روسيا: قرار أمريكا إخلاء منشآت دبلوماسية روسية "عمل عدائى سافر"

الإثنين، 04 سبتمبر 2017 02:24 ص
روسيا: قرار أمريكا إخلاء منشآت دبلوماسية روسية "عمل عدائى سافر" بوتين وترامب
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نددت موسكو أمس الأحد، بالقرار الأمريكى بإغلاق ثلاث منشآت دبلوماسية روسية فى الولايات المتحدة ووصفته بأنه "عمل عدائى سافر" ينتهك القانون الدولى وطالبت واشنطن بالعدول عن هذا القرار.

وأصدرت الولايات المتحدة أمرا بإغلاق القنصلية الروسية فى سان فرانسيسكو ومبنيين يقيم بهما أفراد البعثات التجارية فى واشنطن ونيويورك. وهذا هو أحدث رد فى أفعال متبادلة بين البلدين ساهمت فى تدهور العلاقات إلى أدنى مستوى فى فترة ما بعد الحرب الباردة.

وبدأ دبلوماسيون روس فى إخلاء المنشآت فى مطلع الأسبوع بما فى ذلك مبنى القنصلية المكون من ستة طوابق.

وقالت وزارة الخارجية الروسية تعليقا على الأمر الأمريكي، الذى صدر فى أغسطس آب الماضى ردا على خفض موسكو الوجود الدبلوماسى الأمريكى فى روسيا، "نعتبر هذه التطورات عملا عدائيا سافرا وانتهاكا خطيرا من واشنطن للقانون الدولي".

وأضافت الوزارة على موقعها الإلكترونى "ندعو السلطات الأمريكية إلى إدراك خطأها وإعادة المنشآت الدبلوماسية الروسية على الفور وإلا فإن الولايات المتحدة ستتحمل المسؤولية الكاملة عن التدهور الراهن فى العلاقات بين البلدين".

وذكرت وكالة تاس الروسية الرسمية للأنباء أن ماريا زاخاروفا المتحدثة بإسم وزارة الخارجية قالت إن السلطات الأمريكية أخطرت موسكو أنها تتوقع من روسيا أن تقوم ببيع المنشآت.

وتوترت العلاقات بشدة بين البلدين منذ ضمت موسكو شبه جزيرة القرم فى عام 2014 وما أعقبه من صراع انفصالى بشرق أوكرانيا وهى تطورات دفعت واشنطن لفرض عقوبات على موسكو.

وقال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بعد توليه السلطة فى يناير كانون الثانى إنه يريد تحسين العلاقات. لكن العلاقات تضررت من اتهام المخابرات الأمريكية لروسيا بالتدخل فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية وهو ما تنفيه موسكو.

واضطر ترامب، الذى يواجه هو الآخر اتهامات بتواطؤ مساعديه مع موسكو، للتوقيع على قانون فى الشهر الماضى صاغه الكونجرس يقضى بفرض عقوبات جديدة على موسكو.

وعندما اتضح أن الإجراءات ستصبح قانونا، أصدرت موسكو أمرا للولايات المتحدة بخفض عدد الدبلوماسيين والفنيين فى روسيا بأكثر من النصف إلى 455 شخصا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

متابع

زوبعة فى فنجان

سوف تتحسن العلاقات يوما...و موضوع كوريا الشمالية سوف يمر بسلام...الكل عنده اسلحة تدميرية ليه يحاسبوا كوريا الشمالية بالذات؟ خلاص يتم تجريد الجميع من الاسلحة التدميرية...ترامب يغرد خارج السرب..المانيا مشغولة بالاتحاد الذى اصبح فى مهب الريح..فرنسا مشغولة بالاصلاح الاقتصادى...بريطانيا مش عارفة تخلص من مأزق البريكست....محدش ناقص مشاكل كوريا الشمالية و ترامب..ما يقوله الساسة من تصريحات شىء و الواقع شىء آخر...هل شعوب اوروبا متضررة من سلاح كوريا الشمالية؟ يبقى الانظمة بتاعتهم تتضامن مع ترامب ليه؟ تصريحات بروتوكولية؟ ميت و يآخد ساعته !!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة