أكرم القصاص - علا الشافعي

رسميا.. عودة مناورة "النجم الساطع" مع الجانب الأمريكى بعد توقف 8 سنوات.. آخر فعالية فى 2009 ثم توقفت 2011 بسبب 25 يناير.. وقاعدة محمد نجيب تستضيفها من 10 لـ20 سبتمبر.. والتدريب يشمل جميع سيناريوهات التهديد

الثلاثاء، 05 سبتمبر 2017 02:28 م
رسميا.. عودة مناورة "النجم الساطع" مع الجانب الأمريكى بعد توقف 8 سنوات.. آخر فعالية فى 2009 ثم توقفت 2011 بسبب 25 يناير.. وقاعدة محمد نجيب تستضيفها من 10 لـ20 سبتمبر.. والتدريب يشمل جميع سيناريوهات التهديد قاعدة محمد نجيب العسكرية تستضيف مناورات النجم الساطع
كتب زكى القاضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى ظل التوقعات بعودة مناورة النجم الساطع مع الجانب الأمريكى فى ظل التحركات الأخيرة للرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، أعلن اليوم، الثلاثاء، رسميا فى بيان صادر عن القوات المسلحة المصرية أن مصر ستستضيف فعاليات التدريب المصرى الأمريكى المشترك "النجم الساطع 2017"، والمقرر أن ينفذ بقاعدة محمد نجيب العسكرية.

 

ويستمر التدريب خلال الفترة من 10-20 سبتمبر 2017، ويعد تدريب النجم الساطع من أهم التدريبات المشتركة للقوات المسلحة المصرية والأمريكية بما يعكس عمق العلاقات ومستوى التعاون العسكرى بين القوات المسلحة لكلا البلدين، كما يأتى استمراراً لسلسلة من التدريبات المشتركة التى تنفذها القوات المسلحة مع العديد من الدول الشقيقة والصديقة.

 

وحسب بيان صادر عن القوات المسلحة، فإنه من المقرر مشاركة عناصر من القوات الأمريكية فى التدريب الذى سيتناول موضوعات التعاون الأمنى ومكافحة الارهاب والتطرف والتدريب على كافة سيناريوهات التهديدات المختلفة فى القرن الحادى والعشرين، فى ظل الحرب التقليدية وغير النظامية.

 

ويساهم تدريب النجم الساطع فى تعزيز العلاقات الاستراتيجية والأمنية بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر باعتبارها صاحبه الدور القيادى فى مكافحة الإرهاب والتطرف فى الشرق الاوسط.

 

وتعتبر مناورات النجم الساطع من أكبر التدريبات متعددة الجنسيات فى العالم، وتقام فى مصر بصفة دورية بين عدة دول منها مصر، الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وبدأت المناورات لأول مرة فى أكتوبر 1980 بعد توقيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل فى عام 1979، واستأنفت فى عام 1981 وأصبحت تجرى كل عامين.

 

وتهدف المناورات إلى تبادل الخبرات والتعارف بين مختلف المدارس العسكرية‏,، ونظم التسليح المتطورة بالإضافة إلى ما يوفره هذا التدريب من فرص كبيرة لتوطيد أواصر التعاون والصداقة بين الدول المشاركة.

 

وتشتمل المناورات عدة تدريبات متنوعة بحريا وجويا وقوات خاصة ومنها الإسقاط الجوى الإستراتيجى والإنزال البحرى فى أوقات قريبة أو متزامنة، والإغارة على عدد من الأهداف واحتلالها وتأمينها، وعزل الاحتياطيات المعادية، والرمى التكتيكى، وتأمين الأهداف الحيوية ضد أعمال التخريب والتسلل، وموضوعات التعاون الأمنى والإقليمى وعمليات حفظ السلام.

 

وكانت آخر عملية مناورات جرت عام 2009، قبل أن تتوقف بسبب الأحداث الداخلية عام 2011، وتوقف الولايات المتحدة عن المشاركة بقرار من أوباما عام 2013.

 

وتستضيف قاعدة محمد نجيب العسكرية، المناورات هذا العام، والتى تعتبر القاعدة العسكرية الأكبر فى الشرق الأوسط والتى تضم 1155 منشأة حيوية، و72 ميدانا للتدريبات المختلفة، وتقع فى مدينة الحمام، فى نطاق المنطقة الشمالية العسكرية.

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة، قد افتتح قاعدة محمد نجيب العسكرية شهر يوليو الماضى، وسط حضور عربى من أمراء الدول العربية وسفراء عدد من دول المنطقة والعالم، وشهد الرئيس تخريج دفعة جديدة من طلبة الكليات العسكرية، لأول مرة فى حفل واحد، وافتتح 3 معسكرات فى عدد من المناطق والجيوش الميدانية.

 

من جهته يؤكد اللواء عادل العمدة، مستشار أكاديمية ناصر العسكرية العليا، أن عودة مناورات النجم الساطع مع الجانب الأمريكى، تؤكد قوة العلاقات بين الإدارة الأمريكية الجديدة والرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، فى ظل تداعيات المنطقة الحالية.

 

وأوضح "العمدة"، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الحروب الغير تقليدية والغير نظامية ربما تكون أحد أبرز مجالات التدريبات المشتركة بين مصر وأمريكا فى مناورات النجم الساطع، بالإضافة إلى أن قاعدة محمد نجيب العسكرية، هى قيمة مضافة جديدة لفكرة قيام التدريبات بها، مما يدل على مجموعة من الاستراتيجيات المستهدفة من القيادة العامة للقوات المسلحة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة