أكرم القصاص - علا الشافعي

"مستثمرى أكتوبر": الانتهاء من دراسة التصدير لـ16 دولة بغرب إفريقيا

السبت، 30 سبتمبر 2017 04:00 ص
"مستثمرى أكتوبر": الانتهاء من دراسة التصدير لـ16 دولة بغرب إفريقيا محمد خميس جمعية مستثمرى السادس من أكتوبر
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف محمود برعى رئيس لجنة التصدير بجمعية مستثمرى السادس من أكتوبر، عن انتهاء اللجنة من دراسة التصدير لـ16 دولة بغرب أفريقيا بداية شهر أكتوبر المقبل، مضيفا أن الدراسة ستتناول فرص التصدير بتلك الأسواق، وأبرز الأسواق المنافسة بها، فضلا عن تحديد كيفية فتح خطوط اتصال مع تلك الأسواق، وأبرز المنتجات للبدء بتصديرها.

وأضاف برعى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الدراسة ستتناول أيضاً أبرز مشاكل التصدير للأسواق بغرب إفريقيا وهى ارتفاع تكلفة الشحن والرسوم الجمركية وخروج تلك الدول أو عدم التزامها باتفاقية الكوميسا للتجارة الحرة، مشيرا إلى أن الجمعية تسعى لأن تصبح تنزانيا منفذ للتصدير للأسواق المستهدفة، ولذلك سيتم تنظيم بعثة لزيارتها منتصف الشهر المقبل. 

وكان مجلس إدارة جمعية مستثمرى السادس من أكتوبر، قد استقبل وفد من بوروندى برئاسة مساعد رئيس الجمهورية للشئون الاقتصادية ورئيس اتحاد الغرف التجارية والصناعية والسفير البوروندى ومجموعة من المسئولين هناك.

وبحسب الدكتور محمد خميس شعبان رئيس جمعية مستثمرى السادس من أكتوبر، تم خلال اللقاء، استعراض أبرز المعلومات عن الاقتصاد ببوروندى، وتحديد أهم الواردات والصادرات حتى يتم تحديد المصانع التى يمكن أن تعرض منتجاتها للتصدير للجانب البوروندى، كما تم استعراض إمكانيات مصانع أكتوبر وزيارة عدة مصانع فى مجال المولدات الكهربائية والأجهزة المنزلية الكهربائية والمواد الغذائية.

كما زار الوفد، الميناء الجاف بأكتوبر للتعرف على إمكانية لمساعدة لإنشاء ميناء جاف فى بوروندى لأهميته، خاصة وأنها دولة ليس لها موانئ على المحيط، وتعتمد على استخدام موانئ تنزانيا ( دار السلام) وكينيا ( مومباسا ) ثم يتم النقل من هذة الموانئ برى.

وفى نهاية اللقاء، كرم الدكتور محمد خميس شعبان، رئيس الجمعية الوفد البوروندى، واتفقا على عقد اجتماع مع محمود برعى عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة تنمية الصادرات فى كل من الجمعية واتحاد المستثمرين لإعداد بروتوكول تعاون بين البلدين يتضمن منح  فنية مقدمة من شركات أكتوبر لشباب بوروندى بالإضافة إلى نقل الخبرات المصرية فى مجال التعليم الفنى المزدوج لبوروندى وإنشاء معرض دائم للمنتجات المصرية هناك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة