة البردويل، بصيد طائر بط الشرشير والعصافير، وبحسب عبدالرحمن سلمى، أحد سكان المنطقة، أن البط الشرشير يتم صيده بواسطة الخرطوش المصرح به، والشباك، بينما العصافير، يتم صيدها عن طريق نصب شباك على الأشجار ومطاردة العصافير لحين الوقوع فيها وجمعها.

من جانبه قال اللواء  محمد السعدنى سكرتير عام محافظة شمال سيناء إن المحافظة وضعت اشتراطات لصيد الطيور المهاجرة هذا العام وهى اشتراطات أقرتها وزارة البيئة ويتم تنفيذها بتعاون مشترك بين كل الجهات المعنية.

وأوضح السعدنى أن  موسم صيد الطيور المهاجرة الذى بدأ فعليا ينتهى منتصف نوفمبر المقبل، ولايسمح إلا لمن  حصل على الترخيص من  مجالس المدن المختصة ، وتتم الموافقة بعد التأكيد على اشتراطات وهى تحديد المسافة لصيد السمان على الساحل بما لايقل عن 200 متر، وتحظر إقامة الشباك على مسافة تقل عن 500 متر من شاطئ البحر، وبما لا يتعدى حدود المساكن والمبانى، ويستثنى من ذلك مواقع مشاريع التنمية القومية التى تقل فيها المسافات عن 500 متر من شاطئ البحر، على أن يتم وضع الشباك فى هذه الحالة فى أقصى مسافة تسمح بها هذه المناطق، وألا يزيد طول منصب الشبك الواحد عن 20 مترا مع ترك مسافة 25% من المساحة المرخص بها دون شباك وألا يزيد ارتفاع الشباك عن 3 أمتار وأن تكون الشباك من خيوط الغزل وليس من النايلون.

وأن يكون منصب الشبك صف واحد فقط، لصيد السمان فقط، وممنوع صيد المرعة والجوارح والعصفوريات والطيور المغردة وغيرها من الطيور الممنوع صيدها أو المعرضة للانقراض، ويلتزم بتسليم الطيور المريضة إلى أقرب محمية لرعايتها قبل إطلاق سراحها، ويمنع منعا باتا استخدام الأجهزة الصوتية العاملة بالموجات فوق الصوتية وأجهزة الصوت بالتقنيات الأخرى فى عمليات صيد السمان البرى والطيور المصرح بصيدها، وأدوات الصيد المسموح بها لطائر السمان هى: (الشباك – العشوش – الطراحة – الرماكة – بنادق ضغط الهواء)، وأدوات الصيد لطائر الشرشير الصيفى هى البنادق الخرطوش عيار (12، 16، 20) منفردة أو مزدوجة المواسير ولا يسمح باستخدام بنادق الخرطوش متعددة الطلقات ويسمح بتركيب منظم الطلقات البلاستيك الذى يسمح بطلقتين فقط.

 شباك الصيادين
شباك الصيادين

 

  بط شرشير
بط شرشير

 

  شباك تمسك بالطيور
شباك تمسك بالطيور

 

 صيد
صيد

 

 طيور مهاجرة على ساحل سيناء
طيور مهاجرة على ساحل سيناء

 

 تناول وجبة صيد
تناول وجبة صيد

 

اا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة