17 شهر مفاوضات "تؤتى أكلها".. إيطاليا تعلن تسلم سفيرها بالقاهرة لمهام منصبه 14 سبتمبر.. و"الخارجية" تؤكد مباشرة هشام بدر عمله بروما منتصف الشهر.. أحمد أبو زيد لـ اليوم السابع: عودة العلاقات لمسارها الطبيعى

الإثنين، 04 سبتمبر 2017 07:29 م
17 شهر مفاوضات "تؤتى أكلها".. إيطاليا تعلن تسلم سفيرها بالقاهرة لمهام منصبه 14 سبتمبر.. و"الخارجية" تؤكد مباشرة هشام بدر عمله بروما منتصف الشهر.. أحمد أبو زيد لـ اليوم السابع: عودة العلاقات لمسارها الطبيعى سامح شكرى ووزير خارجية إيطاليا أنجيلينو ألفانو
كتب - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن وزير الخارجية الإيطالى أنجيلينو ألفانو، اليوم الإثنين، أن سفير بلاده لدى مصر جيامباولو كانتينى سيتسلم منصبه بالقاهرة منتصف الشهر الجارى، لافتا إلى أنه فى اليوم نفسه، سيباشر السفير المصرى هشام بدر مهامه فى روما.

 

ونقلت وكالة أنباء "آكى" الإيطالية عن ألفانو قوله - فى جلسة إحاطة أمام لجنتى الشؤون الخارجية لمجلسى البرلمان الإيطالى عن العلاقات بين إيطاليا ومصر، بعد قرار الحكومة إعادة سفيرها لدى القاهرة - إن "مصر شريك لا غنى عنه بالنسبة لإيطاليا وكذلك إيطاليا بالنسبة لمصر، لذا فمن المستحيل ألا يكون لبلدينا حوار سياسى ودبلوماسى رفيع المستوى".

 

ولفت رئيس الدبلوماسية الإيطالية، إلى أن إرسال السفير كانتينى إلى القاهرة، يهدف إلى تعزيز الالتزام السياسى والأخلاقى للحكومة الإيطالية بهدف السعى إلى الحقيقة، حول ملابسات قضية مقتل الباحث الإيطالى جوليو ريجينى .

 

وردا على استفسار "اليوم السابع" حول ما أعلنته وزارة الخارجية الإيطالية عن عودة سفير روما إلى القاهرة، أكد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد، أنه يجرى حاليا التنسيق والتشاور بين القاهرة وروما، لعودة السفير الإيطالى لممارسة مهام عمله من القاهرة منتصف الشهر الجارى بالتزامن مع تسلم السفير هشام بدر لمهام منصبه سفيرا لمصر فى روما.

 

وأكد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن عودة السفير الإيطالى للقاهرة والمصرى لروما تعتبر خطوة نحو تعزيز العلاقات بين مصر وإيطاليا عقب حدوث توتر من بعض الدوائر خلال الفترة الأخيرة، موضحا ان عودة العلاقات بين مصر وإيطاليا إلى مسارها الطبيعى سيدفع بالعلاقة بين البلدين إلى الأمام.

 

وأشار المستشار أحمد أبو زيد، إلى أن العلاقات المصرية الإيطالية راسخة وتاريخية وقوية للغاية في مجالاتها المختلفة، مشيرا إلى أن عودة السفير الإيطالى للقاهرة خطوة إيجابية نحو تعزيز التعاون بين مصر وإيطاليا فى القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

وتأتى عودة السفير الإيطالى للقاهرة فى إطار العلاقات الوطيدة والتاريخية التى تربط القاهرة بروما ومجالات التعاون المشتركة، حيث أجرى وزير الخارجية سامح شكرى عدد من المشاورات المكثفة مع الجانب الإيطالى للحفاظ على سير العلاقات الطبيعية بين البلدين وإعطاء دفع جديدة لمسار للعلاقات المصرية الإيطالية.

 

وتعزيزا للدور الذى لعبته الدبلوماسية المصرية خلال الفترة الأخيرة، أخطر وزير خارجية إيطاليا أنجيلينو ألفانو، وزير الخارجية سامح شكرى منتصف أغسطس الماضى، بقرار الحكومة الإيطالية التقدم لدى الحكومة المصرية بطلب الموافقةعلى تعيين سفير إيطاليا الجديد لدى مصر "جيامباولو كانتيني"، وتطلعه إلى موافقة الحكومة المصرية على تعيين السفير الإيطالى الجديد في أقرب فرصة.

 

من جانبه، رحب وزير الخارجية سامح شكرى بـقرار الحكومة الإيطالية التقدم بطلب الموافقة على ترشيح السفير الإيطالى الجديد لدى مصر، مؤكدا اعتزام مصر التقدم بطلب الموافقة على ترشيح السفير المصري الجديد لدى روما "هشام بدر" بشكل متزامن، حيث اتفق الوزيران على أهمية الإسراع بالإعلان عن الموافقة على تعيين السفيرين بشكل يضمن إعادة الزخم وقوة الدفع للعلاقات المصرية الإيطالية فى أسرع وقت.

 

واتفق وزيرا خارجية البلدين على تكثيف التواصل فيما بينهما خلال المرحلة القادمة، وتنشيط الزيارات المتبادلة بين مسئولى البلدين على كافة المستويات، بشكل يعكس الرغبة المتبادلة فى استعادة قوة ومتانة العلاقات المصرية الإيطالية.

 

كان رئيس حكومة إيطاليا، ماتيو رينزي، قد أعلن تعيين جيامباولو كانتيني، سفيرا جديدا في القاهرة، فى شهر مايو 2016 ليخلف السفير مارتسايو مسارى، والذى تم استدعاؤه من قبل روما فى شهر أبريل 2016 الشهر الماضى.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة