بالصور.. "شاهر روحه" قصة ضريح بالإسكندرية رفض الأهالى نقل رفاته لتبركهم به

الإثنين، 04 سبتمبر 2017 09:38 م
بالصور.. "شاهر روحه" قصة ضريح بالإسكندرية رفض الأهالى نقل رفاته لتبركهم به ضريح سيدى محمد عبدالله شاهر روحه
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

داخل أحد الأزقة الصغيرة وتحديدا بمنطقة المنشية وسط الباعة والورش الفنية الشهيرة بجوار سوق الحقانية تجد منزلا قديما وأمامه أسوار حديدية وبداخله قماشة خضراء ولافتة مدون عليها "محمد عبد الله شاهر روحه" وهو أحد أولياء الله الصالحين الذى كان يعيش فى حى المغاربة بالمنشية وسط الإسكندرية.

ويعد المقام هو أول مقام يكون فى الشارع على خلاف الأضرحة التى تواجد معظمها داخل المساجد بالإسكندرية وتكون تحت إشراف الطرق الصوفية ووزارة الأوقاف.

رصد "اليوم السابع" قصة ضريح "شاهر روحه" من أهالى الحى الذى يدفن فيه ولماذا لم يوضع فى مسجد مثل باقى الأضرحة المجاورة له؟!.

ويقول محمد عبدالسلام، صاحب المنزل المجاور للضريح، إن منزله عمره 145 عاما وهو يعد من أقدم المنازل بمنطقة المنشية بالإسكندرية الذى قضى عليها الزمن وفى السنوات الأخيرة طالبت الطرق الصوفية بنقل رفاته إلى منطقة الأضرحة بأبو العباس ولكنى رفضت مع باقى أهالى المنطقة.

وأضاف أنه سبب رفضهم لنقل الرفات أنهم يتباركون بالضريح لأن الروق يحيط بالمنطقة بالكامل وكل من يعمل بها يرزقه الله من عمله ويفتح له أبواب رزق أخرى بشرط أن لا يغلق عمله فى الحى، وإذا أغلقه ويكتفى برزقه الخارجى يفاجأ بكساد وخسارة كبيرة.

ويشير محمد صادق، أحد أهالى المنطقة، إلى أن هناك بعض المعتقدات التى سمعوا عنها من الأجداد أن ضريح "شاهر روحه" هم أحد تلامذة المرسى أبو العباس الذى جاء من المغرب ليدرس على يده علوم القرآن والتفسير وهو عمل فى أحد الحرف بالمنطقة وكان له ورشته الخاصة وكان يقدس العمل ويحبه بجانب دراسته فى القرآن.

وأضاف أنه بعد وفاته أقيم له ضريح نظراً لكرماته وحب الناس له واستمر لسنوات طويله وكل من يقرأ الفاتحة على روحه أمام ضريحه كان يرزق من حيث لا يحتسب خاصة إذا كان يعمل فى الحرف الفنية التى يشتهر بها أهل المنطقة.

وأشار إلى أنه يحتفل به يوم 1 رمضان من كل عام ويقيم أهل المنطقة له مائدة إفطار كبرى وتعلق الأنوار والمصابيح وتقام ليلة من الأناشيد والتواشيح وذكر الله أمام الضريح فى الشارع.

وأكد أن الضريح والقبر الأصلى لمحمد شاهر روحه هو مدفون فى البيت الذى يبلغ عمره أكثر من 145 عام ولكن أقيم له ضريح خارجى وعليه رخامة بها لافتة باسمه حتى يعرف الجميع أن هناك ضريحا مدفونا وله كرامات عديدة لا تقل كرامة عن أبو العباس وسيدى ياقوت العرش وسيدى البوصيرى وهم تلامذة سيدى أبو العباس المرسى.

ضريح سيدى محمد عبدالله شاهر روحه
ضريح سيدى محمد عبدالله شاهر روحه

 

ضريح شاهر روحه
ضريح شاهر روحه

 

قصة ضريح على الرصيف بالإسكندرية
قصة ضريح على الرصيف بالإسكندرية

 

ضريح شاهر روحه
ضريح شاهر روحه

 

أشهر أضرحة المنشية
أشهر أضرحة المنشية

 

ضريح فى أحد شوارع الإسكندرية
ضريح فى أحد شوارع الإسكندرية

 

جانب من الضريح
جانب من الضريح

 

ضريح شاهر روحه
ضريح شاهر روحه

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة