"عبد الله آل ثانى" وسيط حج القطريين مسمار فى نعش حكم تميم الطائش.. مصادر: توليه مقاليد الأمور يخرج بلده من الأزمة.. أسرته هم الحكام الأصليين للإمارة قبل انقلاب "الحمدين".. والخليج يلقبه بـ"صوت العقل"

الإثنين، 04 سبتمبر 2017 05:00 ص
"عبد الله آل ثانى" وسيط حج القطريين مسمار فى نعش حكم تميم الطائش.. مصادر: توليه مقاليد الأمور يخرج بلده من الأزمة.. أسرته هم الحكام الأصليين للإمارة قبل انقلاب "الحمدين".. والخليج يلقبه بـ"صوت العقل" الشيخ عبد الله بن على ال ثانى
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال أيام قليلة تصدر اسمه كبرى وسائل الإعلام العربية والدولية بعد توسطه فى أزمة الحجاج القطريين بعد تعنت النظام القطرى بمنعهم من أداء المناسك والشعائر المقدسة، إنه الشيخ عبد الله بن على بن عبد الله آل ثانى، الذى أصبح بمثابة المنقذ وطوق النجاة من الأزمة الخانقة التى تعصف بالإمارة الضئيلة حجما وشأنا بفعل سياسات حاكمها الأهوج.

 

وكشفت مصادر بالمعارضة القطرية لـ"اليوم السابع" أن عبد الله آل ثان يحظى بحب جموع القطريين كما له مكانة داخل عائلة آل ثان، فهو أحد كبار الأسرة الحاكمة فى قطر، فجده هو ثالث حكام قطر، عبد الله بن جاسم آل ثانى، ووالده رابع حكام قطر على بن عبد الله آل ثانى وشقيقه هو خامس حكام قطر أحمد بن على آل ثانى الذى أنقبل عليه خليفة آل ثانى جد الأمير الحالى تميم بن حمد.

 

وأضافت المصادر أن عبد الله آل ثانى، هو الشخصية المألوفة بين جميع القطريين، وأنه فى حال عزل الأمير الطائش ووصوله للحكم سيكون بمثابة طوق نجاة للخروج من الأزمة الراهنة، مشيرة إلى أنه ينتمى إلى فرع حكام قطر حتى عام 1972، قبل أن ينتهى حكمهم، من جانب أسرة تميم حيث حكم شقيقه الشيخ أحمد قطر حتى عام 1972، وبعده حكم ابن عمه الشيخ خليفة آل ثانى، ثم ابنه حمد بن خليفة بانقلاب عام 1995، وذلك قبل أن يسلم حمد السلطة لابنه الطائش تميم.

 

ويرأس الشيخ عبد الله آل ثانى حاليا غرفة عمليات خاصة فى المملكة العربية السعودية، لإدارة ممتلكات القطريين وتسهيل تنقلاتهم فى السعودية، التى قطعت هى ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر فى الخامس من شهر يونيو الماضى.

 

وساطته للحج

وبسبب وساطة آل ثانى، أمر العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز، بدخول الحجاج القطريين إلى السعودية، عبر منفذ سلوى البرى لأداء مناسك الحج، وجاء القرار، بعد لقاء تم بينه وبين ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان فى جدة.

 

ووالد عبد الله، هو الشيخ على بن عبد الله آل ثان، أمير دولة قطر بعد خروجها من الوصاية البريطانية، وفى عهده تم إصدار عملة موحدة لقطر ودبى، قبل أن تنضم دبى إلى اتحاد الإمارات العربية المتحدة، وتعلن قطر استقلالها عن الوصاية البريطانية، لتبدأ مرحلة الدولة القطرية الحديثة فى عام 1971.

 

وشهدت قطر فى عهد شقيقه الشيخ أحمد نموا اقتصاديا كبيرا، شمل اكتشاف أول حقل بحرى فى العالم، وهو "العد الشرقى" وتم تشغيله كمرفق بحرى بصورة تامة، كذلك اكتشاف حقل بترول "ميدان محزم"، كما تم فى عهده إنشاء محطة لتجميع البترول فى جزيرة "حالول"، وبدأت عمليات الاستكشاف فى حقل "أبو الحنين"، وتم البدء بالإنتاج عام 1977، خلال حكم الشيخ خليفة جد تميم.

 

حكمت أسرته بين عام 1913 إلى عام 1972

وفى عام 1972 قام الشيخ خليفة بن حمد آل ثانى - والد حمد وجد تميم - بالانقلاب على ابن عمه الشيخ أحمد بن على، ليواجه بدوره بعدها بعدها بعد سنوات انقلاب ابنه حمد عليه عام 1995، قبل أن يسلم حمد السلطة لابنه الحالى الشيخ تميم.

 

صوت العقل

وكانت قد وصفت صحيفة "البيان" الإماراتية، فى تقرير سابق لها، الشيخ عبد الله بن على بأنه "صوت العقل الذى فتحت له قلوب القطريين"، مضيفة أنه معروف بأنه يحظى بقبول واسع داخل أسرة آل ثانى وبين القطريين عموما.

 

فيما قال لأندرياس كريج الباحث بمعهد "كنجس كوليدج" فى لندن، وفقا لموقع "إيكونوميك تايمز" إن هذا الشيخ، الذى يتخذ من لندن مقرا له، رجل أعمال له مصالح تجارية فى الخليج ولكنه يفتقد إلى الدعم الشعبى اللازم لتولى السلطة غير أن ظهوره على هذا النحو جاء بمثابة رسالة إلى القادة القطريين والقوى العالمية بأن الأزمة ليست على وشك النهاية.

 

وعلى أثر زيارته للسعودية تحول الشيخ عبد الله بن على آل ثانى لأحد مشاهير وسائل التواصل الاجتماعى فبمجرد انضمامه لتويتر اجتذب حسابه 250 ألف متابع، وقد غرد قائلا: "شرفنى الملك بقبول وساطتى نيابة عن شعب قطر".

 

وكان قد كشف آل ثانى فى تغريدة على موقع "تويتر" أن عدد الحجاج القطريين، الذين قدموا حتى الآن إلى السعودية من مختلف أنحاء العالم، بلغ 900 وشخصين.

 

ووجه آل ثانى، يوم الإثنين الماضى، رسالة مهمة للقطريين، دعا خلالها  القطريين، إلى استغلال فتح المعبر الوحيد لقطر مع السعودية بشكل استثنائى خلال موسم الحج، لإنهاء مصالحهم ومعاملاتهم فى السعودية.

 

يذكر أن كلا من السعودية والإمارات والبحرين ومصر أعلنت، يوم 5 يونيو الماضى عن قطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ووقف الحركة البحرية والبرية والجوية مع هذه البلاد.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة