تعرف على الزعيم الفيتنامى الذى غنى له أحمد فؤاد نجم والشيخ إمام

الثلاثاء، 05 سبتمبر 2017 09:00 ص
تعرف على الزعيم الفيتنامى الذى غنى له أحمد فؤاد نجم والشيخ إمام هو شى منه
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"هو شى منه/ يادى العجب يا رجب/ يا مرتب الحكايات/ اسمع وشوف واندهش/ واكتبها فى الكتبات/ عسى الكلام ينقرى/ لو قلبوا الصفحات/ خلى الشعوب والدول/ تتعلم البطولات/ الحزن طول عمرنا/ له من حياتنا حياة/ نقضيها فى النهنهة/ ونضيع الأوقات/ نبكى على اللى مضى/ ونعيش مع اللى فات" هذا جزء من أغنية هو شى منه الثائر الفيتنامى الكبير والتى كتبها الشاعر أحمد فؤاد نجم وتغنى بها الشيخ إمام.

 

وبمناسبة الزيارة التاريخية التى يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى فيتنام والتى تعد أول زيارة من مسئول مصرى إلى هذه البلاد، نحاول أن نتذكر معًا الزعيم الفيتنانى هو شى منه.

 

ولد هو شى منه يوم 19 مايو 1890 ورحل يوم 2 سبتمبر 1969 وهو الرئيس الأول لفيتنام الشمالية خلال الفترة من 1945 - 1969 ومؤسس الدولة الفيتنامية الشمالية سافر إلى بريطانيا للعمل هناك عام 1914 خاض مع رفاقه حروبًا ضد الاستعمار الفرنسى لبلاده 1917 التحق بالحزب الشيوعى الفيينامى.

 

فى عام 1940 دخلت اليابان الحرب ضد فرنسا فاحتلت فيتنام وبسطت نفوذها مكان الفرنسيين وواصل هو شى منه نضاله السياسى والعسكرى ضد اليابانيين الذين خسروا الحرب العالمية الثانية فى 1945.

 

وخاض هو شى منه معارك عنيفة لإجبار الفرنسيين على الانسحاب وكانت هذه المعارك التى امتازت بحرب العصابات بقيادة القائد العسكرى جياب مرهقة ومكلفة للقوات الفرنسية المستعمرة فى عام 1949 حتى أقرت فرنسا بهزيمتها العسكرية ثم دخلت الولايات المتحدة المستنقع الفيتنامى بدلا من الفرنسيين.

 

وبدأت الحرب والتى انتقلت إلى جنوب فيتنام على طريقة حرب وكان دور هو شى منه فى تلك الحرب رئيسيا إذ آمن للثوار كل أنواع الدعم والمساندة وهذا ما جعل الأمريكان ينقلون المعركة إلى قلب فييتنام الشمالية عبر الغارات الجوية المتكررة والمدمرة دون تمييز على مدينة هانوى.

 

توفى هو شى منه فى 1969 دون أن يحقق حلمه التاريخى بتحرير الجنوب وإقامة دولة فيتنام الموحدة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة