أكرم القصاص - علا الشافعي

اهتمام إعلامى صينى بمتابعة أنشطة الرئيس السيسى فى شيامن

الثلاثاء، 05 سبتمبر 2017 09:46 ص
اهتمام إعلامى صينى بمتابعة أنشطة الرئيس السيسى فى شيامن الرئيس السيسى فى قمة بريكس
شيامن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتم الإعلام الصينى بمتابعة أنشطة الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال زيارته الحالية إلى مدينة شيامن الصينية التى تحتضن قمة بريكس لمجموعة الدول ذات الاقتصادات الأسرع نموا فى العالم.

وتابعت وكالة شينخوا الصينية الرسمية أخبار الرئيس منذ مغادرته من القاهرة ووصوله للصين مساء أول أمس الأحد بتوقيت بكين وكذا لقاءاته التى عقدها حتى الآن ومن ضمنها لقاؤه بالرئيس الروسى فلاديمير بوتين أمس لمناقشة التعاون المشترك ولقاؤه مبكرا اليوم بالرئيس الصينى شى جين بينغ الذى أكد له خلاله أن الصين ستدعم دائما جهود مصر للحفاظ على الاستقرار وتسريع التنمية وأنها حريصة على دفع علاقة الشراكة الإستراتيجية الشاملة التى تربط بين البلدين.

كما سلطت الضوء على الكلمة الشاملة التى ألقاها السيسى أمس والتى استعرض خلالها جهود مصر فى الإصلاح الاقتصادى، وذلك فى جلسة خاصة لمنتدى أعمال بريكس أمام جمع من رؤساء وممثلى مجتمع الأعمال الدوليين.

ونقلت شرحه لما قامت به مصر خلال الفترة الماضية باعتماد مجموعة من الإصلاحات الاقتصادية الجذرية فى السياسات الكلية والقطاعية وفق رؤية مصرية خالصة للأوضاع والمشكلات والحلول مع خطة وطنية تمثل استراتيجية مصر حتى عام 2030.

وقالت أن السيسى لفت إلى التحسن فى مجمل الأداء الاقتصادى المصرى الذى وصل نموه فى يوليو هذا العام إلى 4.3 %، عازيا ذلك إلى تبنى برنامج إصلاحى مستدام.

واهتمت الوكالة بإشادة الرئيس بالشعب المصرى الذى تفهم تلك الإجراءت، قائلا "إنه أثبت مجددا إدراكه لحجم التحدي".

كما اهتمت باستعراضه للسياسات والإجراءات التى اتخذتها مصر لتحسين الوضع الاقتصادى على صعيد خفض عجز الموازنة والسيطرة على معدلات التضخم والارتقاء بحجم الاحتياطى النقدى من العملات الأجنيبة ليبلغ 36 مليار دولار، وبحديثه عن تعديل السياسات النقدية بتطبيق نظام مرن للصرف أدى إلى القضاء على سوق العملة خارج النظام المصرفى الرسمى وزيادة تنافسية الصادرات المصرية، فضلا عن المساهمة فى جذب الاستثمار الأجنبى، وتطرقه إلى المشروعات القومية التى تنفذها مصر، التى أكد أنها فى تقدم مستمر وتحفز الاقتصاد وتوفر الوظائف وتدفع النمو الحقيقى.

ونوهت بما قاله الرئيس حول تنوع المشاريع ما بين زراعة مليون ونصف مليون فدان وتشييد مدن جديدة وإنشاء عاصمة اقتصادية وإدارية جديدة وإنشاء أكثر من 5 آلاف كم من الطرق والأنفاق بالإضافة إلى مشروع محور التنمية بمنطقة قناة السويس وغيرها، وكذا تعهده بإطلاق حزمة جديدة من المشروعات الكبرى فى الفترة المقبلة، ولاسيما فى مجال السياحة.

وفيما يتعلق ببيئة الاستثمار والأعمال، نقلت شينخوا ما قاله السيسى حول تصديق البرلمان على قانون الاستثمار الموحد الذى استجاب للكثير من مطالب المستثمرين، وتأكيده أنه يوفر المزيد من الحوافز ويتضمن خريطة استثمارية للمناطق والمجالات التى ستحظى بمزايا كبيرة، وكذا عن إقرار مصر منذ أيام لقانون منح التراخيص الصناعية الذى يسمح بمنح التراخيص للشركات خلال 7 أيام فقط بدلا من 600 يوم، وتأكيده أن هذه الإجراءات التى اتخذتها مصر تؤكد رغبتها فى توفير بيئة صديقة للاستثمار والأعمال وفق أفضل المعايير العالمية.

ونوهت بدعوته للمؤسسات متعددة الجنسيات المشاركة فى المنتدى إلى الاستفادة من شبكة الاتفاقيات التجارية التى تتمتع بها مصر مع العالم العربى وأفريقيا وأوروبا.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة