الكاميرون تغلق أقاليمها الناطقة بالإنجليزية بشكل كامل بسبب احتجاجات مزمعة

السبت، 30 سبتمبر 2017 08:32 ص
الكاميرون تغلق أقاليمها الناطقة بالإنجليزية بشكل كامل بسبب احتجاجات مزمعة بول بيا رئيس الكاميرون
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حظرت السلطات فى الكاميرون تجمع أكثر من أربعة أشخاص، وأمرت محطات الحافلات والمطاعم وكل المتاجر بالإغلاق، وقيدت حركة التنقل بين المنطقتين الناطقتين بالانجليزية فى البلاد لمدة ثلاثة أيام لمنع احتجاجات مزمعة.

ويعتزم الكاميرونيون الناطقون بالإنجليزية، التظاهر فى أول أكتوبر، الذى يوافق ذكرى استقلالهم عن بريطانيا، بسبب ما يصفونه بسوء المعاملة والإهمال من قبل حكومة الرئيس بول بيا، التى يهيمن عليها الناطقون بالفرنسية، وأصبحت هذه الاحتجاجات نقطة تجمع للمعارضة ضد حكم "بيا"، المستمر منذ 35 عاما.

وآخر مرة وقعت فيها احتجاجات ضخمة فى المنطقة الغربية ردت الحكومة بوقف الإنترنت وقتل 6 محتجين بالرصاص واعتقال مئات آخرين وُجهت لبعضهم اتهامات بارتكاب جرائم تصل عقوبتها إلى الإعدام.

وقال الأمر الذى وقعه، أدولف ليلى لافريك، حاكم الإقليم الشمالى الغربى، "سيتم بشكل صارم منع التجمعات العامة لأكثر من أربعة أشخاص، وكل متاجر الخمور والحانات والنوادى الليلية لن تعمل، وستظل ساحات انتظار السيارات مغلقة"، مضيفًا "أى شخص يحاول خرق هذا الأمر سيُحاكم".

ومن المرجح أن تثير هذه الإجراءات الصارمة مزيدا من الغضب الذى يقود حركة بدأت تتحول سريعا من مجرد محاولة للمطالبة بحقوق متساوية إلى نضال كامل من أجل الاستقلال، ويعود انقسام الكاميرون فى الأصل إلى نهاية الحرب العالمية الأولى عندما قسمت عصبة الأمم المستعمرة الألمانية السابقة الكاميرون بين فرنسا، وبريطانيا، المنتصرتين فى الحرب.

وتظاهر آلاف من الناطقين بالانجليزية فى الشوارع، يوم الجمعة الماضى، وكان بعضهم يرفع أعلاما انفصالية.

وأمرت الحكومة بإغلاق الحدود مع نيجيريا فى مطلع هذا الأسبوع، وترتبط الأقاليم الناطقة بالإنجليزية بعلاقات قوية مع شرق نيجيريا، ومن المحتمل أن السلطات تخشى من أن يؤدى بقاء الحدود مفتوحة خلال الاحتجاجات إلى توفير قاعدة خلفية للمتظاهرين وصعوبة الحفاظ على النظام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة