ماذا تقول الصحافة العالمية اليوم؟.. "جوجل" يحقق فى استغلاله من قبل روسيا للتأثير على انتخاب "ترامب".. وزير الصحة الأمريكى يستقيل بعد جدل حول سفره بطائرات خاصة..وكندا تدفع 110 ألف دولار لتجنب تقويم أسنان مراهقة

السبت، 30 سبتمبر 2017 02:48 م
ماذا تقول الصحافة العالمية اليوم؟.. "جوجل" يحقق فى استغلاله من قبل روسيا للتأثير على انتخاب "ترامب".. وزير الصحة الأمريكى يستقيل بعد جدل حول سفره بطائرات خاصة..وكندا تدفع 110 ألف دولار لتجنب تقويم أسنان مراهقة "جوجل" يحقق فى استغلاله من قبل روسيا للتأثير على انتخاب "ترامب"
كتبت إنجى مجدى - رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحافة العالمية موضوعات مختلفة على الصعيدين المحلى والدولى، اليوم السبت، فقد ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، الأمريكية، أن عملاق البحث "جوجل" يجرى تحقيقات داخلية على مستوى واسع لتحديد عما إذا كانت كيانات روسية استخدمت إعلاناتها أو خدماتها فى محاولة توجيه أصوات الناخبين الأمريكيين خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام الماضى، وذلك وفق شخص مطلع على الأمر.

وتشير الصحيفة فى تقريرها، إلى أن الخطوة تأتى بعد أن قالت كلا من شركتى فيس بوك وتويتر أن فاعلين روس استغلوا مواقعهم فى التأثير على الناخبين الأمريكيين خلال الإنتخابات الرئاسية فى 2016، وتجرى جوجل محادثات مع مسئولين من الكونجرس يحققون فى التدخل الروسى، وبحسب مصدر مطلع فإن الشركة سوف تطلع الكونجرس على نتائج التحقيقات بمجرد الانتهاء منها.

واستدعى مجلسى الشيوخ والنواب فى الكونجرس الأمريكى، مسؤولى شركات التكنولوجية العملاقة جوجل وفيسبوك وتويتر للإدلاء بشهادتهم فى إطار تحقيقاتهما فى قضية تدخل روسيا فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية فى 2016.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست، أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، يقوم بجولة أسيوية تشمل خمس بلدان فى محاولة لحشد الضغط ضد كوريا الشمالية. وأعلن البيت الأبيض أن ترامب سيتوجه إلى آسيا فى نوفمبر لأول مرة منذ توليه الرئاسة فى جولة تشمل اليابان وكوريا الجنوبية والصين وفيتنام والفلبين.

وسيصطحب ترامب زوجته ميلانيا فى الجولة التى تستمر من الثالث وحتى الرابع عشر من نوفمبر، وستشمل جولته حضور قمتين إقليميتين كبيرتين وهما منتدى التعاون الاقتصادى فى آسيا والمحيط الهادى (ابك) فى فيتنام، ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) فى الفلبين.

وقال مسئول أمريكى، إن زعماء آسيويين التقوا بترامب خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك الأسبوع الماضى ساعدوا على إقناعه بالحضور لإظهار التضامن مع حلفاء آسيويين أساسيين، وسوف تتيح هذه الجولة لترامب فرصة لتعزيز موقف بلاده وحلفائها لتحقيق ما يصفه "بنزع السلاح النووى بالكامل" فى بيونج يانج.

وفى نيويورك تايمز، ذكرت الصحيفة أن وزير الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكى توماس برايس قدم استقالته من منصبه تحت ضغط من الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أمس الجمعة، بسبب استياء يتعلق باستخدامه طائرات خاصة فى مهام عمل رسمية، وجرى الإعلان عن رحيله المفاجئ بعد ساعة من قول ترامب للصحفيين إنه يشعر بخيبة أمل تجاه استخدام برايس رحلات طيران مرتفعة التكلفة.

وقال البيت الأبيض فى بيان: "قدم وزير الصحة والخدمات الإنسانية توماس برايس استقالته فى وقت سابق اليوم وقبلها الرئيس". وعين ترامب دون رايت قائما بأعمال الوزير. ويشغل رايت حاليا منصب نائب مساعد الوزير للشؤون الصحية.

الصحف البريطانية: كندا تدفع 110 ألف دولار  لتجنب دفع 6 ألاف مقابل تقويم أسنان مراهقة

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه رغم إعلان رئيس وزراء كندا، جاستين ترودو أمام الأمم المتحدة أن بلاده تعمل بجد لتحسين نوعية الحياة للشعوب الأصلية فى كندا، فقد برز أن حكومته أنفقت أكثر من 110 ألف دولار كندى فى صورة رسوم قانونية لتجنب إنفاق 6 آلاف دولار كندى على تقويم أسنان لمراهقة من السكان الأصليين تعانى آلام مزمنة.

وأضافت الصحيفة، أن هذه الأرقام تم الكشف عنها بموجب قانون الحصول على المعلومات، وتتعلق بمعارك قضائية مستمرة من قبل الحكومة الاتحادية ضد جوسى ويلير، وهى مراهقة اشتكت لمدة عامين من الصداع المزمن وآلام الفك الناجم عن مشكلات بالأسنان.

فى عام 2014، حذر اثنين من أطباء تقويم الأسنان أنه بدون التقويم، سوف تحتاج ويلير فى نهاية المطاف إلى جراحة فى الفك، وأشار أحدهم إلى أن حالتها ربما تزداد سوءا ويمكن أن تترك لها صعوبات فى الأكل والتحدث.

وللحصول على مساعدة تقدر بـ6 آلاف دولار كندى، لجأت الأسرة إلى برنامج الاستحقاقات التى تديره الحكومة الفيدرالية، والذى يغطى تكاليف الخدمات الصحية والرعاية الأساسية للأسنان والعلاج بتقويم الأسنان عندما يكون ذلك ضروريا من الناحية الطبية بالنسبة لأفراد ينتمون إلى السكان الأوائل.

ولكن تم رفض طلب الأسرة من وزارة الصحة الكندية بزعم أن حالتها ليست خطيرة بما فيه الكفاية لتبرير التقويم، وقد فشلت ثلاثة طلبات فى تغيير قرار الوزارة .وبمساعدة محام يعمل مجانا، أخذت الأسرة القضية إلى المحكمة الاتحادية فى البلاد، حيث قرر القاضى أن رفض الدفع "معقول".

وخلال فترة 16 شهرا، أنفقت الحكومة الاتحادية ما لا يقل عن 110.336.51 دولار كندى فى صورة رسوم قانونية لمكافحة طلب الدفع، ومن المرجح أن ترتفع التكاليف القانونية، حيث قدمت الأسرة طعنا فى قرار المحكمة الاتحادية بيونيو، بحجة أنها لم تأخذ فى الاعتبار الألم المزمن الذى تعانى منه ويلير وكذلك الحاجة فى نهاية المطاف لعملية جراحية.

ومن ناحية أخرى، أبرزت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية خبر ترشيح الأمريكية من أصل لبنانى، فيروز سعد، نفسها لعضوية الكونجرس الأمريكى، لتصبح أول امرأة مسلمة تتمتع بعضوية الكونجرس حال فوزها.

وأضافت الصحيفة، أن سعد، البالغة من العمر 34 عامًا تستعد لترشيح نفسها لعضوية الكونجرس عن الدائرة الحادية عشرة بولاية ميتشجان آملة أن تحل محل النائب الأبيض الجمهورى ديف تروت.

وأوضحت "الإندبندنت"، أن سعد بدأت دراستها الجامعية فى اليوم الذى وقعت فيه هجمات 11 سبتمبر، وبالرغم من أنها لم تتعرض لحوادث كراهية، إلا أن الأجواء المتوترة فى أعقاب الهجمات كشفت لها أن هناك صورة نمطية سلبية عن العرب والمسلمين تهيمن على العقلية الأمريكية، وهو ما قررت أن تكافحه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة