أكرم القصاص

علاج التهاب البنكرياس الحاد والمزمن

الإثنين، 04 سبتمبر 2017 06:00 ص
علاج التهاب البنكرياس الحاد والمزمن علاج التهاب البنكرياس
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

البنكرياس هو غدة كبيرة تقع خلف المعدة وبجوار الأمعاء الدقيقة، يقوم البنكرياس بوظيفتين رئيسيتن ، هما  إطلاق انزيمات في الأمعاء الدقيقة للمساعدة في عملية الهضم من المواد الغذائية، وثانيا  إطلاق هرمونات الأنسولين والجلوكاجون في مجرى الدم،  هذه الهرمونات تساعد الجسم على التحكم في كيفية استخدامه للطعام.

 

التهاب البنكرياس

التهاب البنكرياس هو المرض الذي يصبح البنكرياس فيه ملتها وذلك يحدث تلف البنكرياس بعد أن  يتم تنشيط إنزيمات الجهاز الهضمي قبل أن يتم إطلاقه في الأمعاء الدقيقة والبدء في مهاجمة البنكرياس.

 

التهاب البنكرياس
التهاب البنكرياس

 

أنواع  التهاب البنكرياس

1- التهاب البنكرياس الحاد
 

 التهاب البنكرياس الحاد هو العدوى المفاجئة التي تستمر لفترة قصيرة، قد تتراوح من الأعراض الخفيفة إلى مرض شديد يمكنه أن يهدد الحياة، معظم الأشخاص الذين يعانون من التهاب البنكرياس الحاد يتعافون تماما بعد الحصول على العلاج المناسب.

 

في الحالات الشديدة وفقا لموقع " webmd " فأن التهاب البنكرياس الحاد يمكن أن يؤدي إلى نزيف في الغدة أو تلف الأنسجة ، كما أن التهاب البنكرياس الحاد يمكن أن يضر أيضا الأعضاء الحيوية الأخرى مثل القلب والرئتين والكلى.

 

2- التهاب البنكرياس المزمن
 

التهاب البنكرياس المزمن هو تكرار التهاب البنكرياس، و غالبا ما يحدث بعد حلقة من التهاب البنكرياس الحاد،  شرب الكحول الكثير هو سبب كبير آخر للتسبب فى التهاب البنكرياس المزمن، وقد لا يسبب شرب الكحول الكثير أعراض التهاب البنكرياس لسنوات عديدة ، ولكن بعد ذلك تتطور أعراض التهاب البنكرياس الحاد فاجأة.


 

أعراض التهاب البنكرياس

 

أعراض التهاب البنكرياس الحاد

  • ألم في الجزئ العلوى من البطن ويحدث ألم  في الظهر قد تتفاقم بسبب الأكل، وخاصة الأطعمة عالية الدهون.
  • تورم البطن
  • قئ  و غثيان
  • حمى
  • زيادة معدل ضربات القلب


 

أعراض التهاب البنكرياس المزمن
 

أعراض التهاب البنكرياس المزمن تشبه أعراض التهاب البنكرياس الحاد، المرضى غالبا ما يشعرون بألم دائم في الجزء العلوي من البطن الذي يؤثر على  الظهر،  في بعض المرضى قد يعانى المرضى من أعراض مثل فقدان الوزن الناجم عن سوء امتصاص  المواد الغذائية.، و يحدث سوء الامتصاص هذا لأن الغدة لا تفرج عن إنزيمات كافية لهضم الطعام ..

 

علاج التهاب البنكرياس
علاج التهاب البنكرياس

 

علاج التهاب البنكرياس الحاد
 

عادة ما يعالج الأشخاص الذين يعانون من التهاب البنكرياس الحاد مع سوائل والأدوية في المستشفى في بعض المرضى، يمكن أن يكون التهاب البنكرياس شديدا وقد يحتاجون إلى أن يتم حجزهم في وحدة العناية المركزة حيث يتم مراقبة المريض عن قرب لأن التهاب البنكرياس يمكن أن يلحق الضرر بالقلب والرئتين والكلى، بعض حالات التهاب البنكرياس الحاد يمكن أن يؤدي إلى موت أنسجة البنكرياس، في هذه الحالات، قديكون خيار  العملية الجراحية ضرورى لإزالة الأنسجة الميتة أو التالفة إذا تطورت العدوى.


 

علاج التهاب البنكرياس المزمن
 

التهاب البنكرياس المزمن يمكن أن يكون من الصعب علاجه،  سوف يقوم الأطباء بمحاولة تخفيف آلام المريض وتحسين مشاكل التغذية، وعادة ما يعطى المرضى إنزيمات البنكرياس وقد يحتاجون إلى الأنسولين، قد يساعد نظام غذائي منخفض الدهون أيضا على تخفيف التهاب البنكرياس المزمن، قد يتم الجوء إلى الجراحة في بعض الحالات للمساعدة في تخفيف آلام البطن، واستعادة الصرف من الانزيمات البنكرياس أو الهرمونات.

يجب على المرضى التوقف عن التدخين وشرب المشروبات الكحولية، واتباع  المشورة الغذائية المناسبة لهم من قبل طبيب التغذية، وتناول الأدوية المناسبة من أجل تخفيف هجمات التهاب البنكرياس.

 



الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة